المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسس تصميم وتنسيق الحدائق



Arch Sahar
03-31-2005, 08:02 AM
أولاً- تصميم وتنسيق الحدائق والمنتزهات العامة

تعتبر الحدائق والمنتزهات العامة من أساسيات تخطيط المدن الحديثة والتي يعمل على إنشائها لتكون مرافق عامة للمدن والقرى للنزهة وقضاء أيام للراحة والإجازة للسكان والترفيه عنهم. ويخصص في هذه الحدائق أو المنتزهات أماكن لممارسة بعض الألعاب الرياضية مثل المشي والجري وأماكن للعب الأطفال ومناطق للجلوس والاستراحات وغيرها من وسائل الترفيه.

1- نظم تصاميم الحدائق1-
1- التصميم الهندسي أو المنتظم :يتميز هذا النظام بالخطوط الهندسية المستقيمة التي تتصل ببعضها بزوايا أغلبها قائمة وقد تكون أحيانا خطوط دائرية أو بيضاوية أو أي شكل هندسي متناسب مع معالم الأرض كما في بعض الطرق أو أحواض الزهور ، مع مراعاة التناسب بين طول وعرض الطرق والمشايات ومساحة الحديقة. ويلائم هذا النظام الحدائق المقامة على مساحات صغيرة كما يلائمه النافورات والأحواض ودوائر الزهور في أوضاع مركزية.

وفي النظام الهندسي المتناظر تلتزم أوجه الحديقة المختلفة أن تتمشى مع بعضها في تشابه متكرر حول المحور الرأسي الذي يخترق الحديقة ويقسمها إلى نصفين متماثلين وتكون أحواض الزهور والمشايات على جانبي هذا المحور بشكل متوازي متناظر ، كما يمكن تقسيم الحديقة إلى نصفين متشابهين بأكثر من محور واحد تمر كلها بمركز التصميم.
ويناسب هذا النظام المشايات المستقيمة والدائرية في انتظام وأن تنظم حدود أحواض الزهور في التصميم مع حدود المشايات الرئيسية أو الفرعية مع مراعاة التناظر والتماثل في توزيع الأشجار والشجيرات وغيرها من النباتات من حيث التناسق في ألوان أزهارها وأوراقها ومن حيث أشكالها وأنواعها ويلتزم في هذا النظام زراعة الأشجار المتماثلة من نوع واحد على أبعاد متساوية و منتظمة من بعضها وصيانة المسطحات الخضراء وقصها بإستمرار لتبدو منتظمة الشكل.
كما أن للنظام الهندسي المتناظر عدة أوجه منها:

أ- التناظر الثنائي:
وهو نظام هندسي تتكرر فيه وحدة التصميم ( حوض الزهور، شجرة، مقعد،…الخ) على جانبي المحور الأساسي ويمكن تنفيذه في المداخل وفي المساحات الصغيرة.

ب- التناظر المضاعف:
وهو نظام هندسي تتكرر فيه وحدة التصميم عدة مرات على جانبي المحور الأساسي أو المحاور الثانوية ويمكن استخدامه في المساحات المتوسطة أو الكبيرة التي تدعو الضرورة إلى تصميمها بالنظام الهندسي.

ج- التناظر الدائري أو البيضاوي:
وهو نظام هندسي تتكرر فيه أجزاؤه بشكل دائري أو بيضاوي حول وحدة دائرية أو بيضاوية في وسط الحديقة ويمكن أن يكون ثنائياً أو مضاعفاً . ويمكن إتباعه في الميادين العامة ذات الشكل الدائري أو في الحدائق التي تتوسطها نافورات أو تماثيل أو أي مجسمات بنائية.

د- التناظر الشعاعي:
وهو نظام هندسي تتكرر فيه أجزاء الحديقة بحيث تكون جميعها خارجة من مصدر دائري واحد أو بيضاوي واحد ولا تزيد هذه الأجزاء الشعاعية عن 8-10 إشعاعات. ويتبع هذا النظام في حدائق الميادين العامة وفي الحدائق الصغيرة.

عيوب النظام المتناظر:

يحتاج إلى إقامة عدد من الطرق والمشايات مما يقلل المساحة المزروعة وبالتالي يصعب تنفيذ التناظر في الحدائق الصغيرة المساحة.
يرى الزائر الحديقة ذات النظام المتناظر عناصرها كلها بمنظر واحد مما تفقد عنده عنصر المفاجأة والتشويق لمشاهدة محتوياتها عن كثب.
قلة تنوع النباتات في الحدائق المتناظرة وذلك لأنه في النظام المتناظر يستلزم تشابه مجموعة النباتات المزروعة على الجانبين وتكرارها.
يحتاج النظام المتناظر إلى عناية ودقة في عمليات الصيانة مما ينتج زيادة في الجهد والتكاليف.


>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>TO BE CONTINUE :eek:

Arch Sahar
04-07-2005, 06:44 AM
صور لتنسيق الحدائق

http://www.m3mare.com/up/uploads/e444bb6b1a.gif (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/ce99557397.gif (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/40852d7287.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/72e0c1cb31.gif (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/bf193123b8.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/d5978019e3.gif (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/6c03d2a3a9.jpg (http://www.m3mare.com/up)http://www.m3mare.com/up/uploads/640bfdb487.jpg (http://www.m3mare.com/up)http://www.m3mare.com/up/uploads/158f1ac846.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/91905d8910.jpg (http://www.m3mare.com/up]http://www.m3mare.com/up/uploads/91905d8910.jpg)[/URL]http://www.m3mare.com/up/uploads/c1845b97f6.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/705e7fc337.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/cd89059822.jpg (http://www.m3mare.com/up)

وآآآآآآآآآخر صورة..........

http://www.m3mare.com/up/uploads/ac77493a8c.jpg (http://www.m3mare.com/up)

Asma
04-07-2005, 09:01 AM
مشاركة بغاية الروعة اخي paradise و في الحقيقة الحديث يطول عن نظم تصميم الحدائق و الصور الي عرضتها حلوة و بالذات الصورة الاخيرة .. ذكرتني بتصميم الحديقة الساحلية

بس مساحة الارض الي كانت معنا اقل بكثيييييييييييييييييير من المساحة الي انا شيفاها بالصورة
لانو بالصورة في عندي شوارع تخترق الحديقة و يمكن اذا ما كنت مخطئة مطعم على اعلى منطقة

شكرا جزيلا مرة اخرى

amawi.s
04-07-2005, 10:35 AM
شكرا على الموضوع وفي الحقيقة انو هذا الموضوع يطول الحديث عنه لكن ......

الصور في غاية الروعة وخصوصا الصورة الاخيرة التي توضح بشكل جيد امكانية الاستفادة القصوى للحدائق

وشكرا على الموضوع

AhmedIssa
04-07-2005, 02:35 PM
فعلا موضوع جميل
و حبيت اعرض لكم هذه الحديقة فما رأيكم فيها

http://www.auroville.org/thecity/matrimandir/images/paolo_II_2.jpg

Arch Sahar
04-07-2005, 03:58 PM
تسلميلي يا أسماء يظهر إنك لهلأ ما عرفتيني وكمان بتفكريني شاب.؟؟؟؟؟

طيب شوفي موضوع أخ مؤيد(أنا لا أنساك فلسطين)أكيد راح تعرفيني

Arch Sahar
04-07-2005, 03:59 PM
هلا فيك أخ سالم
مشكووور على الرد

Arch Sahar
04-07-2005, 04:05 PM
جزاك الله كل خير على ردك أخ أحمد

بالنسبة لصورة الحديقة الي حاطتها جميلة فيها تصميم اشعاعي مميز وخطوط حرة

بس إذا في مجال تحطلنا صور لواجهاتها يكون أفضل لنشوف البعد التالت لالها وراح توضحلنا فكرتها أكتر

تحياتي

Asma
04-07-2005, 06:07 PM
شووووووووووووووو .... :eek: ..... ميييييييييييييييييييييين .............. طيب يا اخت Paradise ....... و الله بس اشوفك

....... طيب لي ما حكتيلي انك بالمنتدى .....اه :confused: ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و كمان بفكرك شاب !!!!!!! ..... احسابك معي بعدين

على العموم مشاركتك حلوة كتييييير و طبعا دايما عملالنا مفاجات !!!!!!!!

تحياتي الك :)

Asma
04-07-2005, 06:22 PM
بالنسبة لصورة مسقط الحديقة من الواضح انو المصمم اتخذ المركز الاشعاعي نقطة جذب رئيسة في الحديقة و لكن هناك بقعة غريبة بجانب بمركز الاشعاع الذي انطلق منه المصمم لا استطيع ان احدد ما وظيفتها ..
و لكن فكرة التصميم تنبعث من المجرى المائي الذي يحيط باكبر مساحة من الحديقة و التي تتخذ الشكل البيضاوي

و شكل المجرى يبدو طبيعيا بسبب التعرجات الواضحة بها من ضفة واحدة فقط و لكن سرعان ما يتلاشى هذا الاحساس عند رؤية الضفة الاخرى التي تضم الشكل البيضاوي للارض حيث انها تقريبا هندسية

قد يكون المسقط المعروض جزء من حديقة ضخمة ذات وظائف متعددةو ما الصورة الا جزء منها ....
فقط اود ان اعرف ما اسم الحديقة و اين تقع

شكرا جزيلا ahmedesa1

maha
04-07-2005, 07:35 PM
شكر كتيير على هالموضوع الشيق والصور الروعة
بس بالنسبة لparadise انا كنت شاكة انى بعرفك بس هلاْ عرفتك

Arch Sahar
04-09-2005, 03:06 PM
التصميم الطبيعي :

في هذا النظام يراعى محاكاة الطبيعة بقدر الإمكان وعدم استخدام الأشكال الهندسية ويناسب المساحات الكبيرة ويتميز بما يلي :

أ- تكون الطرق والمشايات منحنية بشكل طبيعي كما يفضل ألا تكشف أو تبرز نهاية الطريق.
ب- عدم زراعة الأشجار والشجيرات في صفوف أو على أبعاد متساوية .
ج- وجود مساحة كبيرة ومكشوفة من المسطحات الخضراء وسط الحديقة وتصمم أحواض الزهور بشكل غير منتظم وتزرع الأشجار والنباتات العشبية المزهرة في مجموعات وعلى مسافات غير منتظمة مع مراعاة التقليل من النباتات المزروعة إلى المسطح الأخضر بقدر الإمكان.
د- عدم إقامة أحواض الزهور في وسط الحديقة ووسط المسطح الأخضر ، وإنما توضع في نهاية الحديقة أو على الحواف تحت الأشجار والشجيرات ولا تحدد أشكالها بخطوط مستقيمة أو هندسية.
هـ- تصنع منشآت الحديقة مثل المقاعد للجلوس والبرجولات من المواد الطبيعية مثل سوق الأشجار وفروعها أو تصنع من الحجارة ذات الأشكال غير المنتظمة.
و- الابتعاد عن عمليات القص وتشكيل الأشجار والشجيرات والأسيجة وترك النباتات لتنمو على طبيعتها دون أن تتخذ شكلاً منتظماً أو تبدو هندسية الشكل.



التصميم المزدوج :

وهو طراز خليط بين النظامين الهندسي و الطبيعي في مساحة واحدة مع العناية بالأشكال الهندسية والمحافظة على المناظر الطبيعية. وفي هذا الطراز ميل واضح إلى إقامة المنشآت المائية الهندسية والفساقي الجميلة تتوسطها النافورات وكذلك التماثيل والأكشاك والمقاعد والكباري ، التي تعمل بشكل طبيعي مهذب من خشب الأشجار وفروعها وبأشكال هندسية منتظمة أو من الحديد والبناء ، وتنشأ المسطحات الخضراء على مستويات مرتفعة ومنخفضة وتركها مكشوفة دون تحديد لحوافها ويعمل على الإكثار من المجموعات الشجيرية في الأركان وفي حواف الحديقة وكذلك زراعة أكثر من نموذج فردي أو نماذج لها صفات تصويرية خاصة بطريقة عشوائية في أجزاء الحديقة المختلفة.
ويعمل على إدخال الطراز الهندسي في هذا التصميم عن طريق الأشجار والشجيرات بالتقليم .
واتخاذ أحواض الزهور أشكالاً هندسية زخرفية مختلفة ، مع رصف الطرق والمشايات بالرمل أو البلاط أو الحصى المنقوش بأشكال هندسية والعمل على أن تكون غير مستقيمة كلما أمكن ذلك.
وقد صممت الحدائق الفرنسية بهذا الطراز ، كما تعتبر حدائق الحيوان بالقاهرة مثالاً لهذا الطراز . والطراز المختلط يشبه إلى حد كبير الطراز الحديث حتى أن كثيراً من الكتاب يدمجون الطرازين معاً تحت اسم واحد وهو الطراز الحديث المختلط. والتوازن على الجانبين قد يكون بين مجموعة شجيرية على جانب يقابلها شجرة صغيرة متهدلة أو لها صفات تصويرية خاصة مثل الصفصاف على الجانب الآخر .



التصميم الحديث أو الحر (Modern Or Free Style) :

وهو نظام بسيط لا يتقيد بقواعد التنسيق المعروفة مثل المحاور والتماثل وغيرها وتوزع فيه النباتات بأعداد قليلة كنماذج فردية لها صفات مميزة .
ويجمع هذا النظام بين جمال الطبيعة والصور أو الأشكال الهندسية بصورة غير متماثلة . حيث أن الفكرة الرئيسية في هذا النظام هي تحرير الخطوط الهندسية من حدتها وتحويلها إلى أشكال مبسطة ، واستخدام أقل عدد من النباتات ذات الصفة التصويرية الخاصة .
وتميل التصميمات الحديثة الآن إلى البساطة والبعد عن التعقيد وتقليل تكاليف الخدمة الزراعية. وأدخل مهندسو الحدائق الكثير من المواد في التصميم والإنشاء للحدائق مثل الخشب والخرسانة والمعادن والزجاج وعملوا لها أشكالاً عديدة تختلف عما هو موجود في الحدائق القديمة والتي كانت تستخدم الحجر المنحوت.
كما كان لتطور هندسة البناء أثره على تطور الحدائق وتصميمها واستخدام النباتات كمادة حية يتوافق مظهرها وشكلها مع المنشآت الأخرى في الحديقة.
ويجدر الإشارة هنا إلى أن جميع تصاميم الحدائق ممكن تنفيذها في المملكة العربية السعودية. ويتم تحديد نوع التصميم وفقاً للمساحة المتوفرة والثروات الطبيعية فيها مثل التلال والمنخفضات ومجاري المياه وغير ذلك ، هذا بالإضافة إلى الإمكانيات المادية المتوفرة في الأمانة أو البلدية التي ستقوم بإنشاء الحديقة أو المنتزه.

http://www.w6w.com/w6w.php?pic=481886

Arch Sahar
04-09-2005, 03:19 PM
http://www.omanet.om/arabic/tourism/images/qurm_park.jpg
حديقة الفرم الطبيعية في عمان



TO BE CONTINUE<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<

AhmedIssa
04-09-2005, 03:29 PM
الموضع رائع و عضوة نشيطة ومعروفة بس على فكرة كل الاعضاء فالاول بيفكروكي شاب
عالعموم ما حد يضربها من صحباتها المفروض انكم عرفتوها على طول



المهم بالنسبة للحديقة الدائرية
فهذا هو المنظور تبعها
http://www.auroville.org/thecity/matrimandir/images/paolo_II_1.jpg

و الحديقة هي من تصميم design by Paolo Tommasi August 2002
و و الحديقة هاي عبارة عن مجموعة حدائق اسمها Matrimandir Gardens
اذا الحديقة الدائرية تنقسم الى 12 حديقة
و رح ارفق صورهم

AhmedIssa
04-09-2005, 03:33 PM
http://www.auroville.org/thecity/matrimandir/images/paolo_II_01_existence.jpg

http://www.auroville.org/thecity/matrimandir/images/paolo_II_02_consciousness.jpg

http://www.auroville.org/thecity/matrimandir/images/paolo_II_03_bliss.jpg

http://www.auroville.org/thecity/matrimandir/images/paolo_II_4_light.jpg

http://www.auroville.org/thecity/matrimandir/images/paolo_II_5_life.jpg

AhmedIssa
04-09-2005, 03:34 PM
http://www.auroville.org/thecity/matrimandir/images/paolo_II_06_power.jpg

http://www.auroville.org/thecity/matrimandir/images/paolo_II_08_utility.jpg

http://www.auroville.org/thecity/matrimandir/images/paolo_II_09_progress.jpg

http://www.auroville.org/thecity/matrimandir/images/paolo_II_10_youth.jpg

http://www.auroville.org/thecity/matrimandir/images/paolo_II_11_harmony.jpg

http://www.auroville.org/thecity/matrimandir/images/paolo_II_12_perfection.jpg

اه الحديقة بتقع في الهند

AhmedIssa
04-09-2005, 03:58 PM
هاي صور حقيقية للحديقة بتبين البقعة الغريبة الي حكيت عنها

و هي اعتقد مكان بيمارسوا فيه طقوسهم الغريبة مهم هنود

http://www.auroville.org/wallpaper/matrimandir_arial.jpg

http://www.auroville.org/wallpaper/dawnfire.jpg

Arch Sahar
04-09-2005, 06:37 PM
الللللللللللللله صور ولا أحلى

كمان أحلى من صوري بكتيييييييييييير وأوضح منها

بس في صور ما فتحت عندي




موفق إن شاء الله

Arch Sahar
04-09-2005, 06:55 PM
http://www.m3mare.com/up/uploads/e444bb6b1a.gif (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/ce99557397.gif (http://www.m3mare.com/up)
[/URL]
التصميم الهندسي أو المنتظم للحدائق

http://www.m3mare.com/up/uploads/40852d7287.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/72e0c1cb31.gif (http://www.m3mare.com/up)

التصميم الطبيعي للحدائق


http://www.m3mare.com/up/uploads/bf193123b8.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/d5978019e3.gif (http://www.m3mare.com/up)

التصميم الحر أو الحديث للحدائق

[URL="http://www.0zz0.com/realpic.php?s=4&pic=2007/02/13/17/79276266.jpg"]

AhmedIssa
04-09-2005, 11:07 PM
اوووه الموضوع صار هيك بده ثبيت
فيا ريت ابو حميد يثبت الموضوع :)


و بالنسبة لموضوع انهم بيفكروكي شاب
فانا ما جبت شي من عندي لو قريتي معظم الردود رح تلاقي انهم كاتبين ( اخي paradise) :confused:
وبعدين بالنسبة للجنة والنار
صحيح هي النار مذكر بس أكثر اهل النار من النساء :eek:
بس ان شاء الله ما بتكوني منهم انت و الجميع طبعا


بالنسبة للصور فهي كبيرة وبدها وقت في التحميل يعني بدها صبر
و الصورة الي ما بتفتح ممكن تضغطي عليها بالزر اليمين و تختاري اظهار الصور ( show picture)


المهم خلينا نرجع لموضوع الحدائق فعلا صار الموضوع متكامل ومتطور
وان شاء الله بيتطور اكثر

تحياتي :D

Arch Sahar
04-10-2005, 06:04 AM
الله يجزيك الخير أخ أحمد

الله يبعدنا عن النار وأهلها
ويجمعنا بالفردوس الأعلى مع الحبيب المصطفى

آآآآآآآآآميييييييييييين

الصور الي أنت حاطتها أخييييرا شفتها كلها :cool: روعة

أما بالنسبة للموضوع
هو موضوع واسع جدا وأنا لسة بكمل عليه بس باخد بريكات إعلانية كل فترة وبرجعله :)

همتك معي ليصير موضوع متكامل عن جد



تحيااااااااتي

maha
04-10-2005, 12:49 PM
بجد يا paradise ويا احمد الموضوع جداااا متميز ويا ريت ابو حميد يثبتلنا اياه لانه بمساعدة احمد لparadise الموضوع تقريبا شبه متكامل ومفيد للغاية ومدعم بصور حلوة ورائعة
وبتمنى ما تزعلى منا انا واسماء لانا ما عرفناكى من الاول وحقك علينا
وان شاء الله بتكون الجنة هى الدار الاخرة بالنسبة النا ولجميع المؤمنين

أمجد
04-10-2005, 01:26 PM
جزاك الله خيرا اخت paradise في الحقيقة معلومات مفيدة جدا واعطيتينا فكرة عن تصميم الحدائق واكيد انا ما بأيد النظام الهندسي في تصميم الحدائق لانه هل يوجد في غابة او حديقة تنمو لوحدها وتخرج متماثلة وانا لا اقول انو التماثل مش حلو ولكن الاتجاه الى الحرية في المسقط اجمل وتكون اكثر طبيعة وتلقائية ومشوقة

مشكورة

تحياتي.........

AhmedIssa
04-10-2005, 01:42 PM
صحيح كلامك اخي امجد انه لو غابة نمت لوحدها لما بدت متماثلة
لكن احنا بنحكي عن تنسيق الحدائق يعني انت شو دورك في تنسيق الحديقة
اعتقد انه تعمل منها شي هندسي
و انا شخصيا بفضل دمج النظامين يعني الخطوط الرئيسية تكون هندسية و بعض اقسام الحديقة و عند الاطراف
تكون غير هندسية
وهذا رأيي
تحياتي

AbuHmaid
04-10-2005, 02:24 PM
مشكورين شباب

اسس وتصميم الحدائق علم كبير

فعلا الموضوع اصبح موشوع شامل
وفيه شروحات مميزة

وان شاء الله الموضوع مثبت
بناءا على طلبكم
تحياتي

Asma
04-10-2005, 07:55 PM
عيشي يا برادايس .. هي موضوعك تثبت
و كمان عاملة لحالك جو ... بريكات اعلانية .... و بعدين بترجعي للموضوع عشان تثريه بالمعلومات الي عندك :)

على العموم انا راح اضم لموضوعك عن تنسيق الحدائق مفاجاة ضخمة .. بس بستنى الفرصة المناسبة ...
ترقبو<<<<<< بدي اعمل معكم نفس حركة مؤيد :d >>>>>>>>

و بالاخير

انا حابة اوجه شكر لجميع الاعضاء الي شاركو بالموضوع :)

maha
04-10-2005, 08:48 PM
اوكى اسماء احنا بننتظر مفاجاتك بس ما تعملى فينا متل مؤيد

Arch Sahar
04-11-2005, 03:26 PM
أهليييييييييييين

مشكورييييين على ردودكم يا جماعة

مشكور على التثبيت أخ أبو حميد
لكن ثبتت الموضوع بناء على طلب الشباب بببببببببببببببببس مش شايف أنو بيستاهل؟؟؟؟؟؟؟؟

Arch Sahar
04-11-2005, 03:43 PM
بالنسبة للأنظمة الهندسي والطبيعي والحديث

نرى قديما كانوا يهتموا بالنظام الهندسي في تصميم الحدائق متل الفراعنة لأنو كان عندهم كتييير من المساحات

الخضراء وكتير من الأشجار أما الآن النظام الهندسي لا يستخدم بشكل كبير

فالناس أصبحت تمييييل إلى الحدائق الطبيعية الي يغلب عليها الخطوط الحرة في التصميم لأنهم افتقدوا المناطق

الخضراء التي أصبحت الآن مليئة بالمباني



تحياتي

salam
04-11-2005, 03:46 PM
بارادايس و اسماء,, بلاش نقطع على بعض و خلى الطابق مستور
و هاي مني اضافة لتصميم الحدائق بس بصور
http://www.w6w.com/w6w.php?pic=487284
http://www.w6w.com/w6w.php?pic=487294
http://www.w6w.com/w6w.php?pic=487299
http://www.w6w.com/w6w.php?pic=487305

و يا رب اني اكون افدت
يلا سلام

Arch Sahar
04-11-2005, 03:50 PM
أهلييييييين سلااااام

سبقتيني ونزلتي هاي الصور كنت أنا راح أنزلها



يلاااااا خيرها ف غيرها

صور حلوة تسلم ايديكي



تحياااااااااتي

archi_(muayad)
04-11-2005, 04:01 PM
مشكورة على هادي اللمحة المختصرة و المفيدة
لانواع الحدائق من حيث التصميم

maha
04-11-2005, 07:38 PM
مرحبة يا جماعة كنت ناوية اضيف للموضوع بعض الصور لتدعيمه بس للاسف مش قابل يفتح موقع تحميل الصور مش عارفة ليه؟؟؟
يالله خيرها فى غيرها

AbuHmaid
04-11-2005, 08:10 PM
شو براديس

هيك عاااد بتحكي
مش كفاية ناس بيشفرونا
انتي كمان

بالتأكيد لولا الموضوع ما يستحق كان ما ثبته
وطلب الاعضاء غالي علينا
ومش بسسسسسسسسسسس عشان الاعضاء
فهمنااا

موضوعك مميز ويستحق اكثر من هيك
والاعضاء كمان شاركوا فيه وكبروه
فيسلمو ايديكي

بعدين يا اسماء ومها
الله يخليكم مش عاوز افتكر اللي عمله مؤيد
هههه
ما تعيدوها اوكي

بالنسبة لمركز التحميل يا مها
يعني عادي بتصير كتير
على العموم شوفي هذا الموقع
http://www.w6w.com (http://www.w6w.com/)
انا شارح عنه موضوع كيف نضيف الصور
http://www.m3mare.com/vb/showthread.php?t=174

تحياتي الكم

maha
04-11-2005, 10:27 PM
هذه بعض الصور اللى بتمنى تكون مدعمة للموضوع

http://www.arab7.com/up/file/1113250725417.jpghttp://www.arab7.com/up/file/1113250725417.jpg
http://www.arab7.com/up/file/1113250849491.jpghttp://www.arab7.com/up/file/1113250849491.jpg
http://www.arab7.com/up/file/1113250904728.jpghttp://www.arab7.com/up/file/1113250904728.jpg
http://www.arab7.com/up/file/1113250961276.jpghttp://www.arab7.com/up/file/1113250961276.jpg
http://www.arab7.com/up/file/1113251028258.jpghttp://www.arab7.com/up/file/1113251028258.jpg
http://www.arab7.com/up/file/1113251066727.jpghttp://www.arab7.com/up/file/1113251066727.jpg

maha
04-11-2005, 10:34 PM
http://www.arab7.com/up/file/1113251164274.jpghttp://www.arab7.com/up/file/1113251164274.jpg
http://www.arab7.com/up/file/1113251327426.jpghttp://www.arab7.com/up/file/1113251327426.jpg
http://www.arab7.com/up/file/1113251449212.jpghttp://www.arab7.com/up/file/1113251449212.jpg
http://www.arab7.com/up/file/1113251512381.jpghttp://www.arab7.com/up/file/1113251512381.jpg
http://www.arab7.com/up/file/1113251561282.jpghttp://www.arab7.com/up/file/1113251561282.jpg

maha
04-11-2005, 10:40 PM
http://www.arab7.com/up/file/1113251644270.jpghttp://www.arab7.com/up/file/1113251644270.jpg
http://www.arab7.com/up/file/1113251828780.jpghttp://www.arab7.com/up/file/1113251828780.jpg
http://www.arab7.com/up/file/1113251903260.jpghttp://www.arab7.com/up/file/1113251903260.jpg
http://www.arab7.com/up/file/1113251950915.jpghttp://www.arab7.com/up/file/1113251950915.jpg
http://www.arab7.com/up/file/1113251992351.jpghttp://www.arab7.com/up/file/1113251992351.jpg

maha
04-11-2005, 10:48 PM
فاضل اخر مجموعة خلوها المرة الجاية عشان الوقت اتاخر
بس ان شاء الله يعجبوكىالصور يا paradise وما تتشمتى فية مرة تانية :p

Arch Sahar
04-12-2005, 03:22 PM
طبعا راح نكمل عن:
أسس تصميم وتخطيط الحدائق العامة .
التصميم بمعناه الشامل هو عبارة عن تنظيم الأجزاء البسيطة في صورة مركبة وبطريقة فنية للوصول إلى تنظيم وبالتالي تنسيق جيد . وهناك عدد من الأسس التي ينبغي لمصمم الحدائق الإلمام بها ومعرفتها قبل الشروع في تنفيذ التصميم المقترح لها ولتحقيق التخطيط والتنسيق المطلوب للحديقة يجب مراعاة الأسس الآتية :

محاور الحديقة :
لكل حديقة محاورها ، وهي خطوط وهمية. فمنها المحور الرئيسي الطولي ومحور أو أكثر ثانوي أو عرضي عمودي على الرئيسي. ولكل محور بداية ونهاية كأن يبدأ بنافورة في طرف يقابلها كشك في الطرف المقابل ، هذا ويزيد من جمال الحديقة أن يكون وسطها غاطساً وأن يشغل المكان المرتفع فيها تراس يطل على الحديقة كلها . وعموماً ما يسمى بمحور التصميم الأساسي يعتبر من الأهمية بمكان في تنسيق الحدائق الهندسية الطراز ولكن لم يعد له أهمية تذكر في التصميمات الحديثة .

المقياس:
يستخدم كأي عمل هندسي لتحديد أبعاد كل عنصر من عناصر الحديقة بمقياس رسم حوالي 1 :500 في المساحات الكبيرة وتحدد به أبعاد الطرق وأماكن الجلوس والأحواض ودواير الأزهار والمساحات بين النباتات وكذلك لحساب مكعبات الحفر والردم وعدد النباتات اللازمة بالإضافة إلى تقدير تكاليف تنفيذ التصميم.

الوحدة والترابط :
وهي الرابطة أو القالب أو الإطار الذي يربط وحدات الحديقة معاً ومن الممكن إضفاء الوحدة عليها عن طريق زراعة سياج حول الحديقة أو إقامة أية حدود بنائية كذلك عن طريق ربطها بمشايات وطرق وبتكرار مجموعات نباتية متشابهة في اللون أو الصنف أو الجنس .

التناسب والتوازن:
يجب أن تتناسب أجزاء الحديقة مع بعضها وكذالك مكوناتها ، فلا تستعمل نباتات قصيرة جداً في مكان يحتاج لنباتات عالية أو أشجار ذات أوراق عريضة في حديقة صغيرة ولا تزرع أشجار مرتفعة كبيرة الحجم أمام مبني صغير أو تزرع أشجار كبيرة الحجم في طرق صغيرة ضيقة. يجب أن تتوازن جميع أجزاء الحديقة حول المحاور ، والتوازن متماثل في الحدائق الهندسية وغير متماثل في الحدائق الطبيعية ، والنظام المتماثل أسهل في التنفيذ عن غير المتماثل حيث يحتاج الأخير لعناية أكبر لإظهاره ، فمثلاً تزرع شجرة كبيرة في أحد الجوانب يقابلها مجموعة شجيرات في الجانب الآخر . ولإعطاء الشعور بالتوازن يجب أن يتساوى الاثنان في جذب الانتباه ولا يفوق أحد الجانبين على الآخر . وقد لا يتساوى الجانبان في العدد ولكن التأثير يجب أن يكون واحداً .

السيادة:
يراعى في تصميم الحدائق سيادة وجه معين على باقي أجزائها مثل سيادة عنصر في الحديقة له قوة جذب الانتباه مثل النافورة أو المجسم البنائي أو أي شكل هندسي بارز أو سيادة منظر طبيعي على باقي أجزاء الحديقة.

البساطة :
تستخدم البساطة في الاتجاه الحديث لتخطيط وتنسيق الحدائق إذ تراعى البساطة التي تعمل على تحقيق الوحدة في الحديقة وذلك بالتحديد بالأسوار وشبكة الطرق والمسطحات ، واختيار أقل عدد من الأنواع والأصناف بمقدار كاف ، والإبتعاد عن ازدحام الحديقة بالأشجار والشجيرات أو المباني والمنشآت العديدة وهذه تسهل عمليات الخدمة والصيانة.

الطابع والمظهر الخارجي:
وهي الصفة المميزة للشكل العام الذي تكون عليه الحديقة ، ولكل حديقة مظهرها الخارجي الذي تدل عليه منشآت ومكونات الحديقة وتصميمها الذي يبرز شخصيتها المستقلة. ولإبراز طابع معين في التصميم لا بد من إدخال عنصر أو أكثر من العناصر المميزة لهذا الطابع.

التكرار والتنويع :
يحسن إتباع التكرار في بعض مكونات الحديقة من نباتات وخلافها بحيث تحقق التتابع بدون إنقطاع لربط أجزاء الحديقة ، وذلك بزراعة بعض الأشجار على الطريق ، أو مجموعة من النباتات تتكرر بنفس النظام بحيث يكون لها إيقاع Rhythm وتكون ملفتة وجميلة الشكل . ولكن يجب منع التكرار الممل عن طريق زراعة بعض النماذج الفردية أو نباتات لها صفات تصويرية خاصة أو إقامة مجسمات أو نافورة أو غيرها حيث يحدث هذا بعض التنويع مع التكرار . ويتحتم تكرار عناصر التصميم في الحدائق الهندسية المتناظرة، في حين التنوع عكس التكرار ويستخدم في تصميم الحدائق الهندسية غير المتناظرة والحدائق الطبيعية الطراز.
ويفضل في التصميمات الحديثة إستخدام أعداد كبيرة في أصناف قليلة وكذلك استخدام نوعين أو ثلاثة للنماذج الفردية أو ذات الصفات التصويرية الخاصة حيث يمكن تكرارها في الحديقة في أكثر من مكان مع مراعاة البساطة والتوازن المطلوب .

التتابع والاتساع :
يقصد بالتتابع ترتيب عناصر التصميم بحيث ينظر إليها تدريجياً في إتجاه معين مثل تدرج النباتات من المسطح الأخضر إلى سياج من الأشجار المرتفعة محيطة بالحديقة في الجهة الخلفية وتزيد أهمية الاتساع في التنسيق الحديث للحدائق حيث تقل مساحاتها . وكلما كانت الحديقة واسعة كان ذلك أدعى لراحة النفس ، ولذلك يعمد المصمم إلى جعل الزائر يشعر بهذا الاتساع حتى في المساحات الضيقة . ويمكن التوصل إلى ذلك بعدم إقامة منشآت بنائية عالية أو أشجار مرتفعة بل تقام المنشآت المنخفضة مع إختيار الشجيرات قليلة الإرتفاع التي لا تشغل فراغاً كبيراً ، وكذلك تصغير حجم المقاعد وعموماً لتحقيق ذلك يراعى ما يأتي:

أ - الإهتمام بزيادة رقعة المسطحات الخضراء مع عدم زراعة النباتات عليها أو كسر المسطح الأخضر.
ب – عدم تقسيم الحديقة إلى أقسام ( يزرع كل منها بنوع معين ) بل تنسق كوحدة واحدة .
ج – الإستفادة من المناظر المجاورة أن وجدت خاصة أن كانت جميلة مثل مجموعة أشجار أو منشآت معمارية .
د – في حالة صغر مساحة الحدائق لا تصمم الطرق مستقيمة بل تعمل متعرجة حتى تعطي التأثير باتساع الحديقة .
هـ – زراعة الأزهار في أحواض ممتدة على حدود الحديقة وليس في وسطها ويراعى عامل الألوان كما سيأتي فيما بعد .



الحديث لسة طويييييييييل وأسس تخطيط وتصميم الحدائق العامة لسة ما خلصت

أكييييد ما زهقتوا

ومتل العادة

>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>TO BE CONTINUE

Arch Sahar
04-12-2005, 03:30 PM
هالمرة رجعت على طوووووول :rolleyes:

نكمل الموضوع لأنو هاي الرد بيكمل الي قبلوا وما بينفع ينفصل عنه ويكون بينهم ردود


الألوان ودرجة توافقها:
الفكرة من زراعة النباتات في الحديقة هو إظهار العنصر اللوني ، وهذا يتأتى إما عن طريق اللون الأخضر للمجموع الخضري لمعظم النباتات أو من خلال ألوان الأزهار المختلفة . والمنظر الأخضر هو اللون السائد في الحدائق والمفضل ولذا يعمل على الإكثار من المسطحات الخضراء.
ويفضل الإستفادة والإسترشاد بالطبيعة نفسها إذ أن أكثر المناظر محاكاة للطبيعة هو ما يرضى النفس ويريح العين بجماله . كما أنه كنقطة أساسية يجب الإستفادة بألوان المنشآت الصناعية حيث يمكنها أن تكمل مجموعة الألوان مع النباتات في الحديقة .

عند تصميم الحديقة يجب عمل تصور ( تخيل مسبقاً ) لألوان النباتات المختارة حتى لا يفسد التصميم في المستقبل وفرص الاختيار كثيرة سنذكرها على هيئة أمثلة فقط كما يلي :

أ – إذا كان لدينا مجموعتين من الأشجار مختلفتين في ألوان المجموع الخضري فيجب الربط بينهما بمجموعة شجيرية ثالثة تكون ألوانها متوافقة مع لوني كلا المجموعتين السابقتين وبحيث يكون لدينا درجات مختلفة من الخضرة فمثلاً ممكن التدرج في المجموعات من الأخضر القاتم ( مثل شجيرات الثويا) إلى الأخضر الشاحب أو المصفر ( مثل الصفصاف) بوضع ثالث في وسطهم مثل الدورانتا الخضراء الوسطية .
ب – ممكن إعطاء الشعور بالإتساع الظاهري للحديقة أو تبدو وكأنها أكبر من مساحتها الفعلية عن طريق الزيادة في إستخدام الألوان الهادئة أو الباردة مثل الأزرق والرمادي والأخضر الفاتح مثل الاستركوليا فهي تريح النظر وكذلك تستعمل لربط الألوان الدافئة مع بعضها مثل الأحمر والبرتقالي، ومما يزيد من الاتساع الظاهري أيضا أن تكون الأشجار والشجيرات التي تزرع بجانب المسطحات مستديمة الخضرة وأفرعها السفلية تكاد تلامس السطح .
ج – اللون الأصفر والليموني الباهت يكون منظراً خلفياً لأغلب الألوان الزاهية كما أنه يقرب المسافات ويجعل الحديقة أصغر من مساحتها الفعلية .
د - لا يجب الإكثار من استعمال اللون الأبيض للأزهار في صورة متجمعة أو على نطاق واسع في الحديقة إلا إذا أريد تقليل حدة الملل من الألوان الأخرى لأن اللون الأبيض ضعيف الأثر في التصميم.
هـ- تلعب ألوان المنشآت المبنية في الحديقة مثل المظلات (البرجولات والتكاعيب ) دوراً أساسيا في التكوين اللوني في الحديقة فيجب وضعها في الاعتبار عند تصميم الحديقة .
و – في الحدائق الواسعة جداً يفضل زراعة نباتات لها ألوان حمراء أو صفراء أو خضراء داكنة في المناظر الخلفية وكذلك مشتقات هذه الألوان لأنها تعطي تقارباً للمسافات ويسمي بالتقارب الظاهري وهو عكس الاتساع الظاهري .
ز – تمثل الألوان الحمراء والقرمزية والذهبية القوة والنشاط ، بينما تعطي الألوان الزرقاء والبنفسجية والرمادية الإحساس بكبر المساحة وزيادة البعد ، كما أن اللون الأصفر يقرب المسافات وإن كان يعتبر منظراً خلفياً مناسباً لمعظم الألوان الزاهية . أما اللون الأبيض فيعتبر أقل الألوان تأثيراً في الحديقة.
ح – من أبسط قواعد توزيع الألوان أن تصمم أجزاء من الحديقة كاملة بلون واحد بجانب اللون الأخضر والذي يستعمل في هذه الحالة كمنظر خلفي لهذا اللون ، وإذا كانت هناك الرغبة في تغيير الألوان فينصح بزراعة مشتقات اللون الواحد بجانب بعضها البعض مثل الأصفر بأنواعه بجانب البرتقالي والأحمر الفاتح .
ط – كما سبق ذكر أن الألوان تلعب دوراً رئيسياً في تحديد المساحات فإذا كان هناك مساحة طويلة نرغب في تقصيرها يزرع في المنظر الخلفي في آخر الحديقة نباتات حادة الألوان مثل الأحمر والعكس في حالة الرغبة في إعطاء اتساع ظاهري يفضل زراعة الألوان الهادئة والفاتحة.


التنافر والتوافق:
التنافر معناه عدم وجود صلة بين عنصرين من عناصر التصميم وعكسه التوافق في وجود الصلة التي تربط بينهما وعلى سبيل المثال تنافر الحديقة العصارية مع المائية للإختلاف في طبيعة نمو نباتات كل منها. والتوافق الموجود بين الحديقة المائية والحديقة الطبيعية المكونة من مجموعة غير منتظمة من الأشجار والشجيرات والنباتات العشبية وكذلك الحال بالنسبة لتوافق الألوان وتنافرها. ويؤدي إختلاف طبيعة أزهار النباتات أو نموها الخضري إلى تنافرها مثل تنافر الأشجار ذات الأزهار البيضاء مع تلك ذات الأزهار الحمراء والأشجار ذات الأوراق الأبرية مع الأشجار ذات الأوراق العريضة. ويتوقف إختيار التنافر أو التوافق في تنسيق الحدائق على موقع عنصر التصميم وأهميته. وفي حالة زراعة مجموعة من الأشجار والشجيرات في منطقة قريبة من الطريق ويراها الزائر عن كثب يفضل أن تكون نباتاتها متوافقة فيما بينها لينتقل النظر من أحدها إلى الآخر تدريجياً دون سيادة أحد منها. وفي حالة زراعتها في نهاية حدود الحديقة بعيدة عن النظر يراعى تنافرها مع بعضها لتلفت النظر إليها مثل زراعة أشجار ذات أوراق حمراء أمام سياج ذو خضرة داكنة وكذلك يفضل تنافر ألوان الأزهار المزروعة في داير الأزهار البعيد عن النظر. وقد يراعى التنافر لإظهار أهمية عنصر معين سائد في تصميم الحديقة.

تحديد الحديقة وعزل وتقسيم مساحاتها:
من المهم في التخطيط تحديد الحديقة ، وذلك بعمل منظر خلفي لها يعزلها عما حولها من مناظر مختلفة فيحد النظر ويقصره على محتوياتها فقط ، فتحدد الحديقة بسور سواء كان من نباتات الأسيجة أو من داير شجيري أو سور من خشب أو حديد أو حجارة أو طوب أو خرسانة . كما يتطلب التصميم في بعض الحالات عزل عناصر التصميم عن بعضها ليبدو كل منها وحدة قائمة بذاتها تجذب النظر لميزة فيها ويتحقق ذلك بإقامة سياج منتظم الشكل في الحديقة الهندسية أو استخدام مجموعة من الأشجار والشجيرات الكثيفة لتحجب ما ورائها في الحديقة الطبيعية وبذلك يتحدد مكان منعزل ومستقل ويمثل طابعاً معيناً في الحديقة إلا أنه مرتبط مع باقي أجزاء الحديقة.

شكل الأرض ومباني الحديقة :
يكون شكل سطح الأرض أساس لتصميم الحديقة من حيث المنحدرات أو المرتفعات الموجودة ويدخل طبعاً ضمن تنسيق الحديقة. كما أن المبنى الرئيسي في الحديقة هو العنصر السائد في الحدائق الهندسية ولكنة عنصر مكمل في الحدائق الطبيعية والحديثة والغرض من تصميم الحدائق هو إبراز عظمة المبني ويجب مراعاة عدة عوامل أهمها :

أ – ألا تتنافر ألوان المبنى مع ألوان الحديقة في الطراز الحديث لأنها بذلك ستكون عنصراً مكملاً وليس عنصراً سائداً كما في الطراز الهندسي .
ب – أن تزرع حولها ما يسمى بزراعة الأساس ( تجميل المبنى بالنباتات حوله وبين أجزاءه ) حتى يذوب تصميم المبنى في تصميم الحديقة بالتدرج في الارتفاعات وفي الألوان وزراعة بعض المتسلقات على المبنى .
ج – إمتداد المبنى في الحديقة على هيئة شرفة أو تراس .

الإضاءة والظل:
يشكل الضوء والظل عنصرً مهماً في تنسيق الحدائق إذ يتأثر لون العنصر وشكله وقوامة بموقعة من حيث الظل أو شدة الضوء وقد ترجع أهميته في تنسيق الحديقة إلى شكله وتوزيع الضوء والظل فيه.
ويتم توزيع زراعة النباتات المختلفة واختيارها من حيث كثافتها ومدى حاجتها من الضوء والظل في الحديقة ويراعى مواقع العناصر المستخدمة في التنسيق حسب احتياجها للضوء أو الظل.

اختيار الأنواع المختلفة للنباتات:
تشكل النباتات العنصر الرئيسي لتصميم الحديقة وتختار بعد دراسة ومعرفة تامة لطبيعة نموها والصفات المميزة لكل منها. وتوضع في المكان المناسب لها ولتؤدي الغرض المطلوب من زراعتها واستخدامها سواء وضعها بصورة مفردة في وسط المسطحات الخضراء أو مجموعات أو كمناظر خلفية للتحديد أو في مجموعات مجاورة لأي عنصر لإظهار ما حولها أكثر إرتفاعاً من الواقع أو للكسر من حدة خط طويل ممل أو غير ذلك. فشكل أوراق الأشجار اللامعة مثلاً يشعر بالاتساع عن الأوراق الخشنة ، كما أن المنظر الخلفي المكون من مجموعة من نباتات كثيفة حول وجه من الوجوه كالنافورة يعتبر عامل تقوية وإظهار لها .

وينبغي أن تكون النباتات المختارة تؤدي الدور المطلوب منها على أكمل وجه ونموها ملائم للبيئة المحلية وتزرع الأشجار والشجيرات كنماذج فردية أو في مجا ميع حسب استخداماتها المختلفة لتكسب المكان منظراً جميلاً ، كما تزرع النباتات العشبية الحولية والمعمرة لألوان أزهارها المتعددة وأهميتها في عمليات التنسيق وتزرع أحواض الزهور في خليط لا يتعدى أكثر من ثلاثة أنواع من الأزهار مع مراعاة ترتيب الألوان وتوزيعها بحيث تعطي تكوينا متوازناً خلال فصل النمو والإزهار.


برييييييييك إعلاني ورااااجعين

AbuHmaid
04-12-2005, 09:40 PM
يعني شيء رائع
يعطيكم العافية والله
كلكم ما قصرتوا
عايزين نغطي الموضوع كله
ويكون كامل نوعا ما


مشكوورين
تحياتي

Asma
04-12-2005, 09:49 PM
بردايس و مها ........ لما تتعبو احكولي عشان انا بدي اكمل الموضوع عنكم :D

و المفاجأة تبعتي لسه في الطريق :rolleyes:

يعطيكو العافية :)

و على فكرة

انا شايفة انو المنتدى راح يصير مرجع مثالي عن تنسيق الحدائق على شبكة الانترنت :cool:

و على العموم انا لسه ما استعرضت مواضيعي

سلامي الى الجميع

AbuHmaid
04-12-2005, 10:00 PM
حلو الكلام يا اسماء

انا عم انتظر

تحياتي

maha
04-12-2005, 10:46 PM
اوك اسماء لما اتعب حقولك بس الظاهر انه براديس ما بتتعب يعنى بتصحى وبتنام على المنتدى وان شاء الله يكون بمجهودنا هادا عملنا مرجع متواضع عن اسس تنسيق وتصميم الحدائق

Arch Sahar
04-13-2005, 03:48 AM
أسماء ومها تسلموووووولي تهالقد خايفين علي بدكوا تكملوا عني

حسابكوا معي بعدين

طيب يلاااا وين مشاركاتكوا لنطلع الموضوع كامل

ليه نستنى بعض ؟؟؟؟؟

كلنا نحط مشاركات لأني مطولة شوي

maha
04-13-2005, 05:31 PM
انا حطيت مشاركة جديدة عن حديقة لافيليتا بس متعلقة بموضوع التنسيق بس حبيت اخليها مستقلة بموضوع مستقل هيك يمكن احسن لما تشوفيها قوليى شو رأيك

Asma
04-21-2005, 11:42 AM
الحدائق الساحلية و حدائق الشواطئ
Seashore Gardens

تمتاز المناطق الساحلية عموما بتعرضها شبه المستمر لرياح شديدة. و في بعض الأحيان بعواصف رملية و رياح سريعة محملة بالأملاح إذا كانت المنطقة على البحر مباشرة كما في المناطق المطلة على البحر الأبيض و البحر الأحمر. و كثير من النباتات تكون مهيأة وراثيا لتحمل سرعة الرياح أو التعرض للعواصف الرملية أو التعرض للتيارات الملحية بدون أن تتأثر.


كيف تصمم حديقة ساحلية:

1. يجب زراعة الأشجار في الصف الأول و ذلك كساتر للرياح. و يقترح في هذه الحالة أن يتم إنشاء ساتر رملي تحت سيقان الأشجار ليكون حاجزا لرياح.


2.يفضل في الحدائق الساحلية أن تكون غاطسة قليلا عن مستوى الأرض التي حولها حتى لا تتعرض بأكملها للتأثير المدمر للرياح الملحية.


3.ينصح ببناء سور حول الحديقة من الخشب أو الحديد الشبك أو من الحصير أو من البوص و الذي به فتحات حيث يكون ذلك أفضل من الأسوار البنائية الكاملة في التقليل من سرعة الرياح, فالسور البنائي الكامل يسبب منع الرياح من أسفل و لكنه يزيد من سرعة الرياح جدا, فالسور البنائي الكامل يسبب منع الرياح من أسفل و لكنه يزيد سرعة الرياح جدا عندما تتحرك لأعلى بعد الاصطدام به ثم تعود للاصطدام بالنباتات و خصوصا إذا كانت محملة بالأملاح.


4.يجب أن تضع في الاعتبار حدوث تغيير شكل الأشجار في المستقبل, حيث يأخذ المجموع الخضري شكلا يماثل اتجاه الرياح و السبب في ذلك ليس نتيجة لتأثير حركة الرياح نفسها و لكن لوجود حبيبات الرمل مع الرياح و التي تهاجم البراعم الخضرية ناحية مصدر الرياح و تسبب موتها. و بالتالي لا توجد نموات في هذه الناحية.


5.و قاعدة عامة فإن العشبيات و النباتات الحولية و التي لها مجموع خضري فضي اللون أو مائل إلى البياض تتحمل أكثر من غيرها لفعل الرياح الملحية. و في الأراضي الرملية المبللة و حيث ترتفع نسبة الملوحة في الجو فان المد ( مد البحر) و خصوصا تحت سطح التربة يعتبر عاملا مهما جدا في التأثير على جذور النباتات و لذلك يستحسن في السنة الأولى زراعة اكبر عدد من النباتات حيث أن هناك احتمال لموت عدد كبير منها في المراحل الحساسة الأولى من نموها نظرا لعدم تحمل الجذور لملوحة الأرض.

6.في حالة وجود صخور كثيرة في هذه المناطق ليس من الحكمة محاولة إزالتها كلها بل على المصمم محاولة الاستعانة بهذه الصخور كنماذج تجميلية طبيعية في الحديقة و يقترح إنشاؤها على النظام الطبيعي و حفر خنادق في المناطق المراد زراعتها بالأشجار و الشجيرات فقط. و أما المناطق التي ستزرع فيها عشبيات و حوليات ومتسلقات فتغطي التربة بمخلوط 1 رمل إلى 1 طمي بارتفاع 15 – 20 سم و تزرع فيها العشبيات و الأنواع الشجيرة غير عميقة الجذور و السطحية. و في حالة الخنادق فإنها تغطي بنفس النسبة من مخلوط الرمل و الطمي لعمق 1.5 متر ثم تزرع الأشجار و الشجيرات فيها بالطريقة العادية.

7.في حالة زراعة المسطحات الخضراء تغطي الصخور بنفس الطبقة و بعمق بسيط (10-15) سم و ترع أيضا المسطحات بنفس الطرية التقليدية و هي زراعة بالريزومات و لكن ينصح بتوزيع بذرة الجازون فوق المسطح الأخضر بعد زراعة الريزومات مباشرة حيث أن الجازون سريع النمو جدا و جذوره تمسك حبيبات الرمل معا و تمنعها من التطاير و بذلك تساعد الريزومات على النمو.

8.يجب غسل النبات نفسه أثناء الري عموما في هذا النوع من الحدائق مرتين يوميا في الصيف و مرة واحدة يوميا في الشتاء لان صرف المياه في هذه المناطق الرملية و الصخرية سريع جدا. و كذلك معدل البخر اسرع نظرا لسرعة الرياح .

9.يراعى تسميد النباتات بعد الزراعة مباشرة و ينصح بالتسميد العضوي ( السماد البلدي ) في أول حياة النباتات لأنه سيساعد على تحسين صفات التربة في المراحل الأولى بما ستوفره لها من مواد عضوية للأرض الرملية الفقيرة .

10.يراعى كذلك بعد استكمال عمليات الزراعة أن تحاط الأشجار و الشجيرات بنسيج الخيش أو الحصير إحاطة كاملة في الربعة إلى الستة اشهر الأولى حتى تحمي النباتات في هذا الطور الحساس من النمو من الرياح .

11.ينصح بتجنب زراعة النباتات الشجيرية كثيرة التفريع و ذات التيجان الكروية الكبيرة لأنها تكون أكثر عرضة لفعل الرياح.

Asma
04-21-2005, 11:46 AM
أهم النباتات التي تصلح للزراعة في الحدائق الساحلية و الشواطئ:

أولا . الأشجار:

· الكازورينا .

· الكافور.

· الزيتون.

· نخيل البلح.

· نخيل الكناري.

· البلوط.

· فرشة الزجاج.

· الاكاسيا " الفتنة ".

· الجوز.

· نخيل و اشنطونيا .

ثانيا . الشجيرات:

· لاتانا.

· الاثل.

· دورنتا.

· هيبسكس.

· التفلة.

· بتسبورم.

· دودونيا.

· الثويا المكوية.


ثالثا. المتسلقات:

· الجهنمية.

· ست الحسن.

· زهرة الساعة.

· وستريا.


رابعا. مغطيات التربة:

· جزانيا.

· هيدرا.

· حي علم .

· فنكاروزا.

· صيدم.

· أبتينيا " الندى".



خامسا : النباتات العشبية :

· الونكا .

· ترتبس الزهور.

· تباع الشمس.

· الشيح.

· بيتونيا.

· الجازانيا.





ملاحظات في غاية الاهمية :

الموضوع منقول بالحرف من كتاب تصميم و تنسيق الحدائق للمؤلف طارق القيعي
انا عارفة منيح انو الموضوع ناقصه صور بس البركة في برادايس و مها >>>>> """"ورطتكم"""""
و باقي الاعضاء >< عشان ما اكون ظالمة :) >>>>

بتمنى انو تستفيدو من الموضوع و شكرا الكم جميعا

Arch Sahar
04-21-2005, 11:52 PM
تسلم ايديكي يا أسماء

موضوع مفيد بس كان لازم تكملي معروفك بالصور :(


هالمرة راح أقولك كان عندي صور وللأسف حذفتها كلهااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااا




تحياتي

Asma
04-22-2005, 10:53 AM
انا اصلا يا حبيبتي يا برادايس لو عندي صور كان ما قصرت

على العموم انا برضو الصور الي عندي انحذفو ...

في عندي مواضيع كتير بالمنتدى بدها اضافات و ان شاء الله لما افضى راح اكملهم
...و شكلو راح افضى على نهاية الفصل :)

مش مهم

ربنا يوفق الجميع و يكتبلنا النجاح

maha
04-23-2005, 09:49 AM
انا خايفة يا برادايس بتقصدينى انا (باللى نسيونا) بس انا والله مشغولة هاليومين كتييييييييييييييييير عندى تقارير وابحاث وانتى عارفة امتحان يوم الثلاثاء والمركز التجارى وخليها على الله بس اذا لقيت صور ولا يهمك يا اسماء راح اضيفهم

أبو البراء
04-25-2005, 05:18 AM
السلام عليكم
بارك الله في هذا الجهد الطيب
ممتاز انكم بتهتموا بهذه الموضيع والله يفقكم
والسلام عليكم

أمجد
06-19-2005, 11:46 AM
تنسيق الحدائق Land Scape

(1) العوامل المؤثرة على تصميم الحدائق




1-1- الغرض من إنشاء الحديقة:
يعتبر الغرض من إنشاء الحديقة عامل مهم في تحديد التصميم المناسب فيها حيث يختلف تصميم الحدائق العامة عن المنزلية أو حدائق الأطفال أو حدائق المدارس أو المستشفيات إذ أن لكل من هذه الحدائق مواصفات خاصة بها تلائم الغرض من إنشائها واستخدامها.

1-2- العوامل الطبيعية :
1- 2 – 1 - العوامل المناخية:
تعتبر العوامل المناخية من أهم العوامل التي لها تأثير كبير على تصميم الحديقة وذلك لأن الحدائق معرضة بشكل مباشر لتأثيرات العوامل المناخية المختلفة ، والتي تتمثل فيما يلي :-

أ - درجات الحرارة:
تعتبر الحرارة من العوامل المؤثرة على عناصر ومحتويات الحديقة وبالتالي على تصميم الحديقة فهي تؤثر على اختيار أنواع النباتات ومواد وعناصر الحديقة الأخرى وكذلك كمية مياه الري اللازمة للنباتات ونظام الري .
ب – الإشعاع الشمسي .
1يكون تأثير الإشعاع الشمسي على تصميم الحدائق فيما يلي :-

إختيار المواقع المناسبة للأشجار وكثافتها وارتفاعاتها ونوعية النباتات التي تتحمل حرارة الإشعاع الشمسي .

ألوان عناصر الحديقة الصلبة من حيث علاقتها بدرجة امتصاصها وانعكاس الإشعاع الشمسي الساقط عليها .

الإتجاه الملائم لعناصر الحديقة الصلبة كالمباني والمظلات وممرات المشاة وعلاقتها بحركة الشمس .

تحديد النسب الملائمة لعناصر الحديقة المختلفة من مواد صلبة وطرية وعلاقة ذلك بنسب إنعكاس أشعة الشمس على أسطحها المختلفة

ج – الرياح .
يؤثر عامل الرياح على تصميم الحديقة من حيث اختيار مواقع الأشجار والشجيرات للإستفادة منها في صد الرياح المحملة بالأتربة وإستقبال الرياح المرغوبة وكذلك مواقع المسطحات المائية وأحواض الزهور للإستفادة منها في تلطيف مناخ الحديقة ونشر الرائحة الزكية للنباتات العطرية .
د – الرطوبة النسبة ومعدل سقوط الأمطار .
أن نسبة الرطوبة ومعدل سقوط الأمطار يؤثر على تصميم الحدائق من حيث:

اختيار أنواع النباتات ( أشجار – شجيرات – مسطحات خضراء ) .

اختيار النظام الملائم لري النباتات .

اختيار نظام تصريف مياه الأمطار .

اختيار تنسيق النباتات .

1-2-2- شكل وطبيعة الأرض والمناظر المجاورة.
تشكل الأرض وطبوغرافيتها أهمية بالغة في تصميم الحدائق وذلك لارتباطها الوثيق بالعديد من العناصر والإعتبارات البيئية الخارجية ، وهذا التأثير يكون من عدة جوانب من أهمها ما يلي :

أسلوب تصميم الحديقة حيث يستغل طابع الأرض وتشكيل سطحها بأشكال غير منتظمة وتوزيع عناصر التصميم بحيث تتلاءم مع طبيعة الأرض وطبوغرافيتها.

الإحساس بالفراغ داخل الحديقة .

مناظر الحديقة المجاورة حيث يعمل على إخفاء المناظر غير المرغوب فيها أو إبراز منظر الحديقة ونواحيها الجمالية والاستفادة من الأشجار والعناصر الطبيعية الأخرى الموجودة في الأرض لإدخالها ضمن تصميم الحديقة.

التصريف السطحي .

تحسين المناخ المحلي .

1-2-3 – المياه .
يعتبر الماء من العناصر المؤثرة على تصميم الحدائق حيث أن لوجوده دورا مؤثراً على أسلوب دراستها وتصميمها .

1-2-4 – الغطاء النباتي .
يؤثر الغطاء النباتي على تصميم الحديقة تبعا لنوعيته وكثافته حيث أنه إذ توفرت مجموعة من النباتات الطبيعية في موقع سوف يقام علية حديقة فيجب أن يؤخذ ذلك في الاعتبار عند إعداد الدراسات والتصاميم .

1-2-5 – نوعية التربة .
من أهم العوامل البيئية الطبيعية التي لها تأثيرا كبيراً على تصميم الحدائق حيث أن عملية اختيار النباتات المختلفة يعتمد على نوع التربة وخواصها الطبيعية والميكانيكية .

1-3- العوامل الاجتماعية .
للنظام الاجتماعي أثر كبير على تصميم الحدائق فأي مجتمع يتميز بخصائص اجتماعية ينفرد بها عن أي مجتمع أخر من العالم فمجتمعنا يتميز بقيم وعادات وتقاليد تنبعث في أصولها من تعاليم عقيدتنا الإسلامية . ومن الخصائص الاجتماعية التي يتميز بها المجتمع ولها تأثير كبير في تصميم الحدائق العامة ما يلى :

الخصوصية والفصل بين الجنسين .

الطرق المتبعة لتنزه الأسر .

أهمية النواحي الاجتماعية في تصميم الحدائق من حيث تحديد الاحتياجات الفعلية لمستخدمي الحدائق .

1-4- الإمكانيات المالية على إنشاء الحديقة وصيانتها:
يتوقف تصميم الحديقة على مدى المقدرة المالية لتغطية المصاريف اللازمة لإنشائها وإقامة بعض المنشآت البنائية فيها وزراعة أنواع النباتات المختلفة وكذلك عمليات الصيانة اللازمة للتصميم المنفذ وما تحتاجه من عناية مستمرة في تربية النباتات لتأخذ الشكل المطلوب وبما يتوافق مع تصميمها . لذا ينبغي أن يكون تصميم الحديقة بالقدر الذي يسهل عليه صيانتها واختيار وزراعة أنواع النباتات القليلة الصيانة. كما يفضل استخدام الطرز الطبيعية عن الهندسية في تنسيق الحدائق العامة لتوفير تكاليف الصيانة.

أمجد
06-19-2005, 11:47 AM
(2) المعايير التخطيطية لإنشاء الحدائق والمنتزهات العامة


تتوقف المعدلات التخطيطية للحدائق والمنتزهات بصفة عامة على الظروف المحلية لكل مدينة ويخصص لكل فرد من سكان المدينة مساحة محددة من المساحات الخضراء وتقسم على النحو التالي :

مناطق خضراء بين المساكن .

مناطق خضراء في المراكز المختلفة بالمدينة ومنها مركز المجاورة السكنية .

مناطق خضراء أو عامة على مستوى المدينة .

وهناك منطقة للترويح والترفيه على مستوى مركز المجاورة السكنية تحتسب مساحتها بناء على عدد سكان المجاورة ومن بعض المعايير العربية والعالمية في هذا المجال ما يلي :

في جمهورية مصر العربية 4.2 م2 للشخص كحدائق عامة .

في الولايات المتحدة الأمريكيه 21 م2 للشخص كحدائق عامة .

تتراوح المعدلات العالمية لنسبة المناطق المفتوحة من مساحة المجاورة السكنية لبعض الدول كتالي : إنجلترا 26 % ، ألمانيا 37 % ، العراق 17.5% ، المجر 15% .

تتراوح المعدلات التخطيطية للمناطق المفتوحة في كثير من دول العالم الصناعية بين

2100 4200 /م2 1000 نسمة .

يخصص للفرد من الحدائق العامة داخل المجاورة السكنية حوالي 0.6م2 / للفرد ، أي أن مساحة الحديقة اللازمة للمجاورة السكنية والتي تتكون من 5000نسمة = 3000م2 .

وعموماً يجب أن يراعي المخطط في اختيار مواقع ومساحات الحدائق والمنتزهات المعايير التخطيطية التالية:جدول رقم (1).

أن تتناسب المساحات المخصصة للحدائق والمنتزهات مع كثافة السكان الذين تخدمهم هذه المرافق بحيث يجب توفير حديقة لكل من 2500-5000نسمة وأن تكون المساحة المطلوبة للحديقة تتراوح بين 2-10م2 لكل نسمة .

أن يكون موقع الحديقة أو المنتزه مناسباً حسب الغرض من الاستخدام ويفضل أن يكون خارج نطاق توسع مباني المدينة في المستقبل ليبقى مكانها بعيداً عن ازدحام المدينة وفي مكان آمن بعيداً عن حركة السيارات السريعة .

مراعاة الإستفادة من طبوغرافية الأرض من شعاب وأودية وجبال وذلك بإقامة مناطق ترفيهية ومنتزهات عليها والمحافظة على طبوغرافية المواقع الطبيعية وتنسيقها كتميز بيئي للحي.

يعمل على تحديد الشوارع المحيطة بالحديقة أو المنتزه وكذلك الشوارع المؤدية إلى المداخل الرئيسية لها مع مراعاة توفر مواقف للسيارات قريبة منها وبواقع موقف لكل 300 م2 من مساحة الأرض.

عزل الحديقة العامة عن الشوارع المحيطة بها بأسوار مرتفعة أو أسيجة كثيفة من الأشجار ومصدات الرياح وذلك في حالة إنشائها داخل المدينة أو بالقرب منها. إلا أنها لا تعزل في حالة إنشاء حدائق ومنتزهات المرافق العامة في المناطق التي تحيط بها المناظر الطبيعية.

يعمل على تصميم الطرق في داخل الحديقة العامة لتكون في شكل دائري غير منتظم ويراعى عدم الإكثار منها حتى لا تكون على حساب المساحات المزروعة فيها وأن يؤدي كل طريق إلى عنصر معين أو مفاجأة للزائر الذي يسير في الحديقة.

مراعاة توفير جميع العناصر الترفيهية في الحدائق والمنتزهات بشكل يحقق الإكتفاء الترويحي لسكان المخطط والتي تشمل :

أ – تنوع المناظر التي يراها الزائر في الحديقة العامة بالإضافة للمناظر الطبيعية وذلك من خلال زراعة أنواع مختلفة من الأشجار والشجيرات والنباتات العشبية المزهرة على جانبي الطريق.
ب- مساحات واسعة ومكشوفة من المسطحات الخضراء وسط الحديقة وفي الأماكن المخصصة للجلوس والإستراحات والعمل على صيانتها بصورة مستمرة وحمايتها من المشي أو الجلوس عليها وذلك بتحديد طرق ومشايات للزوار للمشي عليها وأماكن للجلوس والاستراحات .
ج – ملاعب أطفال تحت سن عشر سنوات وملاعب رياضية للكبار فوق سن عشر سنوات.
د – أماكن خاصة للجلوس والإستراحات مجهزة بالخدمات المساندة والمرافق الضرورية مثل المقاعد ، أماكن الشواء ، أماكن بيع المأكولات والمشروبات ، مياه الشرب ، مسجد ، ودورات مياه .

وجود بعض عناصر التنسيق التي تجذب النظر إليها في تنسيق الحدائق والمنتزهات مثل وجود الكباري المعلقة أو الحدائق الصخرية أو الشلالات والبحيرات الصناعية أو المجسمات البنائية أو زراعة بعض النباتات النادرة.

وجود نوع من الترابط بين أجزاء وأقسام الحديقة المتباعدة عن بعضها لإظهارها بصورة منفصلة تربطها ببعضها عناصر التنسيق المستخدمة في الحديقة.

تخصيص غرفة حارس للحدائق العامة.

http://civilawy.jeeran.com/Lectures3.htm

AhmedIssa
06-23-2005, 02:57 PM
تسلم امجد على المشاركة في الموضوع بهذة المعلومات الجيدة خصوصا
و ان هناك كما نعلم مسابقة لتصميم بعض الحدائق العامة

تحياتي

hassan
07-28-2005, 02:56 PM
اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأعلى بفضلك كلمتى الحق والدين

shrek
07-22-2006, 11:14 AM
جزاك الله خيراً وبارك الله فيك وفي إنتظار المزيد من إبداعاتك

حسين
07-27-2006, 10:26 AM
thank you 4 that

حسين
07-27-2006, 10:26 AM
thank you 4 that

معماري1
10-04-2006, 10:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله كل خير إخواني في هذا المنتدى على هذا الموضوع الجميل .... والمعلومات الجديدة والجميلة ...

أريد أن أقول لكم أنه يوجد لدي تقديم محاضرات في تنسيق الحدائق المنزلية خلال الأيام القليلة المقبلة وأريد تحضير الموضوع في أقرب فرصة ممكنة

وبارك الله في القائمين على هذا المنتدى ...



مع تحياتي

eco system
11-19-2006, 11:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا كل الشكر للأخت pardise على طرح مووضوع مثل ذلك يفقده الكثيرون من الناس وهو موضوع تصميم الفراغ الخارجي ( الحديقه ) . فكل الشكر والتقدير
في اولى مشاركاتي احب ان تكون لي تعليقا ت على ماكتبتيه واتمنى ان تتقبلين وجهه النظر او التصحيح في بعض النقاط ولإفاده الجميع

يبدو من الموضوع ان ماذكر هو تعريف بالحدائق وليس اساسيات
لأن اساسيات عند ذكرها تتطلب توضيح بعض الأمور المبهمه في مجال التصميم الخارجي للفراغ
اولى تعليقاته هي لو عدنا الى نظم التخطيط الحدائقي يبدو لي انه يحتاج الموضوع الى تدعيم بعض النقاط وهي
ان لكل شخص world view ففي التاريخ البشري الانسان مر بتغيرات فكانت تتجه من نقطه الى اخرى
فالإنسان اما يصمم بانه راضي بمكانه داخل الطبيعه man in nature
او التعلم من الطبيعه ومايجري فيها man whith nature
او انه تكون لديه الثقه المفرطه وقد يشعر انه في غنى عن الطبيعه man over
فلذلك كل نظام يرجع الى شخيصه المصمم هل هو راض عن الطبيعه وهو النظام الطبيعي
او التعلم من الطبيعه الهندسيه
او يطغى على الطبيعه مثل النظام الحديث



ثانيا / يجf ذكر انواع الحدائق ويكاد يفترض يوجد نوع من التوضيح في اصل الحدائق االتي ستذكر
فالتصميم الاندلسي هي دمج بين فكرتين وهي
اما نمط تصميمي فارسي الاصل وتقبلوه المسلمين
او انه فكره موجوده في اسبانيا واصلها روماني
فالافكار الاسلاميه وهي التي يكون فيها المسقط الافقي للأرض مستطيله يكون محورين لمناظر و اربعه قطاعات في الحديقه ونافوره في الوسط واحيانا اربع قنوات مثل فناء الاسود في قصر الحمرا
اما الفكره البيزنطيه وهي شكل المسقط الافقي مستطيل بوضوح
غالبا فيه محور رئيسي واحد
وفيه اركايد مفتوح من الأطراف وذلك مثل ساحه البركه التي وضعت صورتها

وكذلك نفس التفاصيل عند الرجوع لليابنيه والانجليزيه والفرنسيه

فمثلا فرنسا كانت السمه الواضحه في التصميم الفخامه الكلاسيكيه
والمقياس ليس مقياس انساني
وال land scape الفرنسي ظهرت عليه ظاهره قويه وهي
comprehensive planing
وهي جمع بين التخطيط الحظري والاقليمي
ايضا كان المصم الحدائقي في فرنسا هو Andre lenotre ومن مزايا اسلوبه هي
تشكيل الارض بنهج معماري
استخدام المجسمات والاعمال الفنيه لقياده الحركه
مقياس للفراغ كبير وضخك
اعتبر الحديقه كمنصه ومسرح اي يتعامل معها كانه سيقوم بعرض مسرحي
ومن تصاميمه ماذكرتي القصر الريفي وفرساي
انا لاريد الاتساع في الموضوع واخوض في منهجيه تصميمه لكي لااطيل لأن الموضوع شيق


ايضا خطوات التصميم ليس باسهوله كما ذكرت وذلك لآننا نتعامل مع بعد رابع وهي النباتات وهي كان حي
فخطوات التصميم جدا كبيره انا انصح لمن يريد معرفتها الرجوع الى كتاب
Basic Elements Of Land scape Architecture
لنورمن بوث
وان اردتو ان اطرح موضوع بطرق التصميم وبالمراحل مع الصور وكذلك عرض بعض المشاريع الخارجيه يشرفني ذلك
ولكن بإختصار عند التصميم يمر المصمم بمراحل ساضع اساميها فقط دون التفصيل وهي
IDEAL FUNCTION DIAGRAM
SITE RELATED FUNCTION DIAGRAM
CONCEPT PLAN
FORM COPOSITIONوهنا نخطط نمط التمصم حديث هندسي....
MASTER PLAN
SCHEMATIC DESIGN
DESIGN DEVELOPMENTS
CONSTRUCTION DRAWINGS


عفوا على الإطاله ولكن موضوع اشكرك على طرحه وعلى فكرك النير تقلبي وجهه نظري بصدر رحب اشكرك كل الشكر
وبعدين اول مشاركه يعني مابغا انطرد لووول

Ahmad r
11-21-2006, 01:20 AM
[align=center]انماط تنسيق الحدائق

http://m3mary.com/vb/attachment.php?attachmentid=6617

http://m3mary.com/vb/attachment.php?attachmentid=6618

http://m3mary.com/vb/attachment.php?attachmentid=6619

http://m3mary.com/vb/attachment.php?attachmentid=6620

komalo
12-14-2006, 04:23 PM
ا[size=5]ولا من الجميل جدا هذه النوعية من المواضيع مما يشير الي التوجه السليم في فهم المساحات والفراغات الخارجية

عندي العديد من الافكار المشابه حيث انني مصممة معمارية واهتمامي الاكبر في مجال المسطحات الفراغية الخارجية ولدي برنامج مخصص لهذا
فمن يحب ان يطلع عليه ويعرف المزيد يمكنه ان يرسل لي رسالة وسوف اقوم وباذن الله بمساعدته
وشكرا جدا علي الموضوع

sirin
12-31-2006, 04:06 AM
يا جماعة الصور ما عم يطلعو شو ساوي

مشكورين
بس قولولي

Ala'a
01-24-2007, 07:36 PM
السلام عليكم ... لو سمحتي يا اخت بردايس ازا ممكن تبعتيلي كتاب ازا عندك عن تنسيق الحدائق وانا محتاجو كتيير والله ...وشكرا

a_shakarna@hotmail.com

عبد الحليم
02-06-2007, 03:38 PM
الصور لاتظهر عندي كيف يمكن ان اراها أرشدوني .شكرا.

moharc2007
02-07-2007, 01:37 PM
مشاركة جميلة

mayada
02-08-2007, 12:26 AM
dear all:i'm a new regeser here and hope u all to give me help by sending pix to my e-mail address

AhmedIssa
02-13-2007, 06:16 AM
بالنسبة للصور في الصفحة الاولى فهي غير ظاهرة بسبب موقع التحميل لانها غير محملة على المنتدى

و لكن هناك العديد من الصور و المواضيع في باقي صفحات الموضوع يمكنكم تصفحها

و شكرا

Arch Sahar
02-13-2007, 07:58 PM
تم اضافة أغلب الصور المفقودة وتعديل المشاركات ..........

samar ahmed
02-15-2007, 02:06 AM
ان هذه الرسومات رائعة حقا

natural
02-25-2007, 05:54 PM
رااااائع ...

رائع جدا ما ادرجتموه هنا ...
الشكر الجزيل لكم ولافاداتكم

دمتم بالف خير

:)

shadi_iq2000
02-26-2007, 09:31 PM
تحياتي.....

ومشكور كتييييييييييييير


سلامي

حبيب القلب
02-26-2007, 11:44 PM
lمشكوووووووووووووووووووووووووووووووووورين يا حبايب:p

حبيب القلب
02-27-2007, 12:21 AM
تسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

حبيب القلب
02-27-2007, 12:34 AM
يوسف النواجعه يرحب بالاعاء واليوف الكرام والجدد

هود سامي
03-06-2007, 11:39 AM
اريد ان اعرف كيفية تصميم الحدائق وهل يوجد لها برامج

الحداثة
03-15-2007, 04:51 PM
افدتنا اخي الكريم
والف الف الف شكر
بس بعض الصور ما طلعت والله اعلم

لا هنت ولا هان قلمك المبدع

memo-decoor
03-24-2007, 07:33 PM
شكرا أخي الكريم على هذه المعلومات الطيبه ونتمنى لك التوفيق .

ALJOUF BOY
03-24-2007, 09:50 PM
مشكووووور



ابو اليزيد ..

rnoh
03-31-2007, 04:20 PM
شكرا عل المساعدة

عصام زايد
04-01-2007, 11:37 AM
كل الشكر والتقدير لكم

سمير عمار
06-06-2007, 08:30 AM
موضوع تنسيق الحدائق المعروض فى أعلى الصفحة موضوع شيق وممتاز ولكن من الواضح أن المعروض من الصور لم يقتصر الا على القصور والفيلات والحدائق الخارجية والسؤال لماذا لم يتم إدراج المنازل الصغيرة فى هذا الموضوع حيث أن معظم المنازل الان ضيقة وتفتقد ماكانت علية من الجمال الحدائقى السابق نظرا لان المنازل كانت بها زهور

لذا نرجو من الاستاذ المحترم صاحب الموضوع أن يضع موضوع التنسيق داخل المنزل فى حساباتة
وشكرا

mohamed aseer
07-24-2007, 07:08 PM
عاجز عن الشكر
حقيقى موضوع ثرى
جزاكم الله كل خير لكل من شارك في هذا الموضوع

توفيق جبريل
07-25-2007, 07:34 AM
شكرا كتير عالمعلومات المفيدة والقيمة .. بانتظار المزيد

arch_Dina
07-26-2007, 09:51 PM
مشكوووووورين

arch_asma
08-03-2007, 08:02 AM
يسلمووو كتير

paradise

بتنى منك المزيد

خميس حميدة
08-04-2007, 08:14 AM
الناس موجودين فى اى وقت ارجو مراسلتى على العنوان-kh.green@yahoo.comمع مراعاة تحديد مواعيد التواجد ارجو الرد

ahlam dafer
08-23-2007, 01:27 PM
شكرا جزيلا والتصميم واضح جدا من انه اتخد المصمم تصميم اشعاعي رائع

zay elmalika
08-24-2007, 05:08 PM
كلامك افادنى جدا ......جزاك الله كل الخير عنى
ولك هل هناك انظمه اخرى غير النظام المتناظر ؟
اود معرفتها لانى مهتمه جدا بهذا الموضوع
ارجو منكى المساعده:)

PHAY
09-03-2007, 08:32 PM
مشاركة جميلة بارك الله فيك, بس كان من الأحسن أن يزود كل نوع من الانواع التي ذكرتها بصورة توضحه, وشكرا

Arch Sahar
09-03-2007, 09:14 PM
مشكوريــــــــن على ردودكم وهلا فيكم ببيتكم التاني منتدى معماري

والفضل لزملائي الكرام اللي اتحفوني باضافاتهم المميزة مها,اسما,احمد,امجد....
ان شاء الله ما اكون ناسية حد

ادعوكم واياي ان نضيف كل جديد عن أسس تصميم وتنسيق الحدائق لنصل لموضوع متكامل بمعنى الكلمة

دمتم بخير

esso_arch
09-05-2007, 11:19 PM
tanks for topic

fars_elhasnaa
09-11-2007, 10:22 PM
شكرا على موضوعك الراقى واقدم شديد تقديرى واحترامى واعتزاى بك وبكل اعضاء المنتدى

mo3taz h
10-10-2007, 05:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا لسه جديد في مجال تصميم الحدائق وعايز طرق سهله للتصميم

وعايز اتعلو اوتو كاد بس زراعي مش معماري

وعايزبرامج تصميم لاندسكيب

وتنسيق نباتات زينه انا فعلا كانت عندي البرامج دية

بس ضاعت مني

ياربت لو حد يساعدني

وانا فعلا سعيد بأني في المنتدى معاكم وانا عضو جديد

معاكم ويارب مشاركاتي تعجبكم

المسكين
10-12-2007, 03:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
اشكر جميع المشاركين في منتدى المعماري وعلى حسن الاستضافه في هذا الموقع الجميل
وكل عام وانتم بخير
وعساكم من عواده والله يجمعنا وياكم في جنات النعيم
وتمنى لكم دوام الصحه والعفيه
اخوكم المسكين

Arch Sahar
10-12-2007, 05:05 PM
هلاااااااااا فيكم esso_arch , fars_elhasnaa , mo3taz h , المسكين
مشكورين على مروركم الكريم,,,, وكل عام والامة الاسلامية بخير وسلامة

دمتم بخير

عبدالرحمن موفق
10-23-2007, 11:39 AM
size=5]لكم مني وافر التقدير والاحترام بعد السلام واحب ان اسجل احترامي وتقديري للاخوة العاملين في المنتدى وحقيقة الصور اعلاه لاتدل الى على اصحاب الذوق الرفيع والاختيار البديع والحس الرقيق ، جهودكم مشكورة ونطمع ان نرى المزيد ، واحب التنويه الى فقرة بسيطة وهي حبذا لو نحصل على بعض التصاميم التي تخص الحدائق المنزلية وباحجامها المختلفة الصغيرة منها والكبيرة وليس فقط الحدائق العامة مع كل الاعتزاز والتقدير . [/size]
:):):):):):):):):):):)

Arch Sahar
11-14-2007, 02:28 AM
هلااااااااا عبدالرحمن موفق
طلبك تجده بهذا القسم من المنتديات حيث يوجد العديد من المواضيع التي تخص الحدائق المنزلية تستطيع تصفحها في منتدى تصميم وتنسيق الحدائق.
موفقين

دمتم بخير

عبد المنعم فتحي
11-20-2007, 08:38 AM
مطلوب مني تصميم وتنفيز حديقة منزلية امام منزل رئيسي في العمل :):)ومساحتها حوالي 30 متر مربع كيف ابدا وماذا افعل مع العلم باني قرات الكثير عن الحدائق وشاهدت الكثير ولكن التطبيق العملي يختلف عن النظري وارجو المساعدة العاجلة وجزاكم اللة خيرا

ليكاربوزيه العرب
11-20-2007, 09:15 AM
مشكووووووووووووور جدا

المهندسه الصغيره
11-22-2007, 11:58 PM
شكرا جزيلا يا اسماء
الموضوع جميل جداودقيق و رح يفيدني كثير هاي السنه
مشكوره

تقبلي تحياتي

engkareem
11-26-2007, 06:07 PM
جميييييييييييييييل

معماري طيبة
12-01-2007, 06:39 PM
شكرا جزيلا

mo3taz h
12-02-2007, 12:14 AM
جزاكم الله كل خير

Novello
12-04-2007, 08:26 PM
شكراً جزيلاً ... وجدت ما كنت أبحث عنه ...

النخلة
12-12-2007, 10:01 AM
الدال على الخير كفاعله------مشكورين

أبو أمير
12-13-2007, 01:16 AM
بجد مساقط كتير حلو
والله يعطيك العافية

flower_art
12-17-2007, 03:16 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخوانى الاعزاء كل عام وانتم بخير
كنت لى طلب اريد احمل برنامج تنسيق وتخطيط الحدائق واكون مشكور لكم
اخيكم / المهندس محمد محرم
مهندس تخطيط وتنسيق حدائق
واشكركم جميعا وكل ما على شبكه معمارى الجميله

maysoun
01-01-2008, 09:00 PM
معلومات جدا مفيدة شكرا لكم

Arch Sahar
01-06-2008, 10:42 AM
بارك الله فيكم جميعا
مشكورين على مروركم الطيب

دمتم بخير

HAD
01-10-2008, 11:58 PM
شكرا على مشاركتنا هده الصور الجميلة

نسائم من أرض الرافدين
01-11-2008, 05:24 AM
شكرا جزيلا على الموضوع

sudr_madian
01-18-2008, 02:17 PM
رائع جداً .... جزاك الله خيراً أخي الكريم

عمرو المعتصم بالله محمد
01-26-2008, 08:58 PM
الرجاء نشر اى معلومات عن الفراغات الخارجية خاصا فى الجامعات انا طالب ماجيستير و رسالتى عن الفراغات الخارجية فى الجامعات

اى مقالة او رسالة عن تصميم الفراغات الخارجية الجامعية او اى شئ يخص هذا الموضوع ربنا يكرمكم

او اى موقع فيه رسائل علمية كاملة

الملكة
02-03-2008, 04:55 PM
فعلا موضوع جميل
و حبيت اعرض لكم هذه الحديقة فما رأيكم فيها

http://www.auroville.org/thecity/matrimandir/images/paolo_II_2.jpg رحبا انا عضوة جديدة اتمنى ان تعتبروني صديقة علئ فكرة الموضوع رهيب لأن الحدائق امر ضروري في حياتنا فهي تزيد من جمال الطبيعة

هنادي
02-03-2008, 09:28 PM
السلام عليكم
شكرا للملكة على هذه المشاركة.........ويرحب بك أكيد بكل سرور وننتظر مشاركاتك......
وشكرا لكل المشاركين........
تمنياتي للجميع بالتوفيق

المهندسة الحائرة
02-05-2008, 01:34 PM
شكراً ..

على هذا الموضوع القيم

shyoo5
02-05-2008, 10:52 PM
جزاااك الله الف خير
يعطيكم العافية

محمد العباسى
02-06-2008, 10:52 AM
شكرا على هذا الموضوع

مصطفي رياض
02-08-2008, 04:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل الشكر علي هذا الموضوع
فتنسيق الحدائق هو احد الجماليات والتي تؤكد وتضيف للتصميم المعماري التكامل والروعة
وحيث ان اي تصميم للحدائق يخضع لعدة عوامل منها علي سبيل المثال لا الحصر
1_ مساحة الحديقة الذمع عمل تصميم لها
حيث ان التصميم الهندسي يستخدم في المساحات الصغيرة او المحددة
كما ان التصميم الطبيعي يخضع وينفذ في المساحات الكبيرة او الشاسعة حيث يكون اقرب لمحاكاة الطبيعة
كما يمكن استخدام اكثر من مستوي لسطح الارض بوجود مرتفعات ومنخفضات
وكل هذا يخضع لحجم ومساحة ارض الحديقة
مع مراعة مصادر المياة التوفرة للري
بل واضافة النافورات
او البرجولات الخشبية
او تخصيص جزء ويفضل ان يكون خلف او نهاية الحديقة كحديقة لأنتاج بعض الخضر (( وبذا نضيف فائدة اخري لأهداف انشاء الحديقة
__ علي ان يكون التصميم محتويا علي ما يستر الاماكن المراد حجبها
لكونها بها ما يشوه الصورة
وكل تلك الاسس لا تتطبق الا في حال الاحتياج الي استخدامها
2_ كما انه بالنسبة للتصميم ذاته فهناك عدة عوامل يمكن انتقاء احداها لتنفيذ التصميم
كالتضاد
او الهارموني
او التوازن
او التناظر
و
وهناك من النقاط الكثير
أكرر شكري وتحيتي

بحر العرب
02-14-2008, 06:53 PM
شكرا جزيلا على افادتنا
ويعطيكم الف الف الف عافيه
بحر العرب

Arch Sahar
02-17-2008, 08:49 PM
مشكورين جميعا على المرور الطيب
بارك الله فيك مصطفي رياض على الاضافة القيمة

دمتم بخير

hayah132
02-17-2008, 10:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بجد جزاكم الله خيرا وزادكم من علمه

munny133
02-18-2008, 06:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بجد الموضوع لزيز اوى واضافاتكم رائعة
سامحونى انا لسة جديدة فالمنتدى وما اعرفش فيه كتير بس ان شاء الرحمن قريب هبدأ بالمشاركات
شكرا

ghasan-j
02-19-2008, 06:36 PM
]الموضوع في غاية الاهمية وخاصة بعد ان نتجول في الحديقات العامة في بلادنا

mousatech
02-27-2008, 07:45 PM
مودوع ممتاز ارجو تدعيمه بالصور حتى تتضح الصورة وتعم الفائدة

waled_f2
03-23-2008, 08:16 PM
مشكوووووووووووووووووووور

rana79
03-30-2008, 09:12 PM
السلام عليكم،،،

الموضوع رائع وقيم جداً ولكن مر عليه أكثر من سنة ولم يبق هناك اي من صوره...


أرجو أن تعيدوا رفع كامل الموضوع مرة أخرى على شكل ملف مرفق حتى نتمكن من تنزيله بأكمله مع صوره...


سأكون ممنونة إن سمحتم بذلك.. فهذا الموضوع مهم جداً لي..
ولكم جزيل الشكر مقدماً :)

هدى معماري
04-09-2008, 11:07 PM
الف شكر الله يعطيك العافيه

M_EBADA14
04-20-2008, 12:54 AM
بالنسبة لصورة مسقط الحديقة من الواضح انو المصمم اتخذ المركز الاشعاعي نقطة جذب رئيسة في الحديقة و لكن هناك بقعة غريبة بجانب بمركز الاشعاع الذي انطلق منه المصمم لا استطيع ان احدد ما وظيفتها ..

ابو زواد
04-20-2008, 08:30 AM
اخوني انا مهندس مبتدى عفوآ انا ادرس الهندسه المعماريه وارجو ان تتقبلو خالص تحياتي لكم
بصرحه كلامك فن وذوف بمعنى الاحساس بالحياة
وهذا يعني بكفاتكم في الهندسه المعماري
وارجو ان تتقبلو ني صديق لكم دايم
اخوكم ابو زواد من اليمن

ابو زواد
04-20-2008, 08:36 AM
تصميم الحدائق لا يعتمد على قدرة الذكاء
ولكن يعتمد على الاحساس بالطبيعه
فمشروع الحديقه راجع على نظر المهندس
وقوة ابداعه في التأمل الاحساسي

تامر13
04-20-2008, 07:59 PM
ارجو ارسال الصور كمان مرة لانها محذوفة وشكرا كتير لمجهودك الرائع اخي

مهندس تامر

sayed_safan
04-25-2008, 09:36 PM
بسم الله ماشاء الله اجل شى ان مفيش حد بيبخل على حد بحاجه
بس انا عايز تصميم جديد للتنسيق اريد تنسيق جديد

muro
05-08-2008, 06:29 PM
ممتاز شكرا على الموضوع

ملكة الحجاب
05-10-2008, 03:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وجزاكم الله على السماح لي بالمشاركة في المنتدى وبصراحة التنسيق للحديقة أكثر من رائع وتسلم أيد راعيها واتمنى لكم المزيد والتقدم والسلام مسك الختام

سلمونتي
05-19-2008, 07:34 PM
مشكوووووووووووووور جدا علي هلموضوع

bassant2008
05-21-2008, 06:33 AM
رائع بجد موضوع فوق الرائع و المعلومات جامدة جدا شكررررررررررررررررررررررررررررررررررا:):):)

حمادة المصرى
05-21-2008, 10:19 PM
أعتذر أخوانى لعدم مشاركتى خلال الفترة السابقة لظرؤف مرضية بالمستشفى أرجو الانتظار سوف أشرككم فى القريب بعد انتهاء فترة النقاهة و التى ستطول بعض الشىء

فنان123123
05-31-2008, 01:56 PM
يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

leezar
06-09-2008, 06:20 AM
شكرا على المعلومات وكم كان جميلا لو دعمت بالصور

Arch Sahar
06-26-2008, 06:23 PM
هــلا بالجميـــع
نورتوا الموضوع.

دمتم بخير

المهندس شفيق
06-26-2008, 07:59 PM
شكرااااااااااااااااااااااا

abdantar
06-27-2008, 05:15 PM
الموضوع قديم شوي يا ريت تجددو رفع الصور وشكرا لكم

has002
07-21-2008, 11:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا اشكرك اختParadise على الموضوع الرائع لكن انا ماضهرت معاي الصور وكمان اتمنى انوه اللي يدخل ويشوف الموضوع يوضع لنا صور اذا كان عنده واذا فيه امكانية توضيح الفكره وتوزيعها لانو انا ادرس هدي الماده واتمنى انوا استفيد حتى اقدر اعمل المشروع النهائي المطلوب مني على نهاية السميستر :):)ومره تانيه شكرا لكل من شارك بهالموضوع الرائع

سلمونتي
07-24-2008, 02:21 PM
مشكووووووووووووووووووووووررررررررررررررررررررر علي هاعمل

Ahmad shaker
08-04-2008, 11:07 AM
شكرا وبارك الله فيك

remi99
08-07-2008, 08:22 AM
مشكوررررررررررررر على المعلومات الحلوة

memar
08-07-2008, 11:10 AM
شكرا جزيلا

moatz herwis
08-07-2008, 11:20 AM
موضوع جميل , بارك الله فيكم

نــ الدنيا ــور
08-10-2008, 12:33 AM
يسلموو ع الموضوع
عساك ع القوووة

rooory_911
08-21-2008, 01:35 PM
شكرا موضوع رائع

omanif5
08-22-2008, 10:49 AM
مشاركة بغاية الروعة اخي paradise و في الحقيقة
الحديث يطول عن نظم تصميم الحدائق و الصور الي عرضتها حلوة
.. سلمت الانامل

مهندس زراعي
08-26-2008, 08:04 AM
السلام عليكم


ارجو ان يتم وضع مخططات هندسية خاصة بتصميم الحدائق

Arch Sahar
08-26-2008, 09:27 PM
جزاكم الله كل خير
نورتو الموضوع
أخي الكريم مهندس زراعي ..... يوجد صور لمخططات في بداية الموضوع يمكنك الاطلاع عليها

دمتم بخير

ALI1989
08-29-2008, 10:55 PM
شكر شكرا جزيلا على الموضوع....

oncmore
08-29-2008, 11:18 PM
شكرا لك على هذه الاضافة

rawazsalta
09-13-2008, 10:54 PM
شكرا على الموضوع الصور في غاية الروعة

وشكرا على الموضوع --------------------------------------------------------------------------------

newart
10-07-2008, 07:41 PM
مشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكور على ماقدمت


وياحبذا لو يعد رفع الصور

Rosy Engineer
10-23-2008, 10:46 AM
الموضوع رائع و مفيد جدا ... جزاكم الله خيرا ... :)

arch.bosycat
11-04-2008, 11:22 AM
ميرسي جدا الموضوع حلو جدا و مفيد و الصور تجنن

المعمار الأبرش
11-08-2008, 07:30 PM
الرجاء أضافة الصور التوضيحية لأن هذا الموضوع مهم حدا

مروة شديد
11-11-2008, 08:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا جزيلا علي مجهودك
بس لي تعليق صغير يفضل الشرح الاكثر علي بالرسومات

الكابوتشينو
11-19-2008, 07:22 PM
تسلمي أختي Paradise عـ الطرح الحلو
بس خسارة بغيت أشوف الصور التطبيقية عليه
ويسلموا.

زيدالزيد
01-17-2009, 05:29 PM
الله يعطيك العافيه
روعه واكثر

nounourse
01-28-2009, 04:08 PM
مشكوري كتير على الموضوع الممتاز

dodo_csk
02-02-2009, 02:11 PM
thankes
for the site

altamimi98
02-05-2009, 12:56 PM
مواضيع رائعه ولكن بعض الصور لم تظهر لي لا اعرف السببب؟؟

Arch Sahar
02-09-2009, 12:39 AM
شكرا لردودكم الجميلة ومروركم الطيب ,,,
تم اضافة الكثير من الصور
وسيتم اكمال الموضوع باضافة الصور من بعض الكتب الاجنبية الخاصة بتنسيق الحدائق

دمتم بخير

Arch Sahar
02-09-2009, 01:05 AM
http://www.m3mare.com/up/uploads/f185bf40ca.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/892227bdec.jpg (http://www.m3mare.com/up)

Arch Sahar
02-09-2009, 01:55 AM
http://www.m3mare.com/up/uploads/32410180f2.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/9878187fc8.jpg (http://www.m3mare.com/up)

Arch Sahar
02-09-2009, 02:09 AM
http://www.m3mare.com/up/uploads/b3b72281c6.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/5b3ae41904.jpg (http://www.m3mare.com/up)

Arch Sahar
02-09-2009, 02:40 AM
http://www.m3mare.com/up/uploads/020b31517c.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/9e910bda89.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/8443f4683f.jpg (http://www.m3mare.com/up)

Arch Sahar
02-09-2009, 02:46 AM
http://www.m3mare.com/up/uploads/f9126d93ae.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/5a18871026.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/6464f26801.jpg (http://www.m3mare.com/up)

Arch Sahar
02-09-2009, 02:51 AM
http://www.m3mare.com/up/uploads/6831b3b5f6.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/5b163f5424.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/92af7b3634.jpg (http://www.m3mare.com/up)

Arch Sahar
02-09-2009, 02:57 AM
http://www.m3mare.com/up/uploads/403abd3cdf.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/62b25c3b57.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/736bdad08d.jpg (http://www.m3mare.com/up)

Arch Sahar
02-09-2009, 03:00 AM
http://www.m3mare.com/up/uploads/b0636d112e.jpg (http://www.m3mare.com/up)

Arch Sahar
02-09-2009, 03:04 AM
http://www.m3mare.com/up/uploads/3ebab19a46.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/60ded47e03.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/cf69fd3c79.jpg (http://www.m3mare.com/up)

Arch Sahar
02-09-2009, 03:08 AM
http://www.m3mare.com/up/uploads/152e46c199.jpg (http://www.m3mare.com/up)

Arch Sahar
02-09-2009, 03:10 AM
http://www.m3mare.com/up/uploads/4ebe89443b.jpg (http://www.m3mare.com/up)

http://www.m3mare.com/up/uploads/f61f6c387e.jpg (http://www.m3mare.com/up)

hazem666
02-11-2009, 03:10 AM
شكرا للاضافة الجميلة منك وعلى مجهودك الكبير

ranooom_d
02-11-2009, 06:38 AM
شيء رائع والمعلومات اروع
مشكوووووووووووووووورة

feras tamsha
02-11-2009, 09:51 AM
شكرا لجنة الفردوس على هذا المعلومات التي أستحقت مني أن أقرأها
ولكن لي تعليق قد لا يكون ذا أهمية ولكن أرجوك تقبليه مني..ألا وهو
عيوب النظام المتناظر:
يحتاج النظام المتناظر إلى عناية ودقة في عمليات الصيانة مما ينتج زيادة في الجهد والتكاليف.
فهذا العيب والذي أنت سميتيه عيبا وباعتقادي الشخصي ليس بعيب..فما العيب في أن يأخذ منا مشروعا ما أيا كان وقتا طويلا وجهدا كبيرا ومالا وفيرا إذا كان هذا المشروع في النهاية سيتقن وسيكون تحفة وإنجازا لمن صنع فكرته ولمن صنع مجسمه..؟!
أنا أعلم أن هذه العيوب معلومات نظرية تدرس وتعطى وما إلى ذلك..ولكن لو نظرتي إلى واقع ما فإنك ستجدين أن القائمين على هذا الواقع يبذلون كل ما بوسعهم لإتقان مشروع معماري..وبعد إتقانه وإنجازه يستمرون ببذل كل جهودهم للحفاظ عليه بل وحتى تطويره..وهذا واقع دولة تفخر بطريقتها هذه أنها أصبحت الآن بمصاف "بل وأستطيع القول بمقدمة" الدول المتطورة عمرانيا.

احمدالليبي
02-14-2009, 09:02 PM
100 1000 hggdfd a;vh

Eng Bloto
02-21-2009, 03:50 PM
شكرا على الموضوع المفيد ده

mido89
03-04-2009, 01:33 PM
بارك الله فيك اخي ممكن صور لحدائق في مساحات متوسطة..........

mohannad -19-mad
03-11-2009, 01:45 PM
حبيت تكون مشاركتي الاولى كلمة شكر لك على هذا الموضوع واتمنا التفصيل اكثر فيه

eng_yas09
03-11-2009, 09:06 PM
شكرا بارك الله فيك

ranooom_d
03-13-2009, 12:48 AM
مشكووووووووورة عمل راااااااائع

yomna elhussein
03-13-2009, 02:57 PM
shokran shokran shokran , kan 3alaya ba7s we afatony keteeeeeer shokran

amazingmumo
03-27-2009, 09:45 AM
موضوع مميز مدعم بالصور المفيدة
كنت أتمنى أن ارفع بعض الصور لدي للاضافة

خمائل*
03-27-2009, 11:12 PM
موضوع جميل _ شكراا

مهندس عراقي
03-28-2009, 09:08 PM
مشكورين
كل ما تكتبونه رائع

المهندس خالد111
03-30-2009, 07:05 PM
شششششششششككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككك ككككككككرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

M3MaRia*aNa
03-31-2009, 04:56 PM
موضووع جميل

يسلموو

archidamas
04-21-2009, 12:37 AM
الصور و المشاركة كلها مميزة , شكراً على هذه المعلومات و هذا التنسيق
وفقك الله

اسراء سيف الدين
05-06-2009, 12:30 PM
موضوع بغايه الروعه:d

موفقي مهدي
05-08-2009, 09:38 PM
مع تحيات موفقي مختار

وسام العابد
05-14-2009, 06:40 PM
شكرا على الموضوع والصور الحلوة
وامنيتي يكون في وطنا العربي اهتمام بالحدائق وتنسيقها

ayat ilyan
06-17-2009, 08:15 PM
شكرا اخي على المعلومات القيمه " جزاك عنا كل خير " وفقك الله "

ودمت ذخرا للجميع

تحياتي

م. محمد نبيل عبدالرحمن
07-30-2009, 01:27 PM
موضوع مهم ومفيد.
شكر الله للباحث.

architecte39
07-30-2009, 01:32 PM
موضوع استفدت منه كثيرا مشكووووووووورة arch sahar

rawsht
08-06-2009, 04:28 PM
v.gd ....thanx

محمد سالم محمد
08-20-2009, 01:50 PM
شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة جزاك الله خير

dodonanna
08-23-2009, 07:29 PM
شكرا على الموضوع الجميل

hatembek
09-02-2009, 02:27 AM
السلام عليكم
انا مهندس زراعي
دفعة 2005
وكنت اريد العمل في مجال تنسيق الحدائق فهل يمكن ذلك وانا خريج زراعة
لو يعرف احد شركات في مصر ممكن اقدم فيها
ارجوا الافادة

e_nane
10-06-2009, 07:56 PM
[COLOR="Green"موضوع تنسيق المواقع مهم جدا فلا يجب ان نهتم بالمبانى فقط ونهمل المحيط فالمحيط بالمبنى مهم جدامن أجل خلق مشروع متكامل [/COLOR]مع البيئه المحيطه.

اميرة معمار
10-19-2009, 09:39 PM
شكرااااااااااااااااااااااا جزيلا
الكلام دا مهم جدا

jupiter
10-23-2009, 09:07 PM
nice pics.thanks alot

زياد1975
10-29-2009, 07:04 AM
كللللللللللللللللللللللللللللللللل الشككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككر

fatma shappan
10-31-2009, 02:27 PM
الموضوع راااااااااائع جدا

salama fawzi
11-16-2009, 11:50 PM
خبر هام لطلاب قسم العمارة
نقوم بتجهيز وتنفيذ كافة المشروعات والخمدات التالية لكل السنوات الدراسية والدراسات العليا
مشروعات التصميم المعماري والتخرج
مشروعات الرسومات التنفيذية
إعداد المناظير اتوكاد وماكس
عمل جميع أنواع الأبحاث العلمية لكل المواد
تنفيذ الماكيتات بأنواعها
كورسات التدريب البصري والألوان والتصميم والرسومات التنفيذية والإنشاء المعماري
لوحات التدريب البصري الألوان
وذلك اعتماداً على المراجع العملية وأخر التطورات العملية
ونعدكم بسرعة الإنجاز ودقة العمل بأقل التكاليف
للاستعلام ت 0190525170

معماري موت
11-23-2009, 05:57 PM
شغل يستحق كل الشكر والتقدير
والموضوع حلو جدا

دمع عيني
11-26-2009, 02:01 AM
شكرا .. على المشاركه القيمه ..

المهندس.الأمير
12-03-2009, 02:39 AM
شكرا على الموضوع وفي الحقيقة انو هذا الموضوع يطول الحديث عنه لكن ......

الصور في غاية الروعة وخصوصا الصورة الاخيرة التي توضح بشكل جيد امكانية الاستفادة القصوى للحدائق

وشكرا على الموضوع

المهندس / آدم
01-17-2010, 02:22 AM
بارك الله فيكم وجزاكم كل الخير

karioky
01-17-2010, 01:01 PM
الله على هذا الموضوع ونرجو منكم المزيد
وياريت لو يوجد مكاتب للتدريب على شغل اللاندسكيب في مصر
ارجو الرد على الايميل
aly_eltalawy@yahoo.com

sese
02-07-2010, 11:40 PM
انا بحب النظام الشعاعي
و المحاور المنكسرة العشوائي
شكرا ع الموضوع اخي الكريم

sese
02-07-2010, 11:42 PM
شكرا جزيلا الموضوع حلو

شوقي المدحجي
02-07-2010, 11:52 PM
معلومات كتيرررررررررر مفيدة ل
أسس تصميم وتنسيق الحدائق

...............

جزاكي الله كل خير

شوقي المدحجي
02-08-2010, 12:10 AM
موضوع اكتيرررررررررررررر مفيد

.....................

معمارية تريد التطور
03-25-2010, 03:06 PM
مشكورين اخوانى واخواتى بجد كنت محتاجة للموضوع ده جداااااااا

همس المواني
06-16-2010, 11:04 AM
يسسسسسسسسسسسسسسسلمو

عصام بغدادي حنفي
09-15-2010, 10:13 PM
شكرا وما اجمال التصميمات

ta-to90
10-28-2010, 02:45 PM
جزاك الله كل خير

elias mohamed
12-29-2010, 12:11 PM
بسم الله ماشاء الله
بجد ربنا يبارك فيكم يا جماعة على المجهودات اللى بتعملوها دي
أنا بنصح أي حد إن يكون فى بيته اللون الأخضر سواء نبات أوزهر لأنه أولا بيهدي الأعصاب وبيريح العين وبينقى الهواء وأكتر من كدا بكتير
وبالمناسبة دي أنا صاحبى المهندس / صابر شغال في شركة متخصصة لنباتات الظل والحدائق وفى عندهم فى الشركة قسم لربات البيوت فيه كل الخضروات والنباتات إللى أنتوا تحبوها والشركة فيها مجالات أكتر من كدا لو عايزين تعرفوا أكتر دا رقمه 0102046080 - بس يؤسفنى إنى أنى أبلغكم إن دا متاح فى جمهورية مصر العربية والشركة اسمها "جرين فيو"

زياد1975
02-20-2011, 11:10 AM
شكرا على الموضوع

moulaymouhands
04-15-2011, 11:44 PM
على العموم مشاركتك حلوة كتييييير

السنى-2
05-04-2011, 07:22 PM
تشكرااات افندم

هزار
07-13-2011, 11:04 AM
موضوع رائع شكرا جزيلا

الورده الصفراء
08-29-2011, 12:10 AM
جزااااااااااااك الله خير......معاومات مفيده في مجالي

اريج الرحمن
10-12-2011, 08:38 PM
مشكور موضوع رائع وبارك الله فيك وجزاك الله كل خير

ام زيودي
10-13-2011, 12:51 PM
يسلمو ها الايادي موضوع في غاية الاهمية ومفيد جداً جداً للمهتمين بالحدائق يسلموا ومشكورعلي المساهمة الرائعة

روح الكمال
02-23-2012, 02:43 PM
شكرا جزيلا على الموضوع الرائع

ابتهال2
02-27-2012, 10:49 PM
مشكورين والله