المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خاص بمساق الرسم الحر عام 2004-05



AbuHmaid
06-15-2005, 07:30 PM
السلام عليكم

كيفكم شباب
اتمنى انكم تكونوا متريحين بهالاجازة

المهم
طبعا الكل بيفتكر الرسم الحر
ما لحقتو تنسوه
حاب اضيف الكم ملخص اعمال الطلاب في هذا المساق
طبعا حصلته من المهندس سالم المحترم اللي جمع هاي الاعمال حتى يوصلها للطلبة
اكيد بنتمناله التوفيق بعمله الحالي وبحياته

وحبيت انزل هذا الملخص على الموقع حتى يحصلوه كل الشباب

محتويات السي دي متل ما وصلتني من الاستاذ سالم

وضعته بملف ملف مضغوط
حجمه تقريبا 4 ميجا بايت

للتحميل
http://www.m3mare.com/files/freesketch/Free%20Hand%20Sketching.zip

ودمتم سالمين

salam
06-16-2005, 11:39 AM
شغل كويس, بس اي واحد فيهم بيكون شغلك اخ ابو حميد (علشان نشفره)

AhmedIssa
06-16-2005, 03:28 PM
شكرا كثير ابو حميد اكيد فاكرين الرسم الحر
و بحب اشكر المهندس سالم القدوة لانه علمنا كثير اشياء في الرسم الحر
و بتمنى لو انه في رسم حر 2 مثل ما كان في الخطة القديمة و يدرسنا اياه المهندس سالم

تحياتي

Salem
06-20-2005, 09:42 PM
الأخوات والإخوة بقسم الهندسة المعمارية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية أود ان أشكركم على مجهوداتكم الطيبة المبذولة في هذا الموقع، وفقكم الله.
فيما يتعلق بمساق الرسم الحر فارجو منك الإفادة بملاحظاتكم السلبية قبل الإيجابية على المساق وطريقة تدريسه، كما أود سماع أفكاركم المتعلقة بتطوير المساق وربطه بالمساقات الآخرى كالتدريب البصري ومساقات التصميم.
اعتذر عن عدم تدوين اسم كل طالب وطالبة على لوحته وهو متروك لكم لتقوموا بالاستمرار بتوثيق اعمالكم ورسوماتكم في الحقيبة التقويمية Portfolio والاستمرار في ذلك بالطرق التقليدية والالكترونية.
سأكون بانتظار تعليقاتكم ودعائي لكم بالتوفيق والنجاح
سالم

شيماء
06-20-2005, 10:25 PM
برايي مساق الرسم الحر واحد من اجمل المساقات اللي درستها (اذا ما كان اجملها على الاطلاق) رغم انه حياتي الجامعية لسه ما اكتملت ، لكن اعتقد انه هالمساق حيترك اثر كتير كبير ... السبب هو اختلاف هادا المساق عن غيره من المساقات او لاننا بنطبق كل تفاصيله بكل المساقات التانية، هادا بالاضافة لروح التجدد المستمر بهادا المساق ،كل درس مختلف عن غيره من الدروس والمهارات اللي تعلمناها كانت جديدة ...والاهم انه كانت طريقة المهندس سالم رائعة جدا بالاضافة للتشجيع والمعلومات القيمة اللي كان يعطينا اياها (رغم انه علاماتنا ما كانت متل ما توقعنا بس الحمد لله على كل حال)

سميرة
06-21-2005, 06:16 PM
مساق الرسم الحر كان مساق متميز واستفدنا منه كتير..
الربط بينه وبين المساقات الأخرى كان واضح مع مساق طرق التعبير بشكل أكبر من التدريب البصري...
برأيي أنه لم نأخذ تمارين كفاية (خاصة رسم اسكتشات سريعة لمباني) لتدريب اليد على الرسم السريع ،،،
لكن بشكل عام استفدنا من المساق بشكل كبير وتعلمنا الاعتماد على الذات و عرفنا أهمية البحث والتنقيب عن المعلومة لأنها تمثل الكثير بالنسبة للمهندس المعماري...

أمجد
06-24-2005, 06:48 PM
اكيد مساق الرسم الحر من اهم المساقات التي درستها في قسم العمارة حتى الان وأكثر شي استفدنا منه هو محاولة ربط هذا المساق بالمساقات الأخرى كالتدريب البصري وغيرها وهذا نفتقده في مساقات أخرى وياريت يكون هذا المساق مساقين كالخطة القديمة للاستفادة وللقدرة الاكبر على حل التمارين يعني في بعض الاوقات كنا نأخذ طريقة التلوين محاضرة واحدة واظن أن هذا غير كافي بغض النظر عن المجهود المنزلي الذي يبذله كل طالب
تحياتي لمدرس المساق الذي لم يدخر جهدا معنا وصحيح غلبانه كتير لأننا لم نكن مدركين اهمية المساق



تحياتي ...

AhmedIssa
06-24-2005, 07:05 PM
اول ما دخلنا المساق كنا نعتقد بعدم اهمية المساق و لكن اكتشفنا انه من اهم المساقات لان استخدام اليد في الرسم (freehand ) مهم جدا للمعاري لانه بعد التخرج لا يستخدم المسطرة و القلم لوجود الكمبيوتر و غيره من الادوات المساعدة اما المهم فهو الرسم اليدوي و السكتشات لذلك اود ان يكون في المساق ما يلي :
- زيادة لوحات الرسم اليدوي و الاهتمام بها بشكل كبير
- التدرب المطول على رسم الخطوط و التهشير باليد
- كذلك يجب معرفة الهدف من كل لوحة قبل الشروع في رسمها حتى يعرف الطالب على ماذا يركز فيها و ماذا يجب ان يتعلم , وهذا تم طرحه في المساق في الفصل الماضي
- كذلك التركيز على طرق الاظهار المختلفة و بطريقة تفصيلية لانه لا مساق يعلم طرق الاظهار غبر الرسم الحر كما رأينا
و اخير كل هذه المقترحات تحتاج الى وقت اطول من قت المساق لذلك اعتقد انه يجب ان يكون هناك رسم حر 2 و ذلك لاهميته
و نصيحة للطلاب الجدد انه اذا طلب منك لوحة معينة فلترسم اثنتان لانك سوف تكتشف اشياء و طرق جديدة في اظهارها
ارجو ان اكون قد افدت بتعليقاتي
و تحياتي للمهندس سالم القدوة

-

Salem
06-26-2005, 06:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوات والإخوة طالبات وطلاب قسم الهندسة المعمارية
بارك الله فيكم على تعليقاتكم التي تفضلتم بها.

الأخت الفاضلة شيماء:
أريدك أن تـتفائلي فهناك الكثير من المساقات الممتعة بقسم العمارة وكل يوم ستكتـشفين شيئاً جديداً في هذه المهنة السارة والمتعبة بنفس الوقت. أما فيما يتعلق بالعلامات فأعيد واكرر عبارتي التي طالما رددتها لكن خلال فـترة تـدريس المساق كما أوجهها للطلبة بالمراحل المختلفة وهي أن العلامات ليست المقياس لطالب العمارة فالإبداع لا يمكن قياسه بالدرجات، وبعد التخرج لن نحمل كشفاً بدرجاتـنا في مساق كذا وكذا ونعلقها على ظهورنا لكي يراها الجميع أو أن نتـفاخر بأننا قد تحصلنا على درجة عالية في هذه المادة أو تلك. في دنيا العمارة كما في أي مجال آخر أعمالك هي التي تـتحدث عنك وليس العكس. مهاراتك ومعرفتك وسعة اطلاعك على كل ما هو جديد، كل هذه الأشياء هي المقياس الحقيقي لقدراتك المعمارية. سعدت بسماع تعليقك وبارك الله فيكن.

الأخت الفاضلة سميرة:
فيما يتعلق بالربط مع مساق طرق التعبـير في التصميم فالفضل لله ولجهود الإخوة والأخوات بهذا المساق، أما بالنسبة لمساق التدريب البصري فإن الربط كان في الجزء الثاني من المساق وبمراجعة سير المساق يمكننا ملاحظة ذلك.
أما بالنسبة لرسم اسكتـشات سريعة للمباني وعدم أخذ العدد الكافي من التمارين فهذا يعود لقصر مدة المساق وتعدد المواضيع التي كان يجب أن تأخذوا فكرة ولو بسيطة عنها. عموماً بامكانك أن ترسمي لوحة كل يوم وهذا يعود لك ولنشاطك ومن هنا وحتى بداية الفصل القادم سأسعد بمشاهدة لوحاتك التي رسمتها خلال العطلة الصيفية وبارك الله فيك.

الأخ أمجد:
تستحق الشكر والتـقدير على مجهوداتك الرائعة في الموقع وعندما أقابلك كل صلاة جمعة بمسجد فلسطين تعيدني لأجواء قسم العمارة ولذكرياتي معكم خلال الفصل الماضي. ملاحظاتك تصب في خانة تمديد فـترة المساق كما كان الوضوع في الخطة القديمة بالإضافة لمساقات آخرى كالتدريب البصري والتـشيـيد والرسومات التنفيذية. علينا متابعة ذلك مع الإخوة بقسم الهندسة المعمارية وأعتـقد بأن هناك تفهماً لهذه الجزئية.

الأخ أحمد:
بارك الله فيك على ملاحظاتك وخاصة الملاحظة المتعلقة برسم اللوحة مرتين وهو ما أتمنى ان يفهمه طلابنا الجدد لما في ذلك من فائدة لهم، ففي كل مرة يكتشف الطالب نقاط ضعفه ويعمل على تطويرها ولا مانع من رسم اللوحة عشرات المرات فكل مرة ستكون هناك إضافة جديدة.

Salem
06-26-2005, 06:26 PM
الأسبوع الأول
28-8-2004
بدأت المحاضرة الأولى بنبذة تعريفـية عن أهمية المساق بالنسبة لطالب العـمارة وعلاقـته بالمساقات السابقة كالرسم الهندسي والمساقات التالية كالتصميم المعماري. تمَّ فـتح باب الحوار بـين مُدرس المساق والطلبة عن طريق طرح سؤالين يتعلـقان بمادة الرسم الهندسي والعلاقـة بـينها وبـين مساق الرسم الحر، وقام الطلبة بالاجابة عليهما على ورقة كرتونية صغـيرة وبعد الإنـتهاء من الإجابة قام كل طالب بقـراءة إجابة زميله حيث قام المدرس بتسجـيل أهم النـقاط الواردة بإجابات الطلبة على اللوح ومناقـشتها فيما بعد (مراجعة المـُلحق رقم "1" للتعـرف على إجابات الطلبة).
بعد إنـتهاء النصف ساعة الأولى من المرسم، قـام الطلبة برسم (كرسي) باستـخدام أقـلام الرصاص.
الهدف من التمرين: تـدريب طالب العمارة على رسم الأشياء بأبعادها ونسبها الصحيحة ونـقلها إلى الورق. في المنزل قام الطلاب برسم تـشكـيل فني تجريـدي وذلك للتدرب على التـظليل والتهـشير.

الأسبوع الثاني
04-09-2004
القيام بالـتـدرب على التهشير اليدوي باستخدام أقـلام الرصاص ورسم الخطوط المستـقيمة باليد الحرة بالإضافة إلى رسم مجموعة من الحروف بشكل يدوي حـُر.
استلام اللوحة التجردية والحديث مع الطلاب حول الهدف من التمرين (عدم وجود حدود خطية للأشكال المرسومة، وتـظليل تلك الحدود بإستخدام أقـلام الرصاص أوالفحم) بالإضافة إلى دلالات اللوحة والـقـدرة على تحليل الأشكال وإبداع أشكال تجريـدية جديدة.

الأسبوع الثالث
11-09-2004
الـتعـرف على الألوان الخشبـية ومميزاتها واستـعـراض بعض "الاسكـتـشات" التي تعرض الأفكار الأولية لبعض المشاريع التي تم استخدام الأقـلام الخشبـية الملونة لاظهارها.
القـيام برسم أحد المباني التي قام المعماري الفلسطيني (راسم بدران) بتصميمها واستخدام أقـلام الرصاص لرسم المبنى والألوان الخشبـية لاظهار اللوحة.
في المنزل يقوم الطلبة بالبـحث عن بعض الـرسومات الأولـية sketches لتــقديم تـقرير يـُبـين أهميتها للمعماري.

الأسبوع الرابع
18-09-2004
مرسم حـُر والحديث مع الطلبة عن سير المساق والمساقات الآخرى ذات العلاقة (التدريب البصري – طرق التعبـير في التصميم) مع التركيز على مفهوم الحركة بـين الرسم والتجسيد.
استعراض بعض "الاسكـتـشات" اليدوية وتوضيح كيفية تلوين المساقط الأفـقية للطلبة باستخدام الألوان الخشبـية.
استلام اللوحات السابقة وتـقيـيمها وطلب عمل بعـض التعـديلات عليها.
الأسبوع الخامس
25-09-2004
توزيع وصف المساق على الطلبة.
التعريف بالأقلام اللبادية flow mastersواستخدامها في رسم الأفكار الأولية للمعماري. تـقيـيم اللوحات السابقة وتـشجيع الطلبة للبدء باستخدام الأقـلام اللبادية لاظهار لوحاتهم.
قـيام الطلبة برسم صورة أحد المباني وذلك قبل الانـتـقال لرسم مبنى واقعي في المرسم القادم.

الأسبوع السادس
02-10-2004
التدرب على التلوين والاظهار باستخدام الأقـلام اللبادية وتلوين مسقط أفـقي قام الطلبة برسمه خلال مساق طرق التعبـير في التصميم مع توضيح الفرق بـين الألوان الخشبـية والألوان اللبادية ومتى نستخدم كل طريقة في الرسم أو الإظهار اليدوي الحر.

الأسبوع السابع
09-10-2004
خروج الطلبة لرسم أحد مباني الجامعة وذلك لتدريب اليد والعـين على نقـل الأشياء ورسمها بأبعادها ونسبها الصحيحة (رسم المباني منظورياً).

الأسبوع الثامن
16-10-2004
الاستمرار في الرسم والتلوين بالطرق السابقة (الرصاص والألوان الخشبـية واللبادية) مع البدء برسم مجسمات التدريب البصري (مجـسم التـغطيات الإنـشائية) وذلك للانـتـقال تدريجياً إلى المرحلة الثانية من المساق حيث يـبدأ الطلبة برسم ما يقومون بتصميمه (الحركة بـين الرسم والتجسيد).

الأسبوع التاسع
23-10-2004
الاستمرار في الرسم الحر وتجسيد بعض التمارين (تمرين التغطية الإنـشائية) مع إعطاء فكرة عن ألوان الباستيل وكيفية استـخدامها.
البدء في رسم تكويـن فراغي وحجمي باستخدام الأشـكال الصريحة (المشروع الأساسي في المساق).

الأسبوع العاشر
30-10-2004
الاستمرار في ورسم تكوين فـراغي وحجمي باستخدام الأشكال الصريحة والحديث مع الطلبة حول مفهوم (sketch + model + presentation) أي الحركة بـين الرسم والتجسـيـد.

الأسبوع الحادي عشر
06-11-2004
البدء بإعادة تـقيـيم أعمال الطلبة السابقة من خلال الحقيـبة التـقويمية الخاصة بالمساق.


الأسبوع الثاني عشر
20-11-2004
متابعة مشروع التـشكيل الفراغي الحجمي.

الأسبوع الثالث عشر
27-11-2004
التدرب على التـلوين بالألوان المائية.
استعراض مشاريع الطلبة الخاصة بالتـشكيل الفراغي المعماري (التكوين) وعرض كل طالب/ـة لفكـرة المشروع.

الأسبوع الرابع عشر
04-12-2004
مرسم حر ومتابعة سـير المساق خلال الفـترة المقبلة واستمرار التدريب على التلوين بالألوان المائية.

الأسبوع الخامس عشر
11-12-2004
استعراض بعض المشاريع المعمارية السابقـة خلال السنوات الأولى وتـشجيع الطلبة على استخدام طرق الإظهار السابقـة.

الأسبوع السادس عشر
18-12-2004
المرسم الأخير وتوديع الطلبة.

Salem
06-26-2005, 06:31 PM
الأخوات والإخوة
تجدون أعلاه سير المساق خلال العام الماضي وبالمرور عليه ستسترجعون مراحل المساق المختلفة.
خلال الأيام القادمة إن شاء الله سأحاول التركيز على بعض الجزئيات الواردة بسير المساق والهدف المقصود منها خلال المساقات والمراحل التالية.
كما ارجو تفاعلكم وبقية الطلبية بالمستويات المتقدمة بالإضافة لمساهمات مدرسي المساقات ذات العلاقة وجزاكم الله خيراً.
سالم

ABU_JASSEM
06-29-2005, 06:24 PM
السلام عليكم
يعطيك العافية يا بش مهندس سالم علي التفاني والأخلاص في العمل الذي عهدناه منك
أشكرك علي العرض المفصل رجعلتنا ذكريات مساق حي في قلوبنا ولم تنساه عقولنا
الصراحة رأحة ...0.تعلمنا لبنة جيدة من هذا المساق ومثل ماحكيث العلأمات ليسث كل شيء
المهم الفكرة مثل ماعودتنا.....

AbuHmaid
06-29-2005, 07:41 PM
مساق الرسم الحر
فعلا مساق لا ينسى

وانا من مؤيدي وجود مساق رسم حر اخر في الخطة
لان الافادة فيه كبيرة

اما بالنسبة للاستاذ سالم
ما يحتاج حكي
و كنا نتمنى استمراره معنا بالجامعة
لكن على كل حال نتمناله التوفيق في عمله
وبنقدر تواصلك معنا يا باش مهندس سالم
ونأمل منك التواصل على طول

ونقطة ان الدرجات ليست كل شيء بالعمارة
انا مؤمن فيها تماما
لكن ما ننكر ان للعلامات شأن
لكن الاهم هو الفهم والتحصيل العلمي

تحياتي

محبة الرحمن
07-05-2005, 10:35 PM
بسم الله
جزاكم الله خيرا على نصائحكم إخواني جميعا
أنا لم آخذ مساق الرسم المعماري الحر وإن شاء الله أستفيد منها

yahya
07-08-2005, 04:23 PM
اكيد حتستفيدي كثير من المساق لأنه ممتع ومشوق ... وخاصة لم يكون مع المهندس سالم ... وانا باحمد الله ان لم تفتنا فرصة دراسة المساق مع المهندس سالم ..."he is the best"
المهندس سالم الصحيح تعجز عن وصفه الكلمات... ومهما مدحنا فيه مش حنوفي حقه ...
وياريت يكون في اكثر من مساق للمادة لأنه انا برأيي لازم المعماري يهتم بالفن ... حتى يكون ناجح في عرض مشاريعه واعماله ... ويكتسب الذوق الفني الجميل في التصاميم ..
يعطيك العافية يا بشمهندس ... وبارك الله فيك على الصور ....
الصورة الجماعية النا الصحيح روعة ...

تهاني منيب
08-06-2005, 01:22 AM
السلام عليكم

شكرا لهذه المعلومات ولكن ما نوع الالوان الخشبية التي تستعمل
تهاني منيب

محبة الرحمن
08-06-2005, 01:30 AM
السلام عليكم
أهلا بك تهاني معنا في الموقع وإن شاء الله ينال على إعجاب كما نال على إعجابنا جميعا
أما بالنسبة للسؤال فلن أجيبك بل أنتظر إجابة شخص يعرف إجابة واضحة للسؤال مع أني أعتقد أن الألوان الخشبية واحدة في كل زمان ومكان
والسلام عليكم

saqo
08-06-2005, 09:22 AM
:o :o :o السلام عليكم ورحمة الله وبركاته......
مما لا شك فيه ان المهندس سالم القدوة مهنسا بارعا في مجاله ويحمل من الافكار ما يكفي لجعله كفؤا لتدريس مساقات التصميم.....اما بالنسبة لمساق الرسم الحر....فانه لم يستطع ان يوصل الينا مايحمله من معلومات قيمة ومهمة جدا وهذا مالا نستطيع ان نخفيه......اي اننا بحاجة الى عدة دورات لنستطيع ان نتقن عملية الاظهار...كما ان مدة الفصل لم تكن كافية لنستطيع ان نمارس الطرق الكثيرة التي درسناها .....كما ان العلامات هامة جدا لانه يترتب عليه المنافسة على الوظيفة في المستقبل.:mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad:
الأخوات والإخوة
تجدون أعلاه سير المساق خلال العام الماضي وبالمرور عليه ستسترجعون مراحل المساق المختلفة.
خلال الأيام القادمة إن شاء الله سأحاول التركيز على بعض الجزئيات الواردة بسير المساق والهدف المقصود منها خلال المساقات والمراحل التالية.
كما ارجو تفاعلكم وبقية الطلبية بالمستويات المتقدمة بالإضافة لمساهمات مدرسي المساقات ذات العلاقة وجزاكم الله خيراً.
سالم

فلسطينية
08-06-2005, 03:54 PM
بصراحة يا جماعة كتير شوقتونا لهذا المساق انا باتمنى نستمتع فيه ان شاء الله متلكم احنا شوفنا مشروعات الطلاب اللى معروضة للمساق مع الشرح اللى ذكره الاستاذ الباشمهندس سالم اعطانا فكرة واضحة وجلية عن ماهية المساق واكيد هادا العلم راح يفيدنا كتير الفصل الجاي لمن ندرس المساق ان شاء الله احنا شاكرين كتير للاستاذ سالم جهوده لانا كنا محتاجين هالعلومات كتير وبنتمنى المزيد ان شاء الله
يعطيكم الف عافية

Salem
08-12-2005, 05:29 PM
الأخوات والاخوة الأفاضل
بارك الله فيكم على مداخلاتكم السابقة، أما فيما يتعلق بالتركيز على بعض الجزئيات الواردة بسير المساق والهدف المقصود منها خلال المساقات والمراحل التالية فسأحاول توضيح بعض منها:
نبدأ من الأسبوع الثالث والقـيام برسم أحد المباني التي قام المعماري الفلسطيني (راسم بدران) بتصميمها واستخدام أقـلام الرصاص لرسم المبنى والألوان الخشبـية لاظهار اللوحة.
تـفسـير الهدف من ذلك جاء من خلال مساهمات بعض الطلبة بموضوع عن المعماري راسم بدران، حيث جاء في تعليقهم:
 راسم بدران من أول من رأتهم أعيننا المعمارية ووضعناهم تحت المجهر – محمود أبو حية.
 راسم بدران من أعظم المعماريـين العرب الفلسطينيـين وأنا اذكر صورة المركز التجاري في رام الله من تصميمه التي رسمناها في الرسم الحر، كان رائعاً هل تذكرونها؟ – أحمد أبو عيسى.

فبالإضافة إلى تعلم الطلبة رسم المبنى وفق قواعد المنظور الهندسي البسيطة، كان هناك هدف آخر حيث يبدأ الطلبة بالتعرف على المعماريـين من خلال رسم أعمالهم، ولاحقاً وبالصعود للمستويات الأعلى سيتعرض الطلبة لأفـكار هؤلاء المعماريـين وفلسفـتهم والمدرسة التي ينـتمون إليها من خلال مساق نظريات العمارة. هنا لن تكون تـلك الأسماء غريبة على الطلبة وباستخدام البحث يمكن الوصول لعشرات المعماريين ورؤية أفكارهم الأولية ومشاريعهم بعد أن اكتمل بناؤها.
خلال هذه المرحلة يقوم الطلبة بالبحث عن الرسومات الأولية لتـقديم تـقرير عن أهميتها للمعماري على أن يتم البحث عبر الانترنت أو عبر المراجع الآخرى.
هناك المعماري حسن فـتحي والذي يمكن الحصول على أعماله الكاملة ورسوماته الأولية لبعض المشاريع عبر موقع الأغا خان للعمارة الإسلامية www.archnet.org. أما بالنسبة لبقية المعماريـين فيمكن البحث عنهم وعن رسوماتهم الأولية وأعمالهم عبر الإنـترنت باستخدام طريقة البحث التالية:
كتابة اسم المعماري بعد التأكد من تهجئة الأحرف إذا كان البحث باللغة الإنجليزية، أو كتابة اسم المعماري مضافاً إليها كلمة Sketch على النحو التالي: Aldo Rossi+sketch فتكون نتيجة البحث عشرات الصفحات والمواقع الإلكترونية التي تتحدث عن أعمال المعماري الإيطالي المعروف وهكذا.

بدأ الطلبة بالتعرف على المعماري راسم بدران وتلا ذلك التعرف على معماريـين آخرين مثـل المعماري Steven Holl عند الوصول لمرحلة الألوان المائية. هنا يبدأ الطلبة باستيعاب أن لكل معماري طريقـته المميزة للتعبير عن أفكاره الأولية فمنهم من يستخدم الأقلام اللبادية ومنهم من يفضل الألوان المائية ومنهم من يستخدم أقلام الفحم أو الباستيل الطباشيري.

كان هناك اقتراح من أحد الزملاء بأن يبدأ الطلبة بالتعرف على الرسومات الأولية للمعماريـين وتصنيفها حسب الفكرة وهل الفكرة نابعة من المسقط ، الكتل، الواجهات، القطاعات.... وهي ملاحظة سأحاول العمل عليها خلال المرحلة المقبلة وبالفعل هناك كثير من المعماريـين يبدءون بعرض فكرتهم الأولية بتـقديم رسم أولي sketch لمقطع section المبنى أو المنشأ الذي يضعون فكرته. وهذا يقود الطلاب تدريجيا نحو المرحلة التصميمية التالية ويبدأ الفهم بأن عملية التصميم متداخلة ولا يمكن فصل المسقط عن الواجهة أو عن المقطع.
الهدف الأساسي من وراء ذلك هو تعلم طريقة التـفكير في أول خطوة من خطوات العملية التصميمية والبحث السليم عن المعلومة والوصول إليها والاستـفادة منها.

سأكون سعيداً بسماع تعليقاتكم وللحديث بقية.

فلسطينية
08-13-2005, 12:07 PM
شكرا كتير استاذ على التوضيح وعلى المعلومات المفيدة والله يعطيكم الف عافية على الجهود اللى بتبذلوها للرقي بمستوى الطلاب الفكري
((فبالإضافة إلى تعلم الطلبة رسم المبنى وفق قواعد المنظور الهندسي البسيطة، كان هناك هدف آخر حيث يبدأ الطلبة بالتعرف على المعماريـين من خلال رسم أعمالهم، ولاحقاً وبالصعود للمستويات الأعلى سيتعرض الطلبة لأفـكار هؤلاء المعماريـين وفلسفـتهم والمدرسة التي ينـتمون إليها من خلال مساق نظريات العمارة. هنا لن تكون تـلك الأسماء غريبة على الطلبة ))

طريقة جميلة جدا واكيد مفيدة طبعا كيف التواصل مع المعماريين المشهورين واعمالهم من خلال رسم اعمالهم اولا ثم التعرف عليهم عن قرب
في انتظار المزيد

AbuHmaid
08-14-2005, 12:30 AM
هذا ما عهدناه منك م.سالم
وفقك الله في مسعاك في تطوير المساق لاستفادة اكبر

شكرا على طريقة البحث عن المعماريين في الانترنت

Salem
08-14-2005, 07:08 PM
فيما يتعلق بالأدوات المطلوبة فقد حصلت على قائمة من خلال أحد المواقع عبر الانترنت وهي باللغة الإنجليزية وارجو من الطلبة الجدد البدء بالبحث عن هذه المواد والتعرف عليها عن قرب فهي الادوات التي سنستخدمها خلال الفترة القادمة إن شاء الله:

Newsprint Pad, no smaller than 18 by 24”
White Drawing Paper Pad, no smaller than 18 by 24” (Multi-purpose paper for wet or dry media is best. Canon and Strathmore are two options)
1 each #2B - 4B - 6B- 8B pencils
1 pencil sharpener
1 can general purpose fixative( Do not use inside. Extremely Toxic)
1 each kneaded eraser
1 each art gum eraser
1 each pen holder and one medium steel pen point (Crow quill Drawing Pen)
1 pkg. vine charcoal
1 piece of compressed soft charcoal ( 2B -4B)
1 piece black and white conte crayon ( 2B - 4B)
1 bottle India ink (Waterproof Higgins Ink)
1 tube Chinese white watercolor or gouache
1 #10 soft, round brush
1 # 4 Flat acrylic paint brush
1 18" x 24" masonite or drawing board (optional)
1 20” x 26” 1/2” Plywood board (optional)
1 18" x 24" general use white pad (Canon or Strathmore are 2 options)
2 sheets midtone colored charcoal paper (Strathmore, earth tones, grays
1 sheet watercolor paper
1 8 x 10 or 9 x 12” white wire-bound multi-use paper sketchbook
matt or exacto knife
Metal Yard Stick
Toolbox or other container to carry supplies
Portfolio to hold your work and to present work for projects.

Other suggested papers are: Strathmore 500 Series Bristol, Cason Mi-Teintes (in white and colors), Strathmore 500 Charcoal Paper, Rising Stonehenge and etc. For color work prisma colors, paint, or pastels may be used.

اسيرة فلسطين
08-14-2005, 11:01 PM
مرحباااااااااااااااااااااا
بصراحة الموضوع قلب المواجع وفتح الجروح من تاني:(
هلأ حضراتكم عم تحكو على المساق وشو درسكم المهندس سالم وانكم كتير انبسطو بالمساق واستفدتو كتير سواء بطرق التلوين او رسم الاسكتشات
طيب شو نعمل احنا الى ما درسنا الا كيفية الرسم بالقلم الرصاص وشوية سكتشات
يعني راحت علينا شو نعمل :mad:
اكيد اتعلمنا اشياء جديدة بس بوجود مدرس وشخص يوجهك اكيد الوضع بيختلف تماما
فشو بدي احكي الله يوفقكم وحظكم احسن من حظنا وان شاء الله بيدرسكم المهندس سالم على طول لاني عارفة ان المهندس سالم ما شاء الله عليه كتير متمكن من هاي الاشياء ومن اشياء تانية:cool:

saqo
08-15-2005, 11:22 AM
والله انا كتير مبسوط انو لسه المهندس سالم متابع الموضوع ولساتو بيفكر في طلابو من بعد ماسابهم :) مشكور كتير بس في عندي تعليق واحد بس مهم كتيييير:confused: بعتقد انو انت خريج وبتشتغل اكيد... مش شايف انو موضوع الالوان مش بهالاهمية اللي انت مصورها يا بشمهندس لانو احنا مش فنانين تشكيليين او رسامين محترفين .....احنا معماريين مهندسين يعني 70علم + 30 فن.... يعني المضمون اهم....وبعتقد الكمبيوتر صار بيغني... يعني اذا الواحد مش منيح بالاظهار بيروح ييستقيل من قسم العمارة وبيقعد في البيت....لأ مش مظبوط الكلام...:mad:


فيما يتعلق بالأدوات المطلوبة فقد حصلت على قائمة من خلال أحد المواقع عبر الانترنت وهي باللغة الإنجليزية وارجو من الطلبة الجدد البدء بالبحث عن هذه المواد والتعرف عليها عن قرب فهي الادوات التي سنستخدمها خلال الفترة القادمة إن شاء الله:


Newsprint Pad, no smaller than 18 by 24”
White Drawing Paper Pad, no smaller than 18 by 24” (Multi-purpose paper for wet or dry media is best. Canon and Strathmore are two options)
1 each #2B - 4B - 6B- 8B pencils
1 pencil sharpener
1 can general purpose fixative( Do not use inside. Extremely Toxic)
1 each kneaded eraser
1 each art gum eraser
1 each pen holder and one medium steel pen point (Crow quill Drawing Pen)
1 pkg. vine charcoal
1 piece of compressed soft charcoal ( 2B -4B)
1 piece black and white conte crayon ( 2B - 4B)
1 bottle India ink (Waterproof Higgins Ink)
1 tube Chinese white watercolor or gouache
1 #10 soft, round brush
1 # 4 Flat acrylic paint brush
1 18" x 24" masonite or drawing board (optional)
1 20” x 26” 1/2” Plywood board (optional)
1 18" x 24" general use white pad (Canon or Strathmore are 2 options)
2 sheets midtone colored charcoal paper (Strathmore, earth tones, grays
1 sheet watercolor paper
1 8 x 10 or 9 x 12” white wire-bound multi-use paper sketchbook
matt or exacto knife
Metal Yard Stick
Toolbox or other container to carry supplies
Portfolio to hold your work and to present work for projects.

Other suggested papers are: Strathmore 500 Series Bristol, Cason Mi-Teintes (in white and colors), Strathmore 500 Charcoal Paper, Rising Stonehenge and etc. For color work prisma colors, paint, or pastels may be used.

Salem
08-18-2005, 09:29 PM
في السنة الأولى، وعندما كنت أجلس على مقاعد الطفولة المعمارية، اقـترب أحد الطلبة ليسأل عن نوعية الألوان الخشـبـية التي نستخدمها. كان الطالب وهو من مستوى أعلى يقوم بالتسويق لنوعية من الألوان الخشـبـية مرتـفعة الثمن، يذكر خصائصها ومزايا التلوين بها. أتت الإجابة من زميل آخر على النحو التالي: ليس مهماً نوعية الألوان أو ثمنها بل الأهم هو اليد والأصابع التي تمسك بهذه الأقـلام.

هناك مثـل قـديم يقول: الريش الجميل لا يصنع الطائر الجميل.
"ليست عملية الطلاءهي المهمة، بل المهم هو ما ستحصل عليه تحت الغطاء" عبارة قالها هانك ستومان وهو أشهر ميكانيكي في العالم.

خلاصة القول أن الألوان الخشبـية تبقى ألواناً خشبـية ونفس الشيء بالنسبة لبقية الأدوات. بالتأكيد هناك نوعيات مختلفة لجميع أنواع الأقلام والألوان فهناك الرخيص ومنها ما هو غالي الثمن. ما يجب التركيز عليه في هذا المساق هو الاستخدام الصحيح للأدوات tools واختيار المناسب منها والابتعاد عن استخدام الألوان لطلاء اللوحة.
بمراجعة وصف مساق الرسم الحر للعام الماضي كانت العبارة الأساسية هي التالية:
(يهدف المساق بصورة أساسية إلى إيصال الطالب للمرحلة التي تـكون لديه القـدرة على رسم "اسكـتـشات/كـروكـيات" الأفكار الأولية لأي موضوع أو عنصر معماري يـقوم بتصميمه، بالإضافة إلى تـنمية القـدرات التعبـيرية للأفكار الموجودة في مخيلة الطالب وذلك باستخدام الأدوات المـناسبـة، وكذلك زيادة إحساس طالب العمارة بالضوء والظل والحجوم وطبـيعة المواد التي يقوم برسمها وتجسيـدها).
هناك رسومات أولية بسيطة جداً وبأدوات عادية كانت هي اللبنة الأولى لمباني لم تمسح من ذاكرة التاريخ. قـدرة المصمم على نـقل أفكاره إلى الورق هي المرحلة التي ينبغي أن نجتهد لنصلها.

أكثر ما أسعدني هو تواصلكم المستمر مع المساق وكذلك تواصل الطلبة الجدد الذين سيلتحقون بعالم العمارة الجميل.
بالتأكيد سيكون هناك الكثير للحديث عنه خلال الفترة القادمة بإذن الله تعالى مع بدء الفصل الدراسي الجـديد والذي اقـترب وعلينا أن نستعد لاستـقباله. فهل أدواتـكـم جاهزة؟
http://9q9q.com/get.php?filename=1124392824.jpg

اسيرة فلسطين
08-18-2005, 10:21 PM
مرحبا بشمهندس سالم

كلامك ما في اي خلاف عليه بس المشكله في الطلاب الي ما بيعرفو يرسمو او يلونو

وهاي المشكله بتستمر معهم لمستويات اعلى وعنا بالدفعة المشكله موجودة عند كتير من الطالبات وبحاولو يهربو من المشكله بالرسم باستخدام الكمبيوتر , بعرف ان الكمبيوتر مش غلط نستخدمو بس لازم نتقن اليدوي بالاول صح ولا انا غلطانة:confused:

يعطيك العافية

AbuHmaid
08-18-2005, 10:32 PM
كلام جميل
وأهداف هذا المساق فعلا هامة للمعماري خاصة ببداية حياته المعمارية
وانا اعذر بعض الاخوة والاخوات لعدم اكتمال الصورة التي تحدث عنها م. سالم بالنسبة للمساق
لاني مررت بهذه المرحلة وكانت شبيهه بما تمرون بها

اخي saqo
اذا امكن لي التعليق على ما تفضلت به
معك حق فليس المعماري فنان تشكيلي او صاحب ريشة فنية
بخصوص هذه النقطة هذه كانت نصيحة موجهة لي من م.سالم عندما شاهد رسمة فنية
ونصح بالابتعاد عن الرسم الفني والاتجاه الى الرسومات المعمارية ورسم الاشياء بشكل تجريدي
اعتقد ان هذه النقطة لم تصلك بعد من ما سبق من حديث
ما اريد قوله
في مساق الرسم الحر نتعلم استعمال هذه الادوات التي يستعملها الفنان لتخدم افكارنا المعمارية
لتساعدنا على اخراج الافكار على شكل رسومات بسيطة
وهذه النقطة ايضا ستكون واضحة لك فيما بعد
بعد ان تقطع شوطا في طريق العمارة

فلا داعي للاستعجال
وباذن الله مع بداية المساق ستكون الصورة اوضح اكثر فأكثر

اختي اسيرة فلسطين
كلامك صحيح واتفق معك فيما قلتي
خاصة ان استخدام الرسم اليدوي بعد السنة الثانية عمارة وحتى بعد التخرج يصبح ناادر جدا
ويسيطر الرسم بالحاسوب على المشاريع

بالتوفيق

Salem
08-21-2005, 10:19 AM
الأخوات والاخوة الأفاضل
فيما يتعلق باستخدام برامج الحاسوب عند البدء بالعملية التصميمية ومدى تأثيره على الجوانب الإبداعية لدى المصممين، يرجى زيارة الارتباط التالي:
http://archnet.org/forum/view.tcl?message_id=94235
بعنوان:
Does CAAD effect your design creativity?

سيكون هناك تعليق على هذا الجانب خلال الفترة المقبلة بإذن الله وبانتظار سماع ملاحظاتكم وتعليقاتكم بعد قراءة المشاركات الواردة في منتدى الأغا خان للعمارة الإسلامية www.archnet.org .

AbuHmaid
08-22-2005, 11:20 AM
قضية استخدام برامج الحاسوب وهل تؤثر على الجوانب الابداعية عند المعماري
ليست جديدة الطرح
لكن أهميتها تكمن في انها مرحلة انتقالية يمر فيها كل معماري مبتدئ وينشأ عنده هذا التساؤل
او الاشكال اذا سببت عنده مشكلة لذلك هي متجددة

شكرا م. سالم على التنبيه للموضوع
رأيي ان هذه المسألة تؤثر على بعض المعماريين
ذوي الاستخدام الخاطئ للكمبيوتر وبرامج العمارة عليه
((فالانسان يبدأ صغيرا ثم يكبر)) وهكذا المشروع المعماري
يجب أن يخرج صغيرا بفكرة أولية تبدأ في فكر المعماري لينقلها فيما بعد على ورقة يدويا
وعند اكتمال هذه الفكرة ينتقل الى استخدام الحاسوب واظهار هذه الفكرة بما يخدمها
في هذه الحال تأثير الحاسوب سيكون ايجيابيا وليس سلبيا
أي ان المشكلة ليست بالتقنية والكمبيوتر
المشكلة في المعماري نفسه

AhmedIssa
08-22-2005, 04:51 PM
يعطيكم العافية جميعا
بالنسبة لاستخدام الكمبيوتر في التصميم
فانا اعتقد ان الكمبيوتر اداة اظهار مش اكثر يعني اهم شي الفكرة التصميمية و من ثم نختار احدى طرق الاظهار يلي ممكن يكون الكمبيوتر واحد منها
و لو خيرت ما بين الاظهار على الكمبيوتر او الرسم اليدوي لاخترت الكمبيوتر طبعا بعد توضح الافكار بالرسم اليدوي اولا
لان هناك بعض الاشياء التي من الصعب رسمها او انها تأخد وقتا طويلا لو اردنا رسمها بدقة يدويا مثل المناظير
و الظلال عليها
و اخيرا كل شخص حر في طريقة الاظهار المناسبة له المهم الفكرة

saqo
08-23-2005, 10:37 AM
Does CAAD effect your design creativity?
Does Computer Aided Architectural Design tools effect your design creativity?

I believe that humans need to use these new tools to create new architecture and to be more creative in terms of visualization and conceptualization. The question is: Can we assess the quality of our CAAD practical experience and see if this new tools have been useful through the architectural design process in its early stages?
-- Huda Salman, June 15, 2005
Contribute a response
Responses
Does CAAD effect your design creativity?
Good question. CAD is a tool and as such has limitations in the way it was conceived, programmed, and what it can do. As with tool, CAD forces you to approach a problem in a particular way and method. In this sense, if it is the only tool, can restrict the creative process.
-- Shiraz Allibhai, June 15, 2005
Does CAAD effect your design creativity?
Yes, CAD as a design tool I found to be limiting. Sketching with pencil and colour is faster, to the point, expressive, elegant and coded. CAD tools are slow and more of technical. Thumbnail sketches and preliminary design conclusions are best achived manually. The scale/texture/force of expression is better in manual. For detailing, CAD is better and faster.
-- Dushyant Nathwani, June 16, 2005
Does CAAD effect your design creativity?
I think it's a matter of developing habit and skill. I cannot design on the computer, I still do my sketching on paper. But a friend of mine says he can do it better on computer. Obviously, he is a computer freak who spends too much time with his dream machine than with his friends or family...
-- Shubhru Gupta, June 16, 2005
Does CAAD effect your design creativity?
Thanks for your responses. I would like to share my thoughts about architectural design in more depth. Currently most of us depend on our imagination to produce a new architecture, of course you might argue this statement because we have more visual feedback than this from everything surrounding us ,all objects that we see or experience could enhance our imagination. But the question remain: if we have a good imagination skills and an added or supportive visualization tool as an extra capability to study the form and live the vitality of our design ...could this make us more creative? this discussion has been built upon the assumption of having the right skills of using CAAD effectively.
-- Huda Salman, June 16, 2005
Does CAAD effect your design creativity?
As far as I see it, using CAD is like making your mind stick to one perspective... Making your desing using a pencil and paper is much faster and you can convey what's on your mind more easily and more appropriately. I am not all that against CAD... Yes, you can use CAD to make the final presentations, but only after your sketching and your conceptual thoughts are put onto the paper...
-- Rafay Mazhar, August 17, 2005
Does CAAD effect your design creativity?
As a landscape architect, and an older one at that, I came up through the ranks doing everything by hand before there were computer programs to "aid" me in my design. It is my feeling that if one cannot allow the design to flow from the brain to the hand and onto paper first then all designs in CADD will be blocky and emotionless. Don't get me wrong, I love CADD and use it proficiently but I still favor a beginning with the personal hand drawn style.
-- Sherry Roser, August 17, 2005
Does CAAD effect your design creativity?
Yes its obvious that CAD will affect the creativity of a person. Through medical research it has been proved that there are some veins in the fingers of the persons which during work directs clicks our mind. From this statement i don't mean that CAD is not necessary for an architect but i mean that skehcting is also necessary for the design process in order to create some asthetics too.
-- Vikas Alam, August 17, 2005
Does CAAD effect your design creativity?
Yes!! commands like zoom in and zoom out reduces the spatial perception of the students..
-- Qamar Irshad, August 17, 2005
Does CAAD effect your design creativity?
Indeed, using CAAD for designing will have an effect on the way we design. Like sketching, model-making and drafting, CAAD and other computer based software are tools that we employ to create architecture. I know of people who design through models (actual and not virtual) rather than sketches. Similarly, I am sure that there are people who do at least part of their designing on CAAD. Each has its own merits.

The important thing here is to hone our skills so that we can master our tools. There is nothing bad in designing with CAAD as such, but very often we have not mastered the tool and hence are inhibited by it. I also use CAAD extensively in the office but I am unable to design with it. This is simply because I do not have the requisite skill. Many people use CAAD as a drafting software and it has tremendous advantages in an office environment. I have also seen students with just drafting knowledge of the software, using it for designing. The continual changing of scales is very detrimental in designing in CAAD and unless care is taken, things could really go haywire.

I think that we should start teaching CAAD in a different way in our schools of architecture. Currently it is taught as drafting software and hence we do not learn it as much as we learn through sketching or model-making.
-- Vishwanath Kashikar, August 19, 2005
Does CAAD effect your design creativity?
I think it's effect on some people, They use CAAD in wrong way, I see that we must put our concept by pencil or any pen by hand on a paper , when our concept completes, Then we can use CAAD. If we do that, CAAD will effect positively.
-- Mahmoud Abu Haya, August 21, 2005


[Does CAAD effect your design creativ
Hello Archnet members,

I think CAD is a graphic tool. It is not a design tool.

So, to solve the design proplem, an interaction must occur between your mind and the paper and pencil, to get the unlimited flexibility required.

Then, you can go to CAD to express your ideas to people with the best presentation.
-- Mufawek Hawas, August 21, 2005
هاي اراء كتار... فشو رايكم؟؟؟؟.....

محبة الرحمن
08-29-2005, 12:06 AM
السلام عليكم

مهندس سالم حضرتك ذكرت بعضا من الأدوات وقلت ابحثوا عنها للطلبة الجدد فهل هذا يعني قبل بدء العام أنا لا أتخيل نفسي كيف يمكنني الاستفادة من ذلك كما أن حضرتك كتبتها باللغة الانجليزية حبذا لو تكتبها بالعربية وبارك الله فيك مهندس سالم
وياريت كل المهندسين يكونوا معنال على الموقع مثل حضرتك
والسلام عليكم

Salem
08-29-2005, 09:07 AM
أختي الفاضلة
خلال الأسبوع الأول إن شاء الله سيتم التعرف على الأدوات الأساسية كما سنقوم معاً بترجمة أسماء الأدوات المذكورة سابقاً والتعرف على مكوناتها وأسمائها التجارية المتداولة بالمكتبات.
أشكركم على تواصلكم المستمر وإلى لقاء قريب الأسبوع المقبل إن شاء الله على أن تكون الأدوات الأساسية كالورق الأبيض وبعض أقلام الرصاص متوفرة معكم خلال المرسم.
سيكون هناك لقاء أسبوعي واحد لكل شعبة يومي الاثنين والثلاثاء كما أرجو من جميع الأخوات المسجلات بالمساق الالتزام بمواعيد المراسم والتواجد بالشعبة التي تم التسجيل بها مع إمكانية عمل بعض التعديلات حسب ما تقتضيه الحاجة.
جزاكم الله خيراً والسلام عليكم

محبة الرحمن
09-03-2005, 08:09 PM
السلام عليكم

ما العلاقة بين الرسم المعماري الحر والرسم الهندسي ؟

هذا هو السؤال الأول الذي يطرحه المهندس سالم حفظه الله عند أول محاضرة للرسم المعماري الحر .

لذا فإذا تكرم الأخوة والأخوات أن يقولوا لنا ما العلاقة بينهما

للاستفادة والعلم ومن كان لديه العلم فالرجاء أن يضيع بعضا من وقته ويكتب لنا ما يعرفه وجزاكم الله عنا كل خير.

والسلام عليكم

دانية
09-04-2005, 09:33 PM
أعتقد أختي ....
أنه العلاقة بينهم قوية جدا ...
أي انسان بدو يرسم رسم معماري حر لازم يكون عنده علم بالرسم الهندسي..
وانت أكيد عارفة الرسم الهندسي؟؟؟
الرسم الهندسي بيعطيك تخيل للأشكال وأبعادها و
من خلاله بتسطيعي تتقني النسب وكل هاي الأشياء ضرورية لإعطاء رسم معماري حر سليم
ذو نسب وأبعاد صحيحة...
والله يوفقك أختي..

AbuHmaid
09-05-2005, 12:25 AM
مفيش علاقة مباشرة
لكن العلاقة تكاملية
ما حدى يزعل بس رح اوضح شو بقصد

الرسم المعماري الحر
هو :رسومات توضح الفكرة الاولية لما نريد تصميمه ان كان من الخارج او الداخل او أي شيء
هدفه : توقيع الافكار الخاصة بالتصميم من العقل الى ورقة حتى تنمو هذه الافكار وتتحول فيما بعد الى شيء متكامل يمثل تصميمنا المراد
ادواته : قلم (رصاص أو نوع آخر) وورقة (أو بدونها اذا كنت تفضل يدك او الحائط)
حدوده : مفيش حدود استخدم أي شيء للرسم وبأي طريقة كانت

الرسم الهندسي
هو اخراج التصاميم التي تكونت من بعد مرحلة (الرسم المعماري الحر) على لوحات برسم هندسي متقن (لا يقبل القسمة) وبلغة الهندسة المعمارية التي يعرفها المعماريون ومن خلالها يستطيعون التحدث معك بهذه اللغة ويستطيعون نقدك ان أخطأت فيها أو ابداء الاعجاب اذا كنت قد اوضحت جميع العناصر المرسومه بالطريقة الصحيحة
هدفه : اخراج المشروع على هيئته النهائية (كما سيتم تنفيذه على ارض الواقع)
ادواته : ادوات (مساق طرق التعبير في التصميم) وشوية الوان
حدوده : قواعد (مادة الرسم الهندسي) ومقتطفات من مساقات أخرى

يعني بقدر اقول علاقة تكاملية
بمعنى لا يتم الاستغناء عن احدها عند التصميم المعماري
وهي أقرب لتكون خطوات التصميم المعماري
الخطوة الاولى الرسم المعماري الحر
والثانية الرسم الهندسي

هاد رأيي
واتمنى التوفيق للجميع
مع التحية

أمجد
09-05-2005, 05:35 PM
الرسم الهندسي هو ذلك الرسم الذي تستخدم فيه ادوات الهندسة من مسطرة ومثلث وفرجار ........
ويلزمه الدقة المتناهية
اما الرسم المعماري الحر فهو وسيلة سريعة لعرض افكارك الاولية بصورة توضيحية وبسيطة لشخص اخر
وما يحتاج منك لتلك الدقة التى في الرسم الهندسي

باسم برهوم105
09-05-2005, 05:49 PM
السلام عليكم..........
شكرا أخ أبو حميد.
قبل الشروع في قول العلاقة يجب أن نوضح ماهو الرسم الحر و ماهوالرسم الهندسي.

فعند البدء بعملية التصميم الأداة المترجمة للأفكار هي اليد فالرسم الحر هي أداة لتوضيح الأفكار الأولية
لأنه من الصعب ترجمة الأفكار بواسطة المسطرة والمثلث مباشرة.
وتعريف أبو حميد عجبني كثير (رسومات توضح الفكرة الاولية لما نريد تصميمه ان كان من الخارج او الداخل او أي شيء)
وللدكتور عبد الباقي إبراهيم في كتاب بناء الفكر المعماري كلام مفيد في هذا الموضوع.

أما الرسم الهندسي بباسطة هو إستعمال الأدوات الهندسية(مسطرة مثلث فرجار..... إلخ)لإضهار النتيجة الأخيرة من التصميم

فالعلاقة هنا أن الرسم الهندسي مكمل للرسم الحر

محبة الرحمن
09-05-2005, 07:46 PM
السلام عليكم
بارك الله فيكم على إجابتكم لسؤالي
وهذا أعطاني معلومات إضافية عن الرسم المعماري الحر "شكله مساق حلو كتيير"
لكن لا أعتقد أخ أبو حميد أن الرسم الهندسي يحتاج لألوان لأننا لم نستخدم فيه الألوان كما أن الرسم الهندسي ممتع
لكن مساق طرق التعبير في التصميم يحتاج أدوات أكثر من الرسم الهندسي
مشكورين وموفقين إن شاء الله في الفصل المعماري الجديد
والسلام عليكم

AbuHmaid
09-05-2005, 07:58 PM
أختي انا لم اتكلم عن (مساق) الرسم الهندسي عندما قلت انه يحتاج شوية الوان
انا كنت اتحدث عن مفهوم الرسم الهندسي

اما عن قضية الالوان وسكتشفيها قريبا باذن الله اثناء دراستك

عند الرسم الهندسي تظهر مسالة (اظهار المشروع)
وطرق الاظهار عديدة
ومنها استخدام الالوان او التحبير او غيرها من الطرق وهذا ما كنت اقصده
وهي ضرورية لاخراج المشروع وتقريبه قدر الامكان لما سيكون عليه بعد الانشاء

Salem
09-05-2005, 08:21 PM
اليوم والتاريخ: 05-سبتمبر-2005
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يبدو أنكم مصرون على بدء الفصل الدراسي رغم تعليق الدراسة هذا الأسبوع. اليوم توجهت للمرسم N402 حيث المحاضرة الأولى لشعبة الطالبات. بدأت المحاضرة بطرح السؤال التالي:

س (1): الرسم الهـندسي Engineering drawing والرسم اليدوي الحُـر Free-hand drawing، ما العلاقة التي تربط بينهما؟

وكانت الإجابات على النحو التالي:
- يتم تـدريس مساق الرسم الهندسي لكل طلبة كلية الهندسة وهدفه تعليم الدقة وأساسيات الرسم لجميع التخصصات الهندسية كما يدرسه طلبة كليات التكـنولوجيا وهدفه عام.
- في الرسم الهندسي يتم استـخدام الأدوات الهندسية (المسطرة، المثـلث، الفرجار،...الخ) للوصول الى الدقة والنظام ويتطور الأمر بعد ذلك باستخدام الحاسوب في الرسم (برنامج الـــ AutoCAD)، أما الرسم الحر فهو غـير مقيد باستخدام الأدوات الهندسية وغـيرها، وإنما يأتي كـتعبـير عن الفن والجمال بدون حدود.
- الرسم الحر يضع المهندس على مبادئ وأساسيات استخدام الخطوط والأشكال وعلاقـتها ببعضها مما يُسهل عملية الرسم الهندسي ويكون اللبنة البدائية له.
- الرسم الحر هو أساس الرسم الهندسي، فالرسم الهندسي هو وسيلة للتعبـير عن الرسم الحـر وفق قواعد هندسية، فمن خلال الرسم الحر يتم وضع الفكرة العامة للمشروع، ثم ومن خلال الرسم الهندسي يتم تـنفيذ هذه الفكرة وتجسيـدها على أرض الواقع.
- الرسم الحر هو بمثابة وضع الأفكار والتصورات الأولية لأي مشروع ثم يأتي الرسم الهندسي لإخراج هذه الفـكرة بالشكل الذي يمّـكن المهندس من التعامل معها وتطبـيقها هندسياً.
- الرسم الهندسي كان تدريـباً لتوسيع القـدرة على التخيل واستـنتاج المساقط المختلفة، ولكنه في نفس الوقت إكمال تخـيل شخص آخر أي لا يوجد فيه إبداع شخصي، أما الرسم الحر فهو يعتمد على تخيل الشخص ورسم أشياء لا ترتبط بمنهج معين، كما يمكن للمعماري أن يصل من خلاله الى طابع خاص يُمـيز أعماله.

كانت هذه هي الإجابات المقدمة من الطلبة.
ملاحـظـة:
تـتكرر بعض الأفكار في إجابات الطلبة وقد حاولت حصرها والخروج بأفـضل الإجابات مع تعديـل وحذف وإضافة بعض الكلمات للوصول إلى إجابة منطقية.
في بعض الإجابات يستـخدم الطلبة بعض المصطلحات المعمارية وهذا مؤشر جـيد.

ملاحظة آخرى وهي أن القاعة كانت خالية من الطالبات بسبب تعليق الدراسة والإجابات السابقة هي إجابات طلاب وطالبات المستوى الأول / عمارة للعام 2004°2005. هنا تجدون إجابات إخواننا محمود وأمجد وباسم وبقية طالبات وطلاب الرسم الحر للعام الماضي، كانت تلك الإجابات مكتوبة على أوراق كرتونية صغيرة لا أزال محتفظاً ببعض منها.
بارك الله فيك أختي محبة الرحمن على هذا التواصل مع مساق الرسم الحر، كما أشكر لبقية الإخوة والأخوات حسن تواصلهم على أمل أن يظل هذا التواصل مستمراً.
وللحديث بقية.
م. سالم

فلسطينية
09-05-2005, 10:09 PM
شكرا كتير على التوضيح من الجميع هيك اكيد وضحت الصورة وان شاء الله حتكون اجاباتنا متل هيك عند طرح السؤال
اكيد وصلت الفكرة بوضوح والف شكر للجميع

وئام
09-13-2005, 11:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
كيفكم ان شاءالله بخير . هادى أول مرة أشارك بمنتدى بس بصراحة كتير عجبنى وبشكر المشرفين عليه. المهم انوا أنا اليوم حضرت أول محاضرة للرسم الحر وكتير كانت حلوة وهلأ من طريقة كتابتكم عن هدا المساق يمكن حبيته أكتر وبصراحة الرسم شو ما كان حلو لأنه بيطلع شو مخبى عند الانسان بيعبر عن شخصيته وهو ابداع بحد ذاته......... بتمنى النجاح للجميع
تحياتى

فلسطينية
09-14-2005, 07:20 PM
بصراحة اول محاضرة في الرسم الحر كتير انبسطنا وحسينا قديش هالمادة راح تكون حلوة بالاضافة انو كانت عنا حصيلة ثرية من المعلومات حول المساق وماهيته لاطلاعنا السابق عليه من خلال المنتدى
والله يوفق الجميع

محبة الرحمن
09-14-2005, 09:31 PM
السلام عليكم
صحيح فلسطينية المحاضرة الأولى كانت رائعة حتى إننا لم نحس بالوقت
ولكن المشكلة هي رسمة اليد التى لم تكن متوقعة من الجميع لأن المهندس قال حسب ما وضع الخطة سنرسم كرسيا ،على كل أتمني ألا تحسب هذه الرسمة
وإن شاء الله يكون المساق ممتع
والسلام عليكم

فلسطينية
09-14-2005, 10:20 PM
يا محبة متل ما قال الاستاذ العلامات مش مهمة ومش هيا كل شيء ياما في ناس بيجيبوا علامات وهما في التطبيق والواقع عفوا ما بيفهموا وياما في ناس عقلهم بيوزن بلد في وتفكيرهم مية مية لكن ما الهم حظ في العلامات انا في رايي انو العلامات وسيلة غير ناجحة لتقييم الشخص ولكن شو بدنا نعمل اذا الكل بيتعامل بهادي اللغة هاي الايام واصبحت العلامات هيا التقييم السائد لكن اهم شيء هوا قديش الواحد بيحصل معلومات وقديش هوا استفاد فهادا هوا الربح الحقيقي اله ولشخصه

محبة الرحمن
09-26-2005, 07:26 PM
هذا تقرير أعدته الطالبات من المستوى الثاني بعد طلب من المهندس سالم القدوة
معدات التقرير
معمارية، خشوع العمارة LIFE MAKER،



بسم الله الرحمن الرحيم


تقرير موجز عن بعض الأدوات اللازمة للرسم الحر

في وعثاء النفير من الجامعة، بعد ان قادتنا خطانا إلي المكاتب المجاورة، حاولت أصواتنا أن تستفسر عن بعض الأدوات التي تلزمنا في مسيرتنا المعمارية وخاصة في الرسم الحر وبعد..... محاولتنا انتزاع الإجابة من فم البائع ... والتي خرجت وكأنها تطاردنا بزفراتها والتي الهبها عناء العمل.....

فقد اضطررنا الاكتفاء بما حاولت مراضتنا به المكتبات من تقرير مختصر رغم ما يعتريه من نقص.......
فالأدوات بشكل عام هي كالآتي أوراق وأقلام وألوان وفرشاة

أما عن الأوراق فمنها الأنواع:

• ورق كانسون 30×50
• ورق فبريانو80جرام 30×50
• ورق برستول جميع الألوان 21×29.7
• ورق خرومو جميع الألوان 21×29.7
• ورق قماش جميع الألوان 21×27.9
• ورق كلك 70×100
• ورق زبدة 70×100
• ورق برستول اسود 70 ×100
• كرتون بسكوت 70 ×100
• ورق دبلكس 70 ×100
• رول بلاستيك 70 ×100
• ملف كرتون A4.a3.a2

اما اذا تحدثنا عن الاقلام

• أقلام رصاص لرسم الحر جميع الارقام
• أقلام رصاص ميكانيكي 0.5،.7
• الاقلام تحبير 2. ،3.،4 .،5.
• أقلام رصاص فحم B6/ B3/b2/b/ H/ 2h / Hb
• أقلام رصاص حجري ونباتي

وبالنسبة للالوان فهي كلاتي

• ألوان خشب مائية
• ألوان خشب عادي
• ألوان مائية اقراص مليكان ، تركي
• ألوان ديزن
• الوان فحم حجري
• ألوان غواش واصابع
• ألوان زجاج
• صحن لخلط الالوان
• اصبع تحديد (ذهبي ، فضي)

اما عن الفرشاة
• فرشاة رسم اغواش
• فرشاة زيت جميع المقاسات

* ويوجد ايضا لاصق Uhu سائل

اما عن الاداة المنقذة والتي تمد لنا يد العون اذا وقعنا في خطا او مصيبة الممحاة فمنها الانواع:

• ممحاة فحم (عجينة)
• وممحاة خاصة للتحبير
• وممحاة عادية

وبهذا نكون قد وضعنا اخر لمساتنا علي هذا التقرير املين من المولي جل في علاه أن يبارك لنا ويتمم علينا فائدته

والسلام عليكم

saleem.s
09-26-2005, 07:53 PM
نتمنى أن نتمتع ونستفيد في هذا المساق خصوصا مع مهندس قدير ومبدع مثل المهندس سالم ...
تحيّاتي..

الولاء
09-30-2005, 09:09 AM
أعترف بأن مساق الرسم المعماري الحر من أكثر المساقات متعة وفىه نوع من الاختلاف والتجدد ولكنى أود أن يجيبنى م . سالم هل اللوحات التى نرسمها ويضع عليها تقدير فقط من غير وضع درجات يعيد تقييمها مرة أخرى بعد إعادة الرسم بما فيه من ملاحظات أم لا أرجو الرد

الولاء
09-30-2005, 09:10 AM
أعترف بأن مساق الرسم المعماري الحر من أكثر المساقات متعة وفىه نوع من الاختلاف والتجدد ولكنى أود أن يجيبنى م . سالم هل اللوحات التى نرسمها ويضع عليها تقدير فقط من غير وضع درجات يعيد تقييمها مرة أخرى بعد إعادة الرسم بما فيه من ملاحظات أم لا أرجو الرد

Salem
10-02-2005, 01:17 PM
الأسبوع الأول 12-13 سبتمبر 2005

الرسم الهـندسي Engineering drawing والرسم اليدوي الحُـر Free-hand drawing، ما العلاقة التي تربط بينهما؟

كانت الإجابات على النحو التالي:
- يتم تـدريس مساق الرسم الهندسي لكل طلبة كلية الهندسة وهدفه تعليم الدقة وأساسيات الرسم لجميع التخصصات الهندسية كما يدرسه طلبة كليات التكـنولوجيا وهدفه عام.
- في الرسم الهندسي يتم استـخدام الأدوات الهندسية (المسطرة، المثـلث، الفرجار،...الخ) للوصول الى الدقة والنظام ويتطور الأمر بعد ذلك باستخدام الحاسوب في الرسم (برنامج الـــ AutoCAD)، أما الرسم الحر فهو غـير مقيد باستخدام الأدوات الهندسية وغـيرها، وإنما يأتي كـتعبـير عن الفن والجمال بدون حدود.
- الرسم الحر يضع المهندس على مبادئ وأساسيات استخدام الخطوط والأشكال وعلاقـتها ببعضها مما يُسهل عملية الرسم الهندسي ويكون اللبنة البدائية له.
- الرسم الحر هو أساس الرسم الهندسي، فالرسم الهندسي هو وسيلة للتعبـير عن الرسم الحـر وفق قواعد هندسية، فمن خلال الرسم الحر يتم وضع الفكرة العامة للمشروع، ثم ومن خلال الرسم الهندسي يتم تـنفيذ هذه الفكرة وتجسيـدها على أرض الواقع.
- الرسم الحر هو بمثابة وضع الأفكار والتصورات الأولية لأي مشروع ثم يأتي الرسم الهندسي لإخراج هذه الفـكرة بالشكل الذي يمّـكن المهندس من التعامل معها وتطبـيقها هندسياً.
- الرسم الهندسي كان تدريـباً لتوسيع القـدرة على التخيل واستـنتاج المساقط المختلفة، ولكنه في نفس الوقت إكمال تخـيل شخص آخر أي لا يوجد فيه إبداع شخصي، أما الرسم الحر فهو يعتمد على تخيل الشخص ورسم أشياء لا ترتبط بمنهج معين، كما يمكن للمعماري أن يصل من خلاله الى طابع خاص يُمـيز أعماله.

ملاحـظـة:
تـتكرر بعض الأفكار في إجابات الطلبة وقد حاولت حصرها والخروج بأفـضل الإجابات مع تعديـل وحذف وإضافة بعض الكلمات للوصول إلى إجابة منطقية.
في بعض الإجابات يستـخدم الطلبة بعض المصطلحات المعمارية وهذا مؤشر جـيد.

تهاني منيب
10-02-2005, 04:59 PM
لو سمحتوا أيها الزملاء :

مطلوب منا تقرير حول أنواع الرسم في مادة رسم معماري حر...... رحنا عالمكتبة وبحثنا بالنت.. ولكن ما فيه فايدة ...

كل اللي المتوفر عندي ان انواع الرسم هي

1-visual description

2_ imagination expression

3_ diagramatic space

4- concept idea

ياريت اي حد بيعرف اي حاجة عن اي شئ بيخص الموضوع يفيدنا فيه

ولكم جزيل الشكر

تحياتي

زينب طلعت الشوا
10-02-2005, 08:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
أنا الطالبة زينب طلعت الشوا أود أولا أن أقول أنه لا يوجد أي سلبيات لمساق الرسم المعماري الحر بل وعلى العكس كله ايجابيات ،وأنا شخصيا أرى المتعه في هذا المساق خاصة أنه يربط بين مساق التدريب البصري وطرق التعبير في التصميم ، بل ونجد الحرية في الرسم والكيفية التي تناسبنا والتي تناسب أذواق جميع الطالبات وأريد شكر المهندس سالم على تعاونه معنا والسلام عليكم

yahya
10-03-2005, 12:16 AM
معلش اسمحولي اخش علخط .. انا مستوى ثالث ..
وبحب أأكد على أهمية مادة الرسم الحر ...واللي وضحت لي أكثر في مواد التصميم ...
أهميتها حقيقة تكمن في أنها
تفتح أمامك الأبواب الواسعة للابداع التصميمي ...
ستسهل عليك وضع الفكرة التصميمية للمبنى ...
يمكن من خلال السكيتشات السريعة أن تحتفظ باي فكرة تخطر على بالك فجأة ... على شكل سكيتش بسيط.. قبل ان تفلت منك الفكرة ..
لذلك انصحكم بنصيحة نصحنا فيها المهندس سالم ... أن يكون لدى كل معماري دفتر سكيتشات صغير في جيبه او حقيبته مع قلم ماركر على الأقل ..
ويعطيكو العافية ...

AbuHmaid
10-05-2005, 01:00 PM
اعتقد ان انواع الرسم بغير تحديد على اي اساس فيه شيء غير واضح

على كل حال انا بحثت عن انواع الرسم ولم اجد الكثير
وجدت انواعه على اساس المواد المستخدمة بالرسم
ولا اعلم هل هو هذا ما تبحثين عنه او شيء اخر


*********** .. أقسام الرسم .. ************

الرسم بالفحم ..

الرسم بالماء ..

الرسم بأقلام التلوين الخشبية ..

الرسم بالباستيل ..

الرسم بالزيت ..

الرسم بالريشة والحبر ..

يتبع تفصيل كل واحدة منها

AbuHmaid
10-05-2005, 01:02 PM
************************************************** ********

::: الرسم بالفحم :::


********
أقلام الفحم :

تتنوع أقلام الفحم في درجات صلابتها أو ليونتها ، منها حشبي كأقلام الرصاص ، ومنها أقلام الباستيل الأسطوانية ،، ومنها ماهو مربع .وهي تحمل ماركات عديدة فقلم كونتيه ( conte ) الذي اكتشفته شركة فرنسية في العصور المتأخرة ، وترقيم أقلامها على الشكل التالي :


رقم 0 صلب ،، 1 عادي ،، 2 لين ،، 3 أكثر ليونة
أما بقية الشركات فقد اتبعت العكس في الترقيم .
0 أكثر ليونة ،، 1 لين ،، 2 عادي ،، 3 صلب .

وهناك بعض الشركات تستخدم الحروف الأبجدية على أقلامها ..


************
أقلام خاصة :

يوجد نوع خاص من أقلام الفحم عند البريطانيين ، وهي من الفحم الخالص واسم الشركة الصانعة ( والفس walves ) كما تصنع شركة ( كونته conte ) نفس النوع من الأقلام . وهناك نوع يعرف باسم ( سوس sause ) على شكل أقلام اسطوانية مغلفة بورق .


***********
الفحم الكربوني :

وهو نوع هش يستخدم عادة في المحاولات المبدئية للمشروعات ( الكروكيات ) ، ويباع هذا الصنف بكمية في علبة ، كما يباع بالقطعة .


*********
ممحاة الفحم :

يمكن إزالة الفحم الكربوني أثناء العمل بالأصبع أو بقطعة القطن أو القماش لإصلاح الخطأ ، أما أقلام الرسم بالفحم فإن الممحاة العادية لقلم الرصاص لا تصلح لإزالة الخطأ ، وتوجد ممحاة على شكل عجينة خاصة من المطاط يمكن تكييفها بين يديك وإزالة أدق اللمسات .


********
الورق الخاص للرسم بالفحم :

كل الورق صالح للرسم إلا ( البريستول ) اللماع ، وأفضل الأنواع ما كان خشن الملمس نوعا ما ، وخاصة الورق مننوع ( أنجر Ingres ) و (Michallet) ، وهو بأحجام مختلفة ولكن الحجم المستعمل هو بمقاس 50 × 60 ، وله ألوان متعددة منها العاجي والأصفر والرمادي وغيرها
...


*******
حمالة الفحم :

أداة تشبه ( الكماشة ) لالتقاط الفحم وبواسطها حلقة لتصغير أو تكبير الفتحة ، وهي ليست ضرورية .


*******
اسطوانات الفحم المعروفة باسم ( استمبة ) :

يستخدم في الرسم بالفحم اسطوانات ( استمبة ) من الورق الهش ذات لون رمادي بشكل أقلام مدببة ، إما من طف واحد أو من طرفين ، ويمكن بريها بالمطواة كما يبرى القلم ، وهناك نوع آخر منها مصنوع من الجلد ، ويوجد منها قياسات من 1 - 8 .
وتفيد هذه الإسطوانات في علاج لمسات اللوحة المراد رسمها ( روتوش ) بأن تخفف لون السواد أو بملء مساحته .


********
المادة المثبة :

الفحم غير ثابت على الورق ،، فلا بد من تثبيته بواسطة سائل مصنوع من الكحول والصمغ العربي أو ( القلفونية ) ويوجد المثبت في زجاجات جاهزة باسم ( فيكساتيف Fixatif ) أو بعلب معدنية تعمل بالضغط .



********
كيف نمسك قطعة الفحم :

1 - لا تمسك قطعة الفحم كما تمسك القلم ، لأن اليد ستضغط وتنساب على الورق فيتسخ .

2 - أمسك الفحم بقبضة اليد دون الضغط على الأصابع .




3 - نستطيع الضغط على الفحم للحصول على كثافة اللون الأسود .


4 - أمسك الفحم بشكل مسطح أفقي إذا أردت ملء الفراغات .




5 - يجب أن يكون وضعك أثناء الرسم مريحا ، فالذراع ممدودة واللوحة بشكل عمودي ،، لأن الفحم المتساقط أثناء الرسم سيسقط على الأرض فلا تتسخ اللوحة .



*******************

الخلاف مابين الفحم وقلم الفحم :

يختلف قلم الفحم عنالفحم بعدة أمور :

* الفحم يزول بسرة عن الورق ، أما قلم الفحم فتبقى آثاره .

* قلم الفحم يعطينا شدة في اللون الأسود أكثر من قلم الفحم .

* قلم الفحم يعطينا تناقضا في القيم أثناء الرسم ، وهذا لا يقوي عليه الفحم .









************************************************** ********
----------------------

::: الرسم بالماء :::

----------------------





يرجع الرسم بالماء إلى عصور قديمة ، فقد تركت لنا الحضارات التي نهضت خلال

العصور المنصرمة مخلفات تشهد على ما نقول ، أما الرسم بالماء كما نفهمه اليوم ، فقد عرف

منذ عام 1400 م ، إذ استعمله الرسام الألماني الشهير ( ألبرخت دورر ) ، وجاء من بعده

الرسامون الهولنديون ، فالإنكليز الذين ألفوا جماعة التصوير المائي ( water colour society )

واشتهر منهم الرسام ( رسكن Ruskin ) ، وقد أنشئت عام 1880 ، جماعة العائلة الفنية Familia

Artistica وكانت مركزا لتجمع فناني الرسم المائي وكان منهم ( باولو سالا Paolo sala ) الفنان

الذي رفع من شأن الرسم بالماء .





******************

الأدوات والمواد :

الماء - الورق - الألوان - طبق الألوان ( البالت ) - الفرشاة



الماء :
يجب أن يكون الماء دوما نظيفا وملاحظة تغييره كلما اتسخ أثناء العمل حتى لا يغير نضارة اللون الآخر .




الورق :
أفضله ماكان أبيض ناصعا مضغوطا جيدا حتى لا يتشرب الماء كثيرا ، ومن الورق ما يكون سطحه ناعما ومنه ما يكون خشنا تكسوه طبقة من الحبيبات ، وانتقاؤه يعود إلى مزاج الفنان وأسلوبه .
وأنواع الورق المائي هي ( الكانسون canson ) و ( وايتمان Whatman ) ، ولا بد من بلّ الورقة قبل الرسم عليها ، وذلك بأن نمرر على سطحها اسفنجة مبللة ثم نشد الورقة على خشبة ونأطرها بورق لاصق ونتركها لتنشف ، وعدم بلّها يؤدي إلى تموج الورقة وفساد للرسم .




********

الألوان :

أهم الألوان في الرسم المائي هي :





* الأبيض الصيني : وهو من أكسيد الزنك يستعمل عادة للتغطية في الحالات الاضطرارية .

الأصفر : ومنها :

أصفر الكادميوم ( ومنه الفاتح والمتوسط والداكن ) .

الأصفر الهندي .

أصفر الأوكر أو الأهرة .

* الأحمر : أحمر الفرمليون ، أحمر الكادميوم ، أحمر لاك دي جرانس ، أحمر فينيسيا .

* البني : السبيا : وهو من أهم الألوان المائية ، تراب السيين الطبيعي ، تراب السيين المحروق ، بني فان ديك .


* الأزرق : الأزرق السماوي ( أتورمير ) ، أزرق الكوبالت ، لاأزرق البروسي .

* الأخضر : أخضر أزميرالدو ، التراب الأخضر ، أخضر فيرونيز .

* البنفسجي : بنفسجي الكوبالت .

* الأسود : الأسود العاجي .
---------------------------


الألوان المعروضة في الأسواق أنواع ، منها الجاف بعلب ومنها ماهر موضوع ضمن أنابيب صغيرة ،

والألوان المائية شفافة تذوب بالماء ، أما ألوان ( الجواش ) المائية فهي تعطيك كثافة ، وتغطي

السطح وليست شفافة ، لذا وجب الانتباه والعناية أثناء الرسم ، فهو سعب إذ لايمكنك أن تغطي

لونا بآخر فيما لو أخطأت .

ويوجد في المحلات أنواع للألوان منها يابانية وألمانية وصينية وإنكليزية ، وأجودها ماكان من نوع ( بلكان Pelikan ) و ( بنتل Pentil ) وهاك ألوان راقية جدا لرسوم المنمنمات وهي باهظة الثمن .



*********************



البالت ( طبق الألوان ) :


طبق الألوان ( البالت ) إما أن يكون من المعدن أو من الزجاج أو من البورسلان وهو بشكل ( البالت ) الألوان الزيتية وبالإمكان استعمال صحن من لابيت نضع الألوان على حافته ليكشل ( بالت ) .


****************

الريش ( الفرشاة ) :


تصنع فرشاةالألوان المائية عادة من شعر حيوان السمور ( المارتر ) وتحمل أرقاما بحسب أحجامها

تبتدئ من صفرين إلى صفر فـــ 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 7 - 8 - 9 .... الخ

فتستعمل الفرشاة الكبيرة لتغطية المساحات ، وتستعمل الفرشاة الصغيرة للأعمال الدقيقة ،

ويجب الحفاظ عليها وعلى سلامة الريش بتنظيفها بالماء بعد العمل وغسلها بالصابون وغمسها ( بالصمغ والشبّه ) ليبقى الريش محافظا على تناسقه ، وإذا تركت الفرشاة مدة طويلة بدون عمل ،

فيجب وضعها ضمن علبة فيها نفتلين لتحميها من العت والحشرات .



-----------------------------------
أسلوب الرسم بالألوان المائية :

-----------------------------------

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&



يحتاج الرسم بالألوان المائية الشفافة إلى خبرة ، ويتطلب جرأة وسرعة ، وذلك لأن الرسم بالماء

صعب ودقيق ، ولأن تصحيح الخطأ فيه بالغ الصعوبة وقد يؤدي إلى إتلاف اللوحة ، أما الخطوات

الأولى للرسم فهي كما ذكرتها أثناء تدريب العين ، من تحديد الموضوع من حيث الكتل والظل

والنور والتأمل والملاحظة وعمل رسم تجريبي ( سكتش ) أو ( كروكي ) ، وتحديد النسب .

- بعد ذلك ارسم بقلم رصاص التكوينات الأولى وتأطير الرسم واترك البقية للألوان .

- استعمل الألوان المختلفة بتدرجاتها مع وضع الظل القوي أخيرا .

- بعد الانتهاء من الرسم والجفاف ، تفقد الألوان بريقها وتقلّ درجات تركيزها وتبدو بادرة الحساسية لذا فيجب الانتباه أثناء الرسم إلى زيادة الصبغة اللونية .

- كن جريئا في الرسم .

- إذا كان لوحة اللوحة يميل إلى الأحمر فاستعمل الظلال القريبة إلى اللون البنفسجي ( انداكو Indaco )

- تحاشي الدرجات المملة في الألوان واعتن بالظلال والأضواء .

- إذا حدث خطأ فبلل الجزء المراد تغييره ثم جففه بورق لانشاف ، وبعد ذلك عالجه بلبّ الخبز بمنتهى الحذر .

- لإزالة بقعة ما من سطح اللوحة ، اصنع ورقة واثقبها بحجم البقعة وضع عليهااسفنجة مبللة حتى تمتصها.

- إذا أردت رسم رداء أو ستار شفاف ، فدع الرسم حتى يجف جيدا ثم ارسم الرداء بنعومة .



!÷!÷!÷!÷!÷!÷!÷!÷!÷!÷!

كيف تثبت الألوان المائية :

!÷!÷!÷!÷!÷!÷!÷!÷!÷!÷!




الألوان المائية حساسة للتأثيرات الخارجية فيجب صيانتها بمثبت من :

5 أجزاء مصطكة .

14 جزء كحول .

2 جزأين تربنتين فينيسيا .

وهناك محلول جاهز للتثبيت في الأسواق .

==================

- إذا أردت الرسم على سطح دهني بالماء ، فقم بطلاء السطح بعصارة مرارة الثوم ، أو بعصير الثوم والبصل .


***********************


الرسم بالاقلام الخشبية الملونة
***********************

يظن الناس أن أقلام الألوانالخشبية لم تصنع إلا للأطفال الذينيكمن فيهم حب الرسم ، ولكن هذا

النوع من الأقلام له مكانته بين أدوات الفنان .

فقد تخصص كثير من الفنانين المعاصرين في إنتاج لوحات بهذا الأسلوب ، وقد صنعوا منهاما

يضاهي لوحات الرسم الزيتي ، لأنهاتشكل تأثيرات لونية جميلة أثناء تسجيل الفنان لمشهد حاز

إعجابه .



************************************************** ********

^^^^^^^^^^^^^^^^^^

أقــــلام التلـــــوين الخشــــبية :



^^^^^^^^^^^^^^^^^^




تصنع أقلام التلوين الخشبية كما تصنع أقلام الرصاص ، أي أن عنصر ( الغرافيت )

سيدخل فيها مع صبغة شمع من نوع خاص ، ونعومة هذا الشمع وصلابته هي التي تحدد نوعية

القلم من جودة ورداءة .



يدخل خشب الأرز الأمريكي الطري في صناعة الأقلام الممتازة ، لأنه يبري

بسرعة ، ويحافظ على اللون الذي بداخله ، ويلون بسهولة ووضوح ، أما الأنواع الأخرى الرديئة

فهي تخدش الورقة وتلون بصعوبة وتنكسر .



وأكثر شركات أقلام الرساص تنتج أقلام التلوين وأفضلها :

( كولد فابر gold faber ) ، كاران ، داش ، ليرا ، ستدلر ، أوتيلو ، شابيلو ، وتقدم أقلاما بطول 9

سم - 17 سم ،، وبعلب تحتوي على 12 قلما ،، 24 قلما ،، 48 قلما ،، 72قلما ألوانها مختلفة ، أما

العلبة الأكثر شيوعا والأكثر استعمالا فهي التي تحتوي على 12 قلما : الأزرق 2 ،، الأحمر 2 ،،

الأصفر 1 ،، بنفسجي 1 ،، أبيض 1 ،، أسود 1 ،، أخضر 2 )


للتلوين بهذه الأقلام إمكانيات فنية محدودة ، فهو لا يغطي مساحات كبيرة ، بل

يعطينا خطوطا كقلم الرصاص ، ولذلك ننصح باستعمالها في رسوم اللوحات الصغيرة .





=======

!i!i!i!i!i!i!i!i!i

الــــــــورق :

!i!i!!i!i!i!i!i!i

=======


للحصول على نتائج جيدة في الرسم ، استعمل ورقا ممتازا من النخب الممتاز ، ذا

حبيبات متوسطة أو خشنة وأفضله ورق ( الكانسون canson )


كما يمكن استعمال أنواع الورق ( الباستيل ) الملون ( كريم ، أصفر ب، وردي ، رمادي ) ،

واستعمال القلم الأبيض لمسحات الضوء وبريق الآنية والملابس وللانعكاسات لا لتخفيف درجة

اللون ، فإذا مزجته فستفقد الألوان نضارتها وبريقها .





؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كيف ترسم !

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


- انتبه إلى أن رسم التلوين الخشبي يحتاج إلى عناية ودقة وانتباه ، لأنك إذا

وضعت لونا وآخر فلا يمكنك التراجع ، وانتبه دوما إلى أن الألوان الغامقة توضع فوق الفاتحة وليس العكس .

- لا تستعمل الممحاة وإذا احتجتها فلتكن بخفة وقلة .









************************************************** ********
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

`*._.*`*._.*`*._.*`*._.*`*._.*`*._.*`*._.*`*._.*

كـــــيــــــــــف تـــــــرســم ســــلسـلــة الألـــــــــوان ؟؟

`*._.*`*._.*`*._.*`*._.*`*._.*`*._.*`*._.*`*._.*

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


الألوان الرئيسية هي : الأزرق الفاتح ، القرمزي الأحمر ، الأصفر


مزج الألوان
**********

* تستطيع أن تحصل على كافة الألوان من الأزرق والأحمر والأصفر .

أزرق فاتح ...... أحمر قرمزي ...... أصفر ليموني




* أمسك القلم بشكل طبيعي ولتكن جلستك مريحة .




*جرب اللون الذي ستستعمله على ورقة جانبية قبل الرسم .



* ارسم الانسيابات ، تدرج الالوان من اليسار إلى اليمين دون أن تضغط على اللب المشطوف من

القلم ، واعمل خطوطا عمودية وانتقل من اليمين إلى اليسار .

* من الممكن إعادة الكرة لتحصل على اللون المطلوب ، وحافظ على الانسياب والتوازن العام .

* إذا أردت أن تحصل على تقييم قاتم ( كثافة ) وآخر متدرج ، فارسم ذهابا وإيابا على الورق

بطريقة ( زكزاك ) أي بخطوط منكسرة متصلة ، دون ضغط على الورق . وانقل يدك كل ستة أو

سبعة خطوط .




ألوان ثانوية : أخضر ، أزرق غامق ، بنفسجي ، أحمر برتقالي ....

للحصول عليها : نمزج لونين مع لونين .


* ارسم الألوان الثلاثة الثانوية :

أخضر من 1- 6
أزرق غامق بنفسجي من 7- 12
أحمر برتقالي من 18 - 13





انتبه إلى ما يلي :

- لتكن خطوطك عمودية أثناء الرسم ، وكرر العمل ثانية بخطوط أفقية أو مائلة .

- لا تحاول أن تحصل على اللون من اللمسات الألوى فتضغط على القلم وتشكل كثافة ، لأنه إذا

أخطأت ، فمن الصعب الرجوع إلى الخلف .

- لتكن كثافة اللون الذي تضعه فوق اللون الآخر بنفس الشدة والمقدار والكثافة .




*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.

* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *

لا تنس القواعد التالية :


الأخضر = أزرق + أصفر . ابتدئ باللون الأزرق .
ارسم لونا أزرقا متوسطا .



ثم نمرر اللون الأصفر فوق الأزرق .




الأزرق الليلي = أحمر أرجواني + أزرق .

ابتدئ بالأرجواني ( أحمر غامق أو قرمزي )

وإذا رسمت بالقرمزي فارسم بشدة .



البرتقالي = أحمر أرجواني + أصفر
ابتدئ بالأرجواني ثم الأصفر .




الأحمر = قرمزي + أصفر
ابتدئ باللون الأصفر .




تدرج الأزرق الليلي = أرجواني + أزرق فاتح .
ابتدئ بالأرجواني .



سلسلة الألوان البنية :




الأخضر المظلم :



تمرن على أوراق جانبية حتى تصقل موهبتك وتكتسب الخبرة .






كيف ترسم منظرا بالألوان الثلاثة مضيفا إليها اللون الأسود.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,
#################################




الأقلام : أزرق فاتح ، أزرق غامق ليلي ، أحمر أرجواني غامق ، أصفر ، أسود .

لقد استعملنا لونين من الأزرق لأنه ليس عندي قلم أزرق متوسط الشدة بينهما

وذاك الذي نريده ، كما أننا استعملنا الأسود لعدم استخراجه ، أما لو كان الرسم بالزيت لاستطعنا

أن نخرج الأسود من مزج الألوان الثلاثة .



طريقة الرسم :

- نرسم أولا الموضوع بشكل تخطيطي ( كروكي )

- نرسم بالأزرق لإنشاء اللوحة ، ويجب أن يكون القلم مدببا ، ولا تضغط على القلم حتى يسهل

تصحيح الخطأ .

- ولا تستعمل الممحاة إلا قليلا .

- من الأفضل أن ترسم المنظر قبلا على ورقة شفافة بالقلم الرصاص ثم تطبعها وتعمل باللون

الأزرق .

- انقل المنظر بكامله أولا .

(( تطبيق على اللوحة التالية ))

استعمل ثلاثة ألوان : الأزرق ، الأصفر ، الأرجواني


من أين أبدأ بالتلوين ؟


1 - البحر .

2- المنارة والبيوت ذوات اللون الأصفر .

3- البيوت البيضاء .

4- الشاطئ والقوارب والمظلات .


هذا هو التسلسل ولكنه ليس بقاعدة .


* لون بالأصفر فالأزرق وبالعكس ومن ثم الأرجواني .

* الأزرق الفاتح للسماء والبحر .

* الأصفر مع قليل من الأرجواني وبعض الأزرق لأماكن نور الشمس الضارب على الأبنية .

* الألوان مجتمعة على الأبراج والفتحات .

* الأرجواني مع قليل من الأزرق للسقوف الحمر .

* الأزرق مع قليل من الأرجواني لظل البيوت البيضاء .

* الأصفر مع قليل من الأرجواني وشيء بسيط من الأزرق للشاطئ .

* لون البحر والسماء والشاطئ بخطوط أفقية .

* لون الأبنية بخطوط عمودية .

* الأزرق الفاتح فقط للسماء والبحر .

* أصفر فاتح مع قليل من الأرجواني والأزرق .

* اللون المسيطر على البيوت هوالأرجواني مع قليل من الأزرق .

* السقف : قليل من الأزرق والأصفر وكثير من الأحمر .

* الشاطئ : الأصفر وقليل من الأرجواني والأزرق .

* أعد الكرة بالتلوين حتى تحصل على الألوان الزاهية المناسبة .



,,, يتبع

AbuHmaid
10-05-2005, 01:02 PM
************************************************** ********

^.^.^.^.^.^.^.^.^.^
الرســـم بالباستــــيل
^.^.^.^.^.^.^.^.^.^



للرسم بالباستيل طابع خاص ، وقد عرف كفنّ قائم بذاته في القرن الثامن عشر إذ عرف برقة تعبيره .

وقد اشتهر فيه الفنان ( جان بابتيست شاردن Jean Baptiste Chardin ) بانجلترا و ( موريس

كونتين دي لاتور Mourece Quentin de la Tour ) في فرنسا .




*،،*،،*،،*،،*،،*،،*
دراســـــة الـــــمـــواد
*،،*،،*،،*،،*،،*،،*


يختلف الرسم بالباستيل عن غيره إذ لا تدخل فيه أي مادة مذيبة ، وإنما يرسم به جافا ويطلق

اسم باستيل على نوعين من الألوان ، ألوان الطباشير ، وألوان الباستيل الفنية اللينة ،، فما هو

لفرق بينهما !!!




باستيل الطباشير :
يصنع من الجبس المقتول مضافا إليه اللون المراد ثم يصب في قوالب مربعة أو مستديرة.


الباستيل الفني :
وهو الذي يستخدم في الرسم الفني وينقسم إلى قوي صلب ، ولين جدا تنتجه شركة ( لوفران ) ، ويختلف في طريقة صناعته عن الطباشير بالضغط مضافا إليه زيت أدراجان .





؛؛؛×؛؛؛×؛؛؛×
الأدوات
؛؛؛×؛؛؛×؛؛؛×




الورق ،،، ألوان الباستيل ،،، أسطوانة (الاستمبة ) لتدرج اللون ،،، المثبت 1-


الورق :
نستخدم ورق كانسون أو الورق المعروف بالباستيل ومنه أنواع وألوان ويجب ان يكون خشن الملمس .



2- ألوان الباستيل :
كما قلنا : منه الطري ومنه الجاف وأفضله ما كان طريا ، ويباع في علب خشبية بشكل أصابع مربعة أو دائرية ، لا يتعدى طول الأصبع منها عشرة سنتميترات مغلفا بلفافة من الورق عليها اسم اللون ودرجة تأثيره ، ولألوان الباستيل درجات وتأثيرات لونية كثيرة بحيث يبلغ
عدد الألوان في علبة الباستيل التي يستخدمها الفنان 99 إصبعا ومنها ما يبلغ ضعف ذلك .




3- ( أسطوانة الاستمبة ) لتدرج اللون :
كنا قد شرحناها في بحث الرسم بالفحم وتستخدم أيضا في الرسم بالباستيل .


4- المثبت : تستعمل نفس المثبتات التي شرحناها في بحث الفحم من ( فكستايف ) وغيرها.






............................
%%%%%%%%%
كيف ترسم بالباستيــــل ؟؟
............................
%%%%%%%%%


1- نقوم بالرسم ( الكروكي ) المخطط الأولى للموضوع .


2- نضع الألوان بخطوط عريضة السمك ثم تتجاخل وتتدرج بالاستمبة ، وهكذا نبدأ من الغامق إلى

الفاتح .


----> الخطوات التي كان يتبعها رسام الباستيل المشهور ( لاتور ) ( 1704 - 1788 م ) -< ----1-

يرسم الموضوع بأصابع الكربون أو الفحم .

2- يضع الدرجات المختلفة للون الأصفر والأسود .

3- يضع الأبيض في مناطق النور للوحة .

4- يضع البني للظلال التي يتدرج عليها باللونين الأحمر والأصفر مما يحدد اللمعان الواجب إظهاره .



-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-

وهناك طريقة اخرى للرسم بالباستيل ، كان الفنان جاردنر يستعملها إذ يجهز الباستيل بالألوان

المائية أو الجواش ثم يقوم برسم الباستيل .

- حاول أن يكون رسمك بخطوط مائلة متقطعة لتحصلى على التدرج .



******************
مميزات ألوان الباستيل
******************



رخص ثمنها ، وعدم جفافها واستعمالها في المساحات الصغيرة ، والرسم بها على أي سطح .




********************
عيوب ألوان الباستيل
********************



تتأثر بالرطوبة ، تتأثر اللوحة المرسومة بالجو ، لذلك يستحسن رش ظهر اللوحة المرسومة بالفكساتيف .








********** ***********************************************

فـــــن الإبـــــــرو



*************


يعج عالم اليوم بكثير من المعارف والفنون التي أخذت تتزاحم بغية

الظهور وصولا بالمتابع المهتم إلى أرقى مراتب الإعجاب والانبهار ، وما نحن بصدده من موضوع

أشغل لفترة ليست بالقصيرة المعارض الأوروبية التي تقام سنويا لقرض نتاج الفكر الإنساني

المبدع ، إنه فن التعريق الرخامي أو ما يسمى في أوروبا بفن (( الإبرو ))

وهذا الفن قد ساهم بدور كبير في المخطوطات العربية والإسلامية من لوحات إبداعية ، وخاصة

في القرن السادس عشر الميلادي وما بعده ، وهذا الأمر يعني الحاجة الملحة إلى المزيد من

الاهتمام والتأصيل لهذا الفن .



إن ظهور هذا الفن كبداية يكتنفها الغموض وقد تعددت الآراء إزاء ذلك ، فمن قال أن ظهوره كان في

القرن الثاني عشر الميلادي وتحديدا في اليابان والصين حيث عرف باسم (( سومينا جاشي ))

بمعنى (( تعويم الحبر )) إذ تطفوا الألوان المستخدمة في هذا الفن فوق سطح المادة المركبة

بأشكال جذابة خلابة ، ليتم بعدها الامتصاص بواسطة ورق خاص يسمح بإتمام عملية

الامتصاص .



وهناك رأي آخر مفادة أن ظهور هذا الفن كان في آسيا الصغرى وتحديدا في تركستان حيث كان

يعرف باسم (( الإبرو )) من كلمة (( إبر )) لاتي وردت في أقدم لغات آسيا الوسطى وتعني

القماش ذو التعاريق أو الورق الذي يستخدم بصفة خاصة في تغليف الكتب المقدسة لديهم ، وبذا

أصبح اسمه (( فن التعاريق )) وقد انتقل من تركستان إلى إيران عبر ما يسمى تا ريخيا بطريق

الحرير ، وقد أطلق الإيرانيون عليه اسم (( آبري )) بمعنى سطح الماء ، ثم عرف فيما بعد في بالد

الأناضول باسم (( آبرو))

ومهما يكن من أمر فإن أوروبا عرفت هذا الفن في القرن السادس عشر الميلادي حيث نقله

إليهم الزوار الذين ترددوا على البلاد الخاضعة للخلافة العثمانية ، وكان أولئك الزوار يمثلون شرائح

مختلفة من المجتمع الأوروبي وخاصة رجال السلك الدبلوماسي وكبار التجار ثم بقية المسافرين ،

وكان انتشاره بشكل واسع في أوروبا في دول إيطاليا وألمانيا وفرنسا وإنجلترا ، وكانت البداية

تحديدا بعد فتح القسطنطنية عام 1450 هـ ، ثم استمر الحال بصورة أشمل في عهد سليمان

القانوني .






رحلة في أعماق هذا الفن :


أولا : المواد المستخدمة :

**** الحوض ****




يفضل أن يكون مستطليل الشكل أو مربع ، وله أبعاد قياسية محددة بحسب قياس

الورق او القماش أو المواد المطلوب تثبيت الألوان عليها ، أما المادة التي يصنع منها الحوض

فيفضل أن تكون من المعدن وخاصة الألمونيوم ، أو من البلاستيك ، وقد تكون أيضا من الخشب

غير النافذ ، ويفضل أن يكون سمك الحوض مابين 4 - 6 سم ، وينبغي أن تكون كافة جوانبه ملساء

ومحفوفة بحيث يسمح ذلك بالنزلاق الورق وخلافه من المواد المطلوب تثبيت الألوان عليها دونما

خدش .


**** مادة الكثيراء ****





الكثيراء نبات عشبي معمر إلى شجيري صغير شائك يوجد في البيئات الجبلية

العالية في سوريا والعراق وتركيا ، ويستخدم في الطب ويدخل في مستحضرات التجميل

وتستخرج منه المادة المطلوبة من خلال عمل حز أو جرح على فروق الشجرة حيث تخرج المادة

وتتصلب على هيئة قطع بلون العظام .



**** الفراشي ****


يشترط أن يكون لها خاصية تقبل أكبر كمية ممكنة من اللون وهذا يساعد الفنان

كثيرا في تشكيل لوحته من خلال استمرار رش اللون على سطح مادة الحوض، وهذا لا يتحقق إلا

بالفراشي المصنوع من ذيل الحصان التي تحمل هذه الخاصية ، حيث تؤخذ حزمة مناسبة منه

وتلف على طرف أحد أغصان شجرة الورد التي تم تجفيفها لمدة شهرين لضمان شدة مقاومتها

للكسر ن ويجب أن تخصص فرشاة لكل لون وذلك لمنع اختلاط وامتزاج الألوان بعضها ببعض .





**** الإبر والأمشاط ****






تستخدم في هذا الفن إبر بأحجام مختلفة ، ويفضل أن تكون من مادة غير قابلة للصدأ ، وقد تكون

مفردة بحيث تثبت كل إبرة في مقبض خشبي أو تكون على هيئة أمشاط حيث تثبت مجموعة من

الأبر بشكل متوازي في مقبض خشبي على هيئة مشط ، وهذه الإبر والأمشاط يستخدمها

الفنان في تحريك الألوان على سطح مادة الحوض ليشكل بها لوحاته الإبداعية .
****الألوان ****





هي صبغات يجري استخلاصها من الأكاسيد المعدنية الطبيعية وذلك بتصفيتها ثم

تطحنها لتشكل صباغا ، ويمكن تحضير هذه الألوان بخلط كمية من كل لون بالماء ثم سحنه

باستخدام قطعتين من الرخام يوضع بينهما ، ويستمر السحن لمدة ساعتين أو ثلاث بصفة

مستمرة حتى يختفي صوت الإحتكاك وهو دليل على ذوبان الكمية المطلوبة في الماء ، وتمام

عملية السحن ، ثم يتم وضع اللون الرائب الناتج في زجاجة فارغة ، وتطبق هذه العملية على

جميع الألوان المطلوبة ، ويمكن لاحقا تركيب العديد من الألوان المختلفة ، وذلك من خلال خلط

بعض الألوان الأساسية بعضها ببعض .


**** مادة الصفراء ****

وهو سائل المرارة الموجودة في مرارة العجل التي يمكن ابتياعها من أي مذبح للبقر ، حيث يتم

استخلاصه من المرارة وتوضع بعض القطرات منها في زجاجات الألوان ، ويعتبر هذا السائل هو

سر الأسارر بالنسبة لفن الغبرو ، وترجع اهميته إلى عدة أمور:

+ تحقيق الاتساع المطلوب لنقطة اللون عندما تقع على سطح مادة الحوض .

+ ضمان استمرارية اللون عند سحبه باستخدام الإبر والامشاط المستخدمة .

+ منع امتزاج الألوان بعضها ببعض على سطح مادة الحوض .

+ تثبيت الألوان على الورق وخلافه من المواد المطلوب تنفيذ ذلك الفن على اسطحها .


**** الماء ****


يفضل أن يستخدم ماء المطر أو الماء المقطر حيث يخلط مع مادة الكثيراء بنسبة 7.5 جرام لكل لتر

مكعب .

**** الورق وخلافه ****


يشترط في الورق المستخدم القدرة العالية على الامتصاص ، وأن يكون خاليا من الأحماض ، لذا

يستعبد الورق المصقول واللماع ، وحجم الورق المستخدم يحدده حجم الحوض ذاته ، لذا ينبغي

التوافق بينهما في التصنيع والاختيار ، وكذا بالنسبة لبقية المواد المطلوب تثبيت الألوان عليها

كقطع السيراميك والموزاييك والقماش والفازات والزهريات وغيرها .




\/ة\/ة\/ة\/ة\/ة\/ة\/ة\/
طريقــــــة العمــــل :
\/ة\/ة\/ة\/ة\/ة\/ة\/ة\/

بعد إعداد المزيج لمادة الإبرو يصب في الحوض المخصص ، ثم تبدأ

عملية اختيار الألوان المرغوب استعمالها لأي تصميم ، حيث يتم إدخال الفرشاة في زجاجة اللون

ثم عصرها قليلا لتقليل كمية اللون الذي تحمله خيوطها ، ثم يبدأ الفنان بنثر الألوان على مادة

الحوض على شكل نقط ، وحدم انقطة كل لون هي بحسب رغبة الفنان وتحت سيطرته ، ويتوقف

ذلك على طريقة رشه لتلك الألوان ، ويلاحظ أن تلك النقط تبدأ بالاتساع على سطح مادة الحوض

، وهنا يتدخل الفنان بالإبر والأمشاط في تحريك تلك النقط ليشكل التصميم الخيالي والإبداعي ..


وبعد إتمام تشكيل التصميم المطلوب على مادة الحوض يتم وضع الورقة أو القماش أو خلافه

من المواد المراد تثبيت الأحبار عليها فوق سطح المادة لمدة عشر ثوان تقريبا بغية امتصاصها

للألوان والتشكيل المطلوب ، ثم يتم مسك طرفي الورقة وغيرها بأصابع اليد وسحبها برفق وروية

إلى الجهة التي يفق عندها الفنان ثم يتم وضعها على مكان مسطح بغية تجفيفها .



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
أنواع التصاميم العلمية الثابتة لهذا الفن :
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


- الصخري
- الرخامي
- الشال
- الممشط
- الطاووس
- عش العندليب
- المتردد
- الزنبقي
- الخطيب

--------
المصدرhttp://www.al-marsam.com

تهاني منيب
10-06-2005, 02:20 AM
مشكور كتير اخي ابو حميد على هالمرور الكريم ...... بس انا بعد ما شفت المحاضرة مع المهندس سالم

عرفت قديش انا كنت سلبية بطريقة البحث .... يعني ما لازم نعتمد عالنت والكتب بشكل أساسي ..

يعني بيكفي نعرف فكرة الموضوع وعن شو بيحكي وبعدين نبحث بالبيئة المحيطة على تطبيقات له

ونميز الصور أو نصنفها الى اي نوع من أنواع الرسم تنتمي ونعبر عنها بأسلوبنا وكيف بنحس فيها

يعني مثلا : النوع الأول وهو الوصف البصري (visual description )

هو عبارة عن حالة أو رسمة نحاول وصفها كما هي في الواقع أو تصويرها وفي الغالب يتعامل مع هذا النوع الفنانين والمصورين والمخرجين
مثال: هذه صورة لشخصية تم رسمها نقلا عن الواقع لادخل للتخيل فيها

http://www.w6w.net/upload2/05-10-2005/w6w_200510051709263d3156f5.gif

هذه صورة للبطل فارس عودة وهو يتصدى لدبابات جيش الاحتلال بكل شجاعة

http://www.w6w.net/upload2/05-10-2005/w6w_20051005191315dc0ac6b5.jpg


أما بالنسبة للنوع الثاني وهو التعبير التخيلي (imaginative expression)

وهذا النوع يختص بايجاد شئ لم يكن موجود وله علاقة بالفن التجريدي (وهو عبارة عن فكرة في خيال المصمم وقد يقصد عمل شئ في لوحته لا يفهمه الناظر ويترك له استنباط الفكرة أو التحليل كيفما يرى ) ويتعامل مع هذا النوع النحاتين والفنانين والمعماريين اذا ما استخدموه لفكرة معينة
وللتوضيح اعرض لكم الامثلة التالية :_
http://www.w6w.net/upload2/05-10-2005/w6w_20051005182434b36f3373.jpg


وهي صورة تجريدية من وجهة نظري أنها تعبر عن الأسير ومدى التعذيب الذي يتعرض له
http://www.w6w.net/upload2/05-10-2005/w6w_20051005191946ab394d02.jpg



وهذه الصورة التي توحي بالسيطرة على العالم واستخدام ادوات الحرب واعتقد ان المقصود بهاتين الكفتين امريكا واسرائيل بما تحملان من سياسة العنف والحرب والدمار ...

اما النوع الثالث فهو الرسم التوضيحي (diagramatic space )

وهو عبارة عن رسومات توضح الفكرة كالشرح وهو اللغة الاولية بين المعماري والمالك اي رسومات سكتش بالنسبة للمعماريين ورسومات توضيحية يستخدمها العلماء والمدرسون
مثال:-
http://www.w6w.net/upload2/05-10-2005/w6w_20051005185256b8c3567c.gif

هذه رسمة توضيحية تعبر عن الكواكب والنجوم في الفضاء يستخدمها العالم او المدرس لتوضيح فكرته

http://www.w6w.net/upload2/05-10-2005/w6w_20051005185632e3f3374f.gif

اما هذه فهي سكتش بسيط اولي

وهذا سكتش رسمه المهندس أمجد

http://www.w6w.net/upload2/05-10-2005/w6w_20051005185855e34c7267.jpg

تهاني منيب
10-06-2005, 02:26 AM
انشاء الله افدتكم بشئ زميلاتي وعلينا دائما نعتمد بطريقة البحث على تحليلنا للامور ومحاولة البحث عنها بما يحيط بنا

والسلام عليكم

AbuHmaid
10-06-2005, 09:08 AM
ما ذكرتيه عن طريقة البحث شيء جميل
والمعلومات قيمة

اتمنى لكم التوفيق

Arch Sahar
10-07-2005, 03:29 PM
www.fonon.net

يمكن هاد الموقع يفيدكم في مساق الرسم الحر

موفقين إن شاء الله

محبة الرحمن
11-03-2005, 02:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طبعا منذ فترة تم تقيم التقارير التى قمنا بها وأغلبنا ولله الحمد حصل على عشرات أعتقد أن هذا بفضل الله أولا ثم بالبحث والأهمية التى أوليناها لهذا التقرير
و أفضل تقريرين هما تقريري معمارية وفلسطينية
كان المفروض أن تنزل التقارير منذ فترة ولكن إن شاء الله تعالى ستعمل معمارية وفلسطينية على عرض التقرير إن شاء الله للفائدة أولا وللتوثيق ثانيا
الموقع الذي ذكرته براديس مفيد وأعتقد أن أغلب الطالبات قد استخدمته لأني في أثناء بحثي كنت أدخل لهذا الموقع أكثر من مرة
مشكورة براديس
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Salem
11-06-2005, 08:53 PM
الأخوات الفاضلات والإخوة الأفاضل طلبة مساق الرسم الحر

السلام عليكم ورحمة الله

الحمد لله على ما وهبنا إياه من نعمة العـقل وإعمال الفكر للوصول إلى الحقيقة التي نبحث عنها
أشكر للأخوات الفاضلات جهودهن والتفاعل الإيجابي خلال النصف الأول من المساق وما وصلنا إليه ما هو إلا بفضل الله أولاً وبفضل المجهود المبذول من الجميع وإن كان هناك تـقصير فالدين النصيحة
ارجو الاستمرار بنفس المستوى والتنسيق بين جميع المساقات للوصول لأفضل نتيجة بإذن الله

ملاحظة: أرجو أن يتم وضع جميع الإضافات الخاصة بمساق الرسم الحر كأدوات الرسم وأنواع الرسم من حيث الإيحاء والتعبير وما سيأتي لاحقاً إن شاء الله ضمن الفقرة المثبتة الخاصة بالمساق وذلك من أجل أن تكون الاستفادة كاملة وبالتالي توحيد جميع المشاركات وجعلها تصب في نفس المكان بما يضمن أن يكون العمل متكاملاً قدر الإمكان والكمال لله وحده
وفقكم الله

م. سالم

فلسطينية
11-06-2005, 11:44 PM
السلام عليكم ورحمةالله
ناسف كثيرا للتاخير يا بشمهندس كان يجب وضع التقارير من فترة ولكن حدثت مشكلة في الscannerولكن تم حلها والحمد لله
لن اطيل عليكم هذا سرد لما اعانني الله عليه في هذا التقرير والذي كان بعنوان انواع الرسم علما بان ما علق على بعض اللوحات كان مما اوحته لى تلك اللوحة
اليكم التقرير
]أنواع الرسم[/size]
الفنان والفنانة شاعر اللون والكتلة يتأثر بكل ما حوله، يتأثر بحروف الشعر وكلمات الأديب.
يحترم الكلمات والأحرف يقتنيها أحيانا ويجعلها محور عمله وأحيانا تقوم اللوحة علي كلمة أو حرف شاعر.
فالرسم هو أداة الفنان للتعبير عن أحاسيسه وأفكاره من خلال ريشته أو تصويره أو أعماله النحتية....
هناك عدة طرق للرسم وهي إما أن تكون رسم بألوان زيتية أو بالقلم الرصاص أو الفحم أو ألوان مائية أو جوا ش أو خشبية.....
ولكن ما نود التعريف به في هذا التقرير أو توضيح ماهية هذا المفهوم فهو أنواع هذا الرسم من حيث الإيحاء والتعبير.

*تبدا اولا في النوع الاول وهو visual description
أو ما يسمى بالوصف البصري المرئي لأي لقطة أو منظر ثابت يعطي مدلولا بصريا معينا

النوع الثاني: التعبير التخيليimaginative expression
فهذا النوع غير محدد بشيء معين فالرسمالتجريدي ينظر اليه كل إنسان من خلال عدسته نظرة تختلف عن غيره متأثرة بافكاره وآرائه واحاسيسه وشعوره ومن امثلة ذلك الصور أو القطع النحتيه أو اشغال السيراميك والخزف أو اعمال نحاسية

النوع الثالث:الرسوم التوضيحية diagrammatic space
هي رسوم بسيطة، مكونة من خطوط أو أشكال هندسية تشرح الفكرة أو تفسرها، وتعني بالترتيب وبالعلاقات بين الكل وأجزائه. وتوضح قيمة كل منها بالنسبة للآخر، ويستثنى من هذا الوصف: الخرائط المسطحة واللوحات والرسوم البيانية. ومثل هذا يقال عن تركيب الذرة، وطبقات الأرض في الجغرافيا والجيولوجيا
فهذه الرسوم التوضيحية عبارة عن تلخيص بصري للحقيقة وتبسيط لها، حيث تركز على الأفكار والحقائق الرئيسة، دون الرجوع إلى المعالم المميزة للأصل وتفاصيله،
كل ذلك للمساعدة على إدراك الشبه بين الأصل ورسمه التوضيحي، أي الفكرة التي يقوم عليها هذا الرسم

http://www.w6w.net/upload2/06-11-2005/w6w_200511061503331f5bb9b7.jpg

هذه لوحة لفنان الطفولةالمشردة موريللو(بارتولومي استيبان موريللو)من اشهر الفنانين الاسبان
هذه اللوحة من نوع الوصف البصري

http://www.w6w.net/upload2/06-11-2005/w6w_2005110615403177684c8f.jpg
لوحة رمانة للفنان الفلسطيني اسماعيل شموط تمثل هذه اللوحة رمانة المراة الفلسطينية المكافحة المناضلة التي تكسب قوتها بيدها تعمل جنبا الى جنب مع الرجل بعدما سلبتهم الهجرة كل ما يملكون[/color]

http://www.w6w.net/upload2/06-11-2005/w6w_2005110616073664d21982.jpg
لوحة اخرى للفنان الفلسطيني اسماعيل شموط
ربما تمثل حياة صياد فلسطيني وزوجته على وجهها دلالات بؤس وشقاء من الحال التي هم عليها من ضنك المعيشة اولادهم خلفها فرحين ينظرون بامل للشمس التي تغرب وتتوارى في الافق لياتي بعدها يوم جديد بشمس مشرقة لا ريب


http://www.w6w.net/upload2/06-11-2005/w6w_20051106155403d8350d9c.jpg
هذه اللوحة من نوع الرسم التوضيحي تبين الكواكب والمدارات التى تدور فيها

فلسطينية
11-07-2005, 12:16 AM
تابع للتقرير
http://www.w6w.net/upload2/06-11-2005/w6w_20051106161235fab9ab35.jpg

اسكتش للفنان الايطالي ليوناردو دافنشي يمثل الجنين في بطن امه
http://www.w6w.net/upload2/06-11-2005/w6w_20051106161703714e5298.jpg

هذه منحوتة من البرونز تمثل الملاكم الجالس
وهي من نوع التعبير التخيلي

http://www.w6w.net/upload2/06-11-2005/w6w_2005110616200896e9f517.jpg

منحوتة من النقش البارز
وهي ايضا من نوع التعبير التخيلي

http://www.w6w.net/upload2/06-11-2005/w6w_20051106162409c53242bc.jpg
نظرة تاملية ذكريات تمر كالشريط العابر امامها مسحة حزن تعلو وجهها ضخامةتعتلي جسدها من ثقل الهموم ذكريات امة ضائعة اثقلتها الجراح وعاث المجرمون فيها فساداً .عادت لذكريات تلك الايام عام 1948ايام هجرة شعبها ومعاناتهموماساتهم التي ما زالت متواصلة الى هذا اليوم
((سنعود إن شاء الله))

كاريكاتير

http://www.w6w.net/upload2/06-11-2005/w6w_200511061632333dc8e092.jpg

ذل وخضوع وخنوع سجود لغير الله حقارة ووضاعة وتشبيه بالاحذية بمقدمة اشبه برؤؤس الحيوانات
تلك هي حال الامة العربية في سجودها للغرب واستسلامها وانقيادها كالاحذة (اعاذنا الله)

http://www.w6w.net/upload2/06-11-2005/w6w_2005110616350233ead3e3.jpg
هذا رسم توضيحي يوضح الذرة واجزاءها تكن داخلها النيوترونات والبروتونات وتدور حولها الالكترونات في مدارات

[img]http://www.w6w.net/upload2/06-11-2005/w6w_200511061636426e04df31.jpg
هذه صورة للشبكة البللورية لاحد العناصر الكيميائية
حيث تتكون اي مادة من العديد من الذرات التي تكون جزيءاتها مترتبة معا في شكل هندسي يعرف بالشبكة البللورية


بذلك يكون قد انتهى التقرير بحمد الله اتمنى ان يكون قد اضاف الى معلوماتكم شيئا جديدا
وان شاء الله سنعمل داثما لتوثيق التقارير حتى تكون مرجعا لمن سيخلفنا على الدرب ان شاء الله

فلسطينية

محبة الرحمن
11-07-2005, 05:45 PM
السلام عليكم
مشكورة فلسطينية على وضع تقريرك المميز وأكيد أصبح أجمل بهذا التنسيق
التأخير كان بسبب الإجازة من جهة ولأن جهازي تعطل لفترة
على كل إن شاء الله سنحاول إضافة أعمالنا في موضوع خاص بمساق الرسم الحر
وإن كنت أفضل وضع موضوع جديد خاص بنا_نحن طلاب العمارة مستوى ثاني 2005_
والسلام عليكم

moody
11-09-2005, 05:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نطلب من سيادتك التوضيح التام بالنسبة لاخر موضوع للبحث
او بالنسبة لكافة المواضيع المعمارية والتي تخص الرسم الحر لاننا وبصراحة نريد مواقع او اسماء للكتب التي نستطيع الاستعانة بها خلال المساق
ربما انت قد ذكرتها
ولكن نطلب منك ادراجها بالمنتدى ولك جزيل الشكر

moody
11-09-2005, 07:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيك العفية يا بشمهندس
انا طالبة عندك بالرسم الحر
بس حبيت اسال يا بشمهندس سالم
احنا بندرس حجات وبنرسم حجات كتيرة ومتنوعة ممكن يكون فيها تمرين للجانب الابداعي لنا
لكن السؤال المحدد (كيف يمكن ان نطور من مهارات الرسم الحر بجانب مهارات المساقات الاخرى؟)
ولك جزيل الشكر

فن الشعله
01-30-2006, 02:17 AM
تمدد أيادي الشكر الجزيل والأمتنان للمهندس القدير سالم
مساق رسم معماري حر من أروع وأجمل المساقات التي قمت بدراستها
مهندسنا الفاضل :طريقة عرضك للمساق جدا رائعه ولكنني لاأشعر باني قدتعلمت كل شئ وخاصة من بحرك الواسع فاضم صوتي بان يعطى جزء اخرمنة

Safa'a
04-06-2006, 10:53 PM
مساق روعة يمكن مش الكل عارف قيمته لكن اكيد اثر في مستوى الطلبة وهادا شئ كان واضح اذا عملنا مقارنه بين اول لوحة رسمناها و اخر لوحة بالمساق
مثلا ،مبنى راسم بدران اول ما شفناه..كل واحد بيتطلع في المبنى من وين نمسكه كيف نبدا يما شو هاد!
يومها صرنا نطلع في بعض و نضحك كيف بدنا نرسم هادا كله .. يلا نبدا .. حاولنا اول خط..غلط امحي..تاني محاوله عالفاضي.. و هيك لما رسمنا حاجه نرضى عنها نوعا ما طيب نشوف شو رسم اللي جنبي اوف رسمته فيها شكل مبنى ارجع امحي.. التفاصيل و ما ادراك ما التفاصيل صابتنا عقدة نفسيه لما عرفنا انه لازم نرسمها لاوبدون مسطره المهندس قال ارسموا اللي تقدروا عليه.ماهان علينانتركها..و اخيرا رسمناها و اللي شفناه مستحيل صار صعب و بالاخر مافي اسهل منه
اللي بده يستفيد من المساق يساعد حاله و مايعتمد على المهندس في كل حاجه..المهندس بيعطيك الفكرة وانت عليك تنفذ و تطور..
"لن نحمل كشفاً بدرجاتـنا في مساق كذا وكذا ونعلقها على ظهورنا لكي يراها الجميع"(م.سالم)
احفظوها منيح ضروري تقتنعوا فيها.. واللي بده علامات المهندس اعطى مجال لكل طالب بانه يزيد رصيده من العلامات و النشيط بيستاهل..كنتوا قد المسؤوليه و اجتهدتوا فعلا بالمساق؟
ربنا يوفق الجميع و شكرا للمهندس غلبناه كتير لما وصلنا للي وصلناله (مهما كانت العلامات) المهم اللي اخدناه من معلومات مش من علامات

أمجد
04-07-2006, 01:42 PM
كل بداية صعبة

والمحاولة لابد من أن تنحج في النهاية

وأكيد الدرجات بالعمارة مش كل شي؟؟

سميرة
06-11-2006, 03:49 PM
السلام عليكم
أهلا بك اخت فوفو بمنتديات معماري
و حسب ماأرى أنك مستوى ثاني أي أنك سنة أولى عمارة؟؟؟؟

مساق الرسم الحر ليس كما تظنين انه مجرد رسم وتلوين كما تظنين!!!
ولكنه مرتبط بمساقات أخرى تدرس في نفس الوقت
كمبادئ التصميم و التدريب البصري
هذه المساقات الثلاث ترتبط مع بعضها كثيرا وكل منها يكمل الآخر....
أتمنى لك التوفيق

mona roufa
06-23-2007, 06:21 PM
موضوع جميل وبسيط ياريت كمان تعرض لينا طريقة رسم المنظور بنقطالهروب
mona rouf

touktouk
06-23-2007, 06:36 PM
إحياء التراث

سمسمة 19
06-27-2007, 04:35 AM
موضوع جامد بس المشكلة ان الفن فيا والموهبة اساسية

sasy0o0o
08-26-2007, 10:22 AM
السلام عليكم انا طالبة فى السنة الاولى من الهندسة المعمارية ولكن من مصر عانيت كثيرا من فشلى فى الرسم الحر رغم يقينى التام باهميتة للمعمارى
فاذا امكن ان تزيدونى من افاتدتكم لى التى ليس لها حدود
بان اتعلم كيف اتعلم ماتدروسونة ولكن تعليما ذاتيا بمنهج محدد اكون شاكرة جدا لكم

عزام محمد عمر ناجي
12-23-2007, 05:51 PM
الخوة المصممين تحية صيبة وبعد ارجو منكن ان تحلو مشكلتي
وهيا انني بحثت عن كتاب في الرسم المكنيكي 2d,3dفلم اجد ارجو من الاخوة المصممين ان تحلو المشكلة الذي تواجهني ولن انشا لك اجميل ورجو المساعدة
اخوكم عزام من اليمن

الطفل المعماري
08-18-2008, 11:17 PM
يا الله انا بتمنى حدا يفهمني هاي الاشيا احنا هنا ما في حدا ليعلمنا شي انا بحاول نزل الكتب من النت بس طبعا متعلمت كل شي!!!

الطفل المعماري
08-18-2008, 11:31 PM
شكككككككككككككككككككككككككرا شكرا على هذه المجموعة الرائعة و ان شاء الله هذا المجهود بتتثاب عليه.....

أحـلى حسان
08-24-2008, 07:05 AM
مشكككوووووووووووووووووووووووووووووور

أحـلى حسان
08-24-2008, 07:15 AM
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

المهندس العربي
08-27-2008, 04:16 PM
شكرااااااااااااااااا كتير
موضوع رائع

maha
09-17-2008, 02:41 AM
جهد جبار ياشباب ويا صبابا

اتمنى للجميع التوفيق

dead man walking
09-17-2008, 03:06 AM
يعطيك العافيه وجاري تحميل الملف