User Tag List

النتائج 1 إلى 14 من 14
  1. #1
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    [الاسم]: توفيق جبريل
    آخر نشاط
    06-15-2012
    المشاركات
    390
    العمر
    26
    [فلسطين] ومكان السكن [فلسطين -غزة- الشيخ رضوان]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي ما هي الجورنيكا ؟

    الجورنيكا"

    لوحة الفنان العالمي بيكاسو التي أثارتها الظروف المحيطة به، وعكست ما يتعلق بتطور أفكاره السياسية… لتأتي ردًّا على الاعتقاد السائد بأن الفن –وخصوصا التشكيلي منه- شيء ترفيهي لمجرد المتعة البصرية والإمتاع، وأنه في كثير من الأحيان يبعد تمامًا عن المجتمع المحيط به ولا يمت له بصلة… ولكن الحقيقة التي أثبتها كثير من الفنانين على مر الأزمان هي أن الفن ضرورة من ضروريات الحياة وأن فلسفة الفن للفن هي فلسفة غير صحيحة وليست واقعية، ولكن الواقع أن الفنان المبدع الحقيقي يتأثر كثيرًا بما يدور حوله من ظروف اجتماعية وسياسية، ويكون ذلك هو "المثير" لفنه وإبداعه.

    [img][/img]

    كان بيكاسو قد بلغ القمة في عام 1936 فأصبح اسمه في مقدمة المرموقين في الفن التشكيلي؛ فقد أقام في الفترة من يناير إلى مايو من تلك السنة ثلاثة معارض مهمة في أسبانيا مسقط رأسه.

    [img][/img]

    وفي يوليو من عام 1936 انتشرت الأنباء عن الاضطرابات الخطيرة التي تعرضت لها أسبانيا والتي كانت بداية الحرب الأهلية، وأمام هذا التطور الدرامي الخطير في الأزمة الأسبانية، كان على بيكاسو –وغيره من الفنانين- أن يعلنوا عن موقفهم تجاه القضايا السياسية المثارة.

    [img][/img]

    وكان بيكاسو منذ وقت مبكر متعاطفًا مع الاشتراكيين ومؤيدًا للجمهورية، بل إنه كان يبيع الكثير من لوحاته التي كان ينوي الاحتفاظ بها حتى يواصل جهوده في مساعدة أطفال أسبانيا من ضحايا الحرب.

    ولم يكن بيكاسو يستطيع أن يخفي كرهه وازدراءه لزعيم اليمين الأسباني الجنرال فرانكو، وقد قدم ألبومًا في يناير سنة 1937 يحمل عنوان "حلم وسقوط فرانكو" يحتوي على 18 رسمًا محفورًا على المعدن تصور القسوة والعنف البالغين في الحرب الأهلية الأسبانية. وقد طبعت هذه الرسوم وبيعت بعد ذلك في شكل بطاقات بريدية لصالح حكومة الجمهورية الأسبانية.


    إقرأ أيضاً:


  2. #2
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    [الاسم]: توفيق جبريل
    آخر نشاط
    06-15-2012
    المشاركات
    390
    العمر
    26
    [فلسطين] ومكان السكن [فلسطين -غزة- الشيخ رضوان]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي

    بس حبيت أضيف انو لوحة الجرنيكا لما نقلوها من دولة لدولة
    كانت محملة بسيارة كبيرة ومصفحة بالاضافة الى موكب وحرس مسلح
    انشالله اقدر ارسم زيها بها الضخامة والجمال

  3. #3
    الصورة الرمزية arch_Dina
    [كبار الشخصيات]

    الحالة
    غير متصل
    [الاسم]: دينا
    آخر نشاط
    04-02-2011
    المشاركات
    1,248
    العمر
    26
    [فلسطينية] ومكان السكن [غزة]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي

    الفنان المبدع الحقيقي يتأثر كثيرًا بما يدور حوله من ظروف اجتماعية وسياسية، ويكون ذلك هو "المثير" لفنه وإبداعه.

    معك حق لانو اذا ماتأثر بما حوله ستخلو لوحاته من الاحساس

    مشكور توفيق عالمشاركة المميزة وانشالله بترسم افضل منها بس المهم الاصرار و العزيمة والله معك

    بانتظار المزيد...

  4. #4
    [كبار الشخصيات]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    10-19-2010
    المشاركات
    1,025
    العمر
    29
    [فلسطيني] ومكان السكن [فلسطين]
    [التخصص]: مش مهم التخصص

    افتراضي

    رغم اني مش فاهم اي حاجة من اللوحة

    اعذروني

    لكن مبين انها بنحمل معاني كثيرة

    مشكووووووورين على الموضوع

    وبكفي اني اعرفت شو هي الجورنيكا

  5. #5
    الصورة الرمزية a7med30
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    09-01-2012
    المشاركات
    450
    العمر
    26
    [فلسطيني] ومكان السكن [غزة-فلسطين]
    [التخصص]: الهندسة المعمارية

    Thumbs up الجورنيكا

    مشكور اخي توفيق..فعلا معلومات مهمة عن احد ابرز اعمال بيكاسو وهو من المشهورين في الحركة التكعيبية...واحب ان اضيف معلومة وهي ان سعر هذه اللوحة حوالي 104مليون دولار ..


    مع خالص الشكر والتقدير ...
    طرقت باب الدهر..
    بدمعة القهر..
    وفتحته بمفتاح الأمل..
    وأضأت سراج الصبر..
    ووضعت دفتري على طاولة القدر..

    AL-THALATHENI

  6. #6
    [معماري]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    08-25-2007
    المشاركات
    23
    العمر
    32
    [Syrian] ومكان السكن [Saudi Arabia]
    [التخصص]: IT

    افتراضي

    مشكور اخي توفيق..فعلا معلومات مهمة عن احد ابرز اعمال بيكاسو وهو من المشهورين في الحركة التكعيبية

  7. #7
    الصورة الرمزية دكتور محمود
    [كبار الشخصيات]

    الحالة
    غير متصل
    [الاسم]: أ. د. محمود درويش
    آخر نشاط
    02-05-2014
    المشاركات
    2,199
    [مصر] ومكان السكن [Minya, Egypt, Egypt]
    [التخصص]: الآثار

    افتراضي هدية إلى العزيز نوفيق

    "الجورنيكا " صرخة الأرض الثائرة التي تطلب الانتقام

    البداية.. المدينة الوادعة

    في يناير من عام 1937 طلبت حكومة الجمهورية الشرعية من بيكاسو أن يعد لها تكوينًا ضخمًا يصلح كديكور للجناح الأسباني في معرض باريس الدولي واحتار بيكاسو فيما يمكن أن يرسمه ليحقق هذه الغاية القومية النبيلة. وظل في حيرته هذه حتى حدثت تلك الحادثة الوحشية التي قرر بيكاسو لأول وهلة أن يجعل منها موضوعًا أو (تيمة theme) لعمله.

    كان اليوم السادس والعشرون من شهر إبريل (نيسان) عام 1937 هو يوم السوق في مدينة الجورنيكا الصغيرة التي تقع في إقليم الباسك الأسباني في هذا اليوم الرهيب قامت طائرات هتلر الحربية التي كانت في خدمة الجنرال فرانكو وحزب الكتائب أثناء الحرب الأهلية الأسبانية بقصف المدينة الوادعة التي خلت من الرجال لأنهم كانوا جميعا في الجبهة ولم يبق فيها إلا النساء والأطفال والشيوخ وبعض المدافعين عن المدينة.



    وقد استمر هذا القصف الوحشي لمدة ثلاث ساعات ونصف بحيث سويت المدينة بالأرض. وقد كان الغرض الأساسي من هذا القصف هو اختبار الآثار التدميرية الناتجة عن نوع جديد من القنابل الحارقة شديدة الانفجار على السكان المدنيين.

    رحلة العمل.. من الانفعال إلى الجوهر

    وتوضح لنا الصور الفوتوغرافية التي أخذت للجورنيكا في مراحلها المتعددة وكذلك الإسكتشات والرسوم التي صاحبت البداية الأولى أو تلك التي أتت في بعض الحالات بعد اكتمال العمل أن الأمر كله أبعد من أن يكون ارتجال العبقرية؛ فالجورنيكا قد كلفت بيكاسو من العناء والعناية الشيء الكثير كما أثارت فيه أيضا الكثير من اللوعة والحسرة.

    وكان بناء اللوحة بأكملها مرحلة إثر مرحلة وتفصيلا إثر تفصيل بواسطة الرسم بقلم أسود وأقلام الفحم والحبر والريشة وكانت ترسم مساحات بلون واحد أسود ثم تمسح بعض أجزائها لتصبح بيضاء.

  8. #8
    الصورة الرمزية دكتور محمود
    [كبار الشخصيات]

    الحالة
    غير متصل
    [الاسم]: أ. د. محمود درويش
    آخر نشاط
    02-05-2014
    المشاركات
    2,199
    [مصر] ومكان السكن [Minya, Egypt, Egypt]
    [التخصص]: الآثار

    افتراضي

    المراحل التي اجتازتها الجورنيكا

    وقد وصلت بعض هذه الدراسات التي أجريت على أجزاء من اللوحة إلى حد من التركيز في التعبير، لدرجة أنها أصبحت أعمالا فنية مستقلة بذاتها، فعلى سبيل المثال نجد ذلك الرسم الذي يحتوي على رأس حصان بعينيه الزائغتين، وفتحتي منخاريه المتسعتين، ولسانه الذي يشبه رأس خنجر مدبب داخل شدقيه الفاغرين.





    ولكي نتابع التطور الكامل الذي سار فيه العمل ينبغي أن نعود مع بيكاسو إلى التاسع من مايو، حيث كان يفكر في موضوعه بنوع من الانفعال الخالص، وأنه كان غير قادر تحت ضغط اللحظة الراهنة على تجنب شيء من المبالغة في التعبير عن موضوعه، وقد كانت هذه هي المرحلة الأولى.







    وحينما بدأ المرحلة الثانية في الحادي عشر من مايو في نقل هذه الدراسة على القماش وهو في مزاج أهدأ كان عنده بالفعل نزعة نحو تبسيط الدراما وتخفيضها إلى أضيق الحدود الممكنة.



    ومع ذلك ظلت هناك تغييرات مهمة في المرحلة الثالثة، منها مثلاً أن الحصان الذي كان منهارًا تمامًا ورأسه مهشمًا على الأرض ولا يعدو أن يكون شيئًا جامدًا مجردًا من الحياة أصبح يبدو في العمل النهائي وهو يشب على قائمتيه الأماميتين كمظهر من مظاهر الاحتجاج.





    وفى المرحلة الرابعة خضعت اللوحة لتغييرات حاسمة هي التي حولتها إلى ذلك العمل الثأري الذي شاهدناها عليه، لقد بدأت الدراما في هذه المرحلة توظف وأصبحت تقوم الآن بعملها بعد أن خففت تدريجيًّا بحيث لا تحتوي إلا على ما هو جوهري وخلصت من كل ما كان يشوبها من انفعال لحظي.

    وبمجرد أن انتهت الجورنيكا وضعت في الجناح الأسباني في معرض باريس الدولي وهكذا اكتسبت اللوحة هذا التقدير العالمي الواسع.

    هجر بيكاسو كل ما في جعبة الفنان التقليدي من حيل فنية حتى اللون نفسه رفضه عن عمد حتى لا تنقص مكانته شيئًا من مضمون اللوحة أو تلطف من حدة الإيقاع الدرامي لها. فلا شيء أمامنا سوى الألوان السوداء والبيضاء والرمادية التي تتشابك معًا في ضجة وصخب منظم ومنهجي فالأشكال قد حُررت من مظهرها التقليدي بينما ظلت تحتفظ بكل قيمتها الرمزية المكتسبة.

    فوحشية الحرب وجورها يظهران لنا عن طريق الوجوه الملتوية والأفواه الفاغرة والطير التي تتأوه من أعماق قلبها والحصان الذي يصهل من شدة الفزع والأجساد التي تهوي تحت أقدام الوحش ذي الحواجب الخنفسية وآلهة الانتقام التي تستطيع أن تتحدى الضوء الكهربي المعتم الذي يأتي من مصباح عتيق عقيم.

    وقد أثبت التاريخ أن بيكاسو كان على حق فقد جعل من هذه اللوحة العظيمة شاهدًا متوقدًا ينضح بالألم ضد القوة العدوانية البربرية في أي مكان ولذا فإن هذه اللوحة تحمل تحذيرًا للجنس البشري كله ضد الاندفاعات المجنونة التي أطلقت قوى الظلام لتعيث في الأرض فسادًا.

    وظلت الجورنيكا
    باعتبارها صرخة الأرض الثائرة التي تطلب الانتقام حتى الآن رمزًا لذلك المعنى



    لوحة الجورنيكا

  9. #9
    الصورة الرمزية دكتور محمود
    [كبار الشخصيات]

    الحالة
    غير متصل
    [الاسم]: أ. د. محمود درويش
    آخر نشاط
    02-05-2014
    المشاركات
    2,199
    [مصر] ومكان السكن [Minya, Egypt, Egypt]
    [التخصص]: الآثار

    افتراضي

    بابلو بيكاسو رائد الفن التشكيلي في القرن العشرين

    بابلو بيكاسو فنان تشكيلى من طراز فريد بل من أشهر فنانى القرن بلا منازع وأعلاهم منزلة وأعظمهم قدرة وأكثرهم تنوعاً وأبعدهم أثراً فى الابداع والتجديد فهو مصور (رسام) وفنان تشكيلى وخزاف مصمم ومزخرف، كان متعدد المواهب متواصل النشاط متجدد الرؤية متقلب المزاج وفير الانتاج يقدر ما صنعت يداه من إبداعات فنيه بنحو عشرين ألف عمل منتشرة فى كل أرجاء العالم

    فى المتاحف والمصارف والقصور وكثير من أعماله ما يعرض تحت حراسة سرية وإلكترونية مشددة مثل لوحته الضخمة الشهيرة ''جورنيكا'' التى يحتفظ بها مركز الملكة صوفياً الثقافى بمدريد داخل حواجز كبيرة ـ تشبه التابوت ـ من الواح الزجاج الذى لاينفذ منه الرصاص، وهى تحت المراقبة الدائمة طوال ساعات الليل والنهار.

    عاش بيكاسو حتى تجاوز التسعين (ولد سنة 1881 ومات سنة 1973) وظل على آخر أيام حياته محتفظاً بحيويته وجاذبيته وذكائه وإبداعه بسيطاً فى مظهره بسيطاً فى علاقاته، عازفاً عن الثرثرة، عاكفاً على العمل فى مرسمه، أو مستمتعا بدفء البيت وصحبة الأصدقاء، وكان أبوه رساما ومعلما للرسم فى إسبانيا ويقال إن أول كلمة نطقها بيكاسو كانت ''قلم'' فى عام 1900 سافر لأول مرة من بلده برشلونة إلى باريس، فكان لها تأثير بالغ على أفكاره ورؤيته ومزاجه، وهو يخطو على أول طريقه الفنى الطويل وأخذ يتردد مرارا على باريس فى الفترة بين عامى 1900 و1904 وهى الفترة التى توافقت مع ما يسميها البعض ''المرحلة الزرقاء'' لأنه أكثر فيها من استخدام اللون الأزرق الشفاف البارد فى لوحاته، واختار لموضوعاته أفقر الأحياء حيث يقيم ''المنبوذون'' المعدمون من حثالة المجتمع، فاتشحت لوحاته بغلالة من الكآبة والحزن وإثارة الغيظ معا، أراد الفنان ''الإنسان'' إبرازها وفى هذه الفترة الزمنية ايضا انجز كثيراً من أعمال الحفر الفنية تحمل كل هذه السمات.

    فى عام 1904 قرر الإقامة الدائمة فى باريس وأصبح محور الارتكاز أو كما يقول العرب ''واسطة العقد'' ـ بين ناشئة الكتاب والمفكرين وفنانى الطليعة ممن سيكون لهم شأن كبير فى المستقبل وفى الفترة القصيرة بين عامى 1904 و1905 اتخذ فنه منحى جديداً أو مختلفاً فقد توارت من لوحاته الألوان الزرقاء متنوعة الدرجات، لتفسح مكاناً للألوان القرمزية والرمادية والوردية (ولذلك أطلق عليها هواة التقسيم المرحلة الوردية) ودخلت فى لوحاته شخوص جديدة الراقص والبهلوان وخاصة مهرج السيرك.

    التقى فى عام 1906 بالفنان الفرنسى '' ماتيس '' ومع أنه أبدى إعجاباً بلوحات فنانى الاتجاه '' الوحشى''إلا أنه لم يتبع طريقة أو أسلوب أصحاب هذا الاتجاه فى التعبير والزخرفة اللونية.

    فى الفترة بين عام 1906 و1907 اتجه بيكاسو نحو الفن الافريقى إذ تأثر بالتماثيل والأشكال الزنجية البدائية بينما أثار انتباهه بدرجة أكبر فى تلك الفترة ما فاجأ به الفنان الكبير سيزان عالم الفن بلوحته الشهيرة ''فتيات أفينيون'' وفيها تشويه متعمد الصياغة فى الشكل، وتتناقض تماماً مع كل القواعد التقليدية فى مقاييس الجمال المعهودة آنذاك، فكانت بمثابة ثورة على المألوف، مثل ثورة ''الوحشيين'' فى مجال استخدام الالوان وأيحاءاتها وأصبحت اللوحة المرسومة غارقة فى الغموض، عسيرة على الفهم، حتى من الفنانين التقليديين ومنعت اللوحات الحديثة الأسلوب والاتجاه من الاشتراك فى المعارض الرسمية حتى سنة 1937م لامس بيكاسو ذلك كله، وراح يطور، ويجدد ويتخذ لنفسه فى كل محاولة أسلوبا خاصاً متميزاً سرعان ما ألقى ظلاله على مدارس الفن الحديث ثم كان المبشر بالأسلوب ـ أو النمط ـ ''التكعيبى'' الذى نماه وطوره مع النان براك، فى عام 1917 سافر بيكاسو مع صديقه الفنان الأديب ''جان كوكتو'' إلى روما لعمل تصميمات ملابس ومناظر ''باليه'' بعنوان ''استعراض'' وفى السنوات التالية وضع تصميمات لمسرحيات باليه أخرى وقد أوحت إليه زيارته لروما أن يتخذ نهجاً جديداً فى أعماله الفنية بعد مشاهدته (وتأثره) لروائع التراث الفنى الكلاسيكى الإيطالى، ظهر ذلك فى أعماله التى أبدعها فى أوائل العشرينيات لكنه تأثر أيضا باتجاه السيريالية وان ظل محتفظاً برؤيته الذاتيه التحليلية التى عصمته من الجنوح إلى اللاعقلانية، أو الاستغراق فى تصوير الاحلام وما يدور فى اللاوعى وكانت بداية لذلك مع لوحته '' الراقصات الثلاث '' عام 1925 وهى محاكاة ساخرة لاذعة لرقص الباليه الكلاسيكى وقد رسمها فى فترة معاناته المؤلمة وتعاسته من زواجه الأول ثم استهواه عالم الأساطير، فانعكست على لوحاته التالية مثل لوحة ''الحصان المحتضر'' ـ ولوحة '' المينوطور'' ولوحة '' امرأة باكية''، فى هذه الفترة من أعوام الثلاثينيات انجز أشهر أعماله (العشرين ألفا) على الإطلاق، وهى ''جورنيكا''، لوحة جدارية ضخمة رسمها لتعرض فى الجناح الأسبانى بالمعرض الدولى فى باريس (1937) وهى تعبير صارخ مفزع حزين مشمئز عن تدمير القنابل لعاصمة إقليم الباسك ''جورنيكا'' ـ وهى موطنه الأصلى ـ أثناء الحرب الأهلية بين سنة 1936 ـ 1939، والتى جاءت بفرانكو إلى الحكم المطلق، ثم أتبعها مماثلة فى التعبير مثل لوحة ''البيت المقبرة'' وفيها إظهار لبشاعة الحرب وقسوتها المهلكة المخربة وفى هذا الصدد قال بيكاسو: ''إن اللوحات لا ترسم من أجل تزيين المساكن، إنها أداة للحرب ضد الوحشية والظلمات''.

  10. #10
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    03-18-2011
    المشاركات
    447
    العمر
    27
    [مصري] ومكان السكن [مصر]
    [التخصص]: معماري

    افتراضي

    مشكور ع المعلومه

  11. #11
    الصورة الرمزية waseem-maxer
    [كبار الشخصيات]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-26-2013
    المشاركات
    968
    العمر
    25
    [syrian] ومكان السكن [saudi-bahrain]
    [التخصص]: تصميم داخلي

    افتراضي

    فن

    يعطيك العافية

  12. #12
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    08-04-2012
    المشاركات
    93
    العمر
    29

    افتراضي

    في الحقيقة اللوحة رائعة وتحمل الكثير من المعاني
    شكراً على الموضوع الشيق
    لقد وصل العالم إلى ماهو عليه من فوضى الآن، لأننا ننجز نصف العمل ونقول نصف الكلام ونكون طيبين في نصف الأشياء ... إفعل الأشياء بإتقان.. فضربة واحدة قوية على المسمار تنجز الكثير




  13. #13
    الصورة الرمزية معماري طيبة
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    03-26-2012
    المشاركات
    280
    [مسلمـ] ومكان السكن [أرضـ الله واسعهـ]
    [التخصص]: عام

    افتراضي

    جزاك الله خير

  14. #14
    الصورة الرمزية maha
    ادارية

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    03-28-2011
    المشاركات
    1,389
    [فلسطينية] ومكان السكن [gaza]
    [التخصص]: معمارية

    افتراضي

    معلومااات مميزة كتييييييييير

    اشكرك توفيق دائما متميز... واشكرك م. محمود على اضافتك القيمة جدااا والاكثر من مميزة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 0

لا يوجد أعضاء لوضعهم في القائمة في هذا الوقت.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع